يمين / يسار   ,عن يمين / عن يسار


                                              سير الأنشطة
الأهداف:
ـ تمييز وتسمية اليد اليمنى واليد اليسرى.
ـ الانتقال نحو اليمين أو نحو اليسار.
ـ تحديد يمين أو يسار شخص والتعبير عن هذه الوضعية شفهيا.
ـ وضع شخص أو عدة أشخاص أو شيء أو عدة أشياء عن يمين أو عن يسار شخص أو شيء معين.



الأدوات الديداكتيكية:
1 – الأدوات الجماعية:
ـ أربطة مرنة: بيضاء وخضراء.
ـ صويرات أشخاص.
رسوم: أيادي – أرجل ـ جوارب.
لوحة لبدية.
2 – الأدوات الفردية:
لوحة – طباشير
صويرات أشجار وعصافير.



المعلومات السابقة:
استغلال معلومات التلاميذ السابقة في تنظيم الفضاء.


الامتدادات:
ـ انتقالات على الشبكة.
ـ التماثل: الطي والتقطيع.
ـ الترصيف.
أ ـ النشاط الأول:
1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
ـ تكوين فريقين. ـ يصطف تلاميذ كل فريق الواحد وراء الآخر.
ـ يضع كل تلميذ رباطا أحمر في معصم يده اليمنى, ورباطا أزرق في معصم يده اليسرى.
ـ يطالب المعلم التلاميذ برفع يد واحدة. ـ نجمع التلاميذ الذين يرفعون اليد اليمنى على حدة. ونجمع التلاميذ الذين يرفعون اليد اليسرى على حدة, وبذلك نكون فريقين.
ـ الذين يرفعون اليد اليمنى(الرباط الأحمر) ـ الذين يرفعون اليد اليسرى( الرباط الأزرق)
ـ يطالب المعلم التلاميذ بتسمية اليد التي رفعوا.
ـ رفعت اليد اليسرى.
ـ رفعت اليد اليمنى.
ـ يطالب المعلم التلاميذ بتسمية بعض أجزاء اجسامهم مع التمييز بين اليمين واليسار.

ب ـ النشاط الثاني:
1 – تنظيم الفصل: نشاط في الساحة.
ـ على خطوط مستقيمة أو دائرية يقوم التلاميذ بانتقالات جانبية نحو اليمين ونحو اليسار.
ـ يقف ياسين أمام التلاميذ ويقف كريم عن يساره ويقف نبيل عن يمينه. وكلهم ينظرون في اتجاه واحد.
                                ــــــــــــــــــــــ\ــــــــــــــــ\ـــــــــــــــــ\ـــــــــــ
                                                نبيل           ياسين         كريم
ونطرح الأسئلة التالية:
ـ أين يوجد نبيل بالنسبة لياسين؟   ـ أين يوجد كريم بالنسبة لياسين؟
ـ أين يوجد ياسين بالنسبة لنبيل؟   ـ أين يوجد ياسين بالنسبة لكريم؟
ـ يمكن أن نتابع مع تلاميذ آخرين حيث نأمرهم بالوقوف إما عن يمين أو عن يسار ياسين.

 ج ـ النشاط الثالث:
1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي
الوضعية الأولى:
نثبت على اللوحة اللبدية صويرة شجرة.
نثبت على اللوحة اللبدية صويرات عصافير ملونة بألوان مختلفة عل جانب الشجرة.
يطالب المعلم المتعلمين بتسمية العصافير الموجودة عن يمين الشجرة, والعصافير الموجودة عن يسار الشجرة.

التقويم:التمارين1 , 2. 3 الصفحة20 من كراسة التلميذ.

الدعم: التمرين 4 الصفحة 20 .

Post a Comment

أحدث أقدم