العنوان : تلميذ غريب                                                                           الحصة : 1

                                                    سير الدرس

  التمهيد:
             يلاحظ التلاميذ المشاهد و يجيبون عن الأسئلة ، لتعرف موضوع الدرس
    ماذا تلاحظ في الصورة ؟ هل هذا التلميذ في سن التلاميذ في الفصل ؟
   كيف هو لباسه ؟
ملاحظة الشخصيات :
  من قدم إلى القسم ؟   رفقة من؟ 
  من طرق الباب و دخل ؟
 الأحداث :
عم تسأل المدرسة ؟ ماذا فعلت للتلميذ الجديد ؟
ماذا فعل التلميذ الجديد ؟ هل تقبله التلميذ الجالس بجانبه ؟
ماذا فعل ؟ عم سألت المدرسة التلميذ الجيد ؟ كيف تصرف ؟ و لماذا ؟
ماذا فعل المدير ؟ و ماذا قال ؟ ماذا وقع للتلميذ الغريب عند مغادرة الفصل ؟
و ماذا فعل بعض التلاميذ ؟
المكان:
 أين هي المدرسة ؟ و التلاميذ ؟
 أين جلس التلميذ الجديد ؟
 التسميع :
  يستمع التلاميذ للمدرس ويتتبعون حركاته في تشخيص الحركات
الحوار :
يتحاور التلاميذ  و المدرس لتثبيت النص  











المكون : التعبير
العنوان : تلميذ غريب                                                                          الحصة : 2


                                                 سير الدرس
  التذكير :
يستحضر التلاميذ النص بالإجابة عن الأسئلة التالية :
عماذا سألت المعلمة ؟ بمن رحبت ؟ كم عمر التلميذ ؟ و كيف لباسه ؟ أين كان يدرس في السنة الماضية ؟ من أخذه إلى المستوى الرابع ؟ ماذا حدث له أتناء مغادرته ؟
التوسع في مواقف النص :
 يتحاور التلاميذ حول جوانب لها علاقة بالموضوع . مثل :
 من يتذكر مشهدا غريبا . أو حدثا و قع له ؟ تحدث عن ذلك . ؟ هل حدث أن دخلت قسما أعلى من قسمك ؟ من رحب بك ؟ و ماذا قال ؟
 كيف نضر إليك تلاميذ هذا الفصل ؟ و كيف تصرفت ؟
استعمال الرصيد :
  مرض معلمكم فوزعتم على مستوى أعلى من مستواكم , كيف استقبلكم معلمو هذه الأقسام ؟
عم سألوكم؟ من قال لكم تفضلوا خذوا أماكنكم ؟ أنتم صغار السن و هم كبار السن ؟ كيف نظروا إليكم ؟ المعلمون يسألون تلاميدهم و انتم تحملقون لماذا ؟ لماذا لاتدرون ما تقولون ؟ عندما تعثر بعض التلاميذ في الإجابة ، ماذا فعلتم ؟ لماذا قال المتعثر عفوا سيدي ؟

استعمال الأساليب :
من الذي يسألكم في القسم ؟ من يجيب عن الأسئلة ؟ بماذا تجيبون ؟















المادة : التعبير
 العنوان : تلميذ غريب                                                                                   الحصة : 4

                                                            سير الدرس


 أطبق التكملة :
   أقرأ و أملأ الفراغ :
   العيون ، فضفاضا ، مكانه ، طاقية ، يرتدي ،
   أخذ التلميذ .........بجانبي و ..........مشدودة إليه .
   كان .......معطفا .........ويضع على رأسه ........
الوصل :
  أصل الجملة بالصورة المناسبة :
  المدير يرافق التلميذ الجديد .
  المعلمة تكتب على السبورة .
  التلاميذ يرفعون أصابعهم .
التكملة :
أتمم:
  قال المدير : عفوا ، التلميذ ....... بالقسم الرابع .
  ضحك الصغار لأن التلميذ ........تعثر عند مغادرة  القسم .
  التعيين :
  أقرأ و أضع علامة × أمام الأسئلة الممكنة .
  غادر التلميذ الغريب قسم الصغار صباحا و توجه إلى القسم الرابع .
 

  من غادر القسم صباحا ؟
 من الذي خرج من القسم صباحا ؟
 من التي رافقت التلميذ الغريب ؟
 بماذا أجاب التلميذ الغريب المعلمة ؟
 أين توجه التلميذ الغريب ؟





المادة : التعبير
العنوان : تلميذ غريب                                                                                    الحصة : 3


                                                  سير الدرس


أتدرب الترتيب
أقرأ و أرتب :   التلميذ ، جلس ، إلى جانبي ، الجديد ، و كان ، غريبا ، لباسه

جلس التلميذ الجديد على جانبي و كان لباسه غريبا




استعمال الأساليب :

.............؟ الحارس هو الذي طرق الباب
من التي أمرت بالصمت ؟ .................
من الذي طرق الباب ؟ .....................
...........؟ المعلمة هي التي أمرت بالصمت .
لماذا ضحك التلاميذ ؟ .........................
بماذا أجاب التلميذ الجديد ؟ ...................
.........؟ التلميذ الجديد يدرس في القسم الرابع .

Post a Comment

Previous Post Next Post