العنوان : تلميذ غريب الحصة : 1
سير الدرس
التمهيد:
يلاحظ التلاميذ المشاهد و يجيبون عن الأسئلة ، لتعرف موضوع الدرس
ماذا تلاحظ في الصورة ؟ هل هذا التلميذ في سن التلاميذ في الفصل ؟
كيف هو لباسه ؟
ملاحظة الشخصيات :
من قدم إلى القسم ؟ رفقة من؟
من طرق الباب و دخل ؟
الأحداث :
عم تسأل المدرسة ؟ ماذا فعلت للتلميذ الجديد ؟
ماذا فعل التلميذ الجديد ؟ هل تقبله التلميذ الجالس بجانبه ؟
ماذا فعل ؟ عم سألت المدرسة التلميذ الجيد ؟ كيف تصرف ؟ و لماذا ؟
ماذا فعل المدير ؟ و ماذا قال ؟ ماذا وقع للتلميذ الغريب عند مغادرة الفصل ؟
و ماذا فعل بعض التلاميذ ؟
المكان:
أين هي المدرسة ؟ و التلاميذ ؟
أين جلس التلميذ الجديد ؟
التسميع :
يستمع التلاميذ للمدرس ويتتبعون حركاته في تشخيص الحركات
الحوار :
يتحاور التلاميذ و المدرس لتثبيت النص
المكون : التعبير
العنوان : تلميذ غريب الحصة : 2
سير الدرس
التذكير :
يستحضر التلاميذ النص بالإجابة عن الأسئلة التالية :
عماذا سألت المعلمة ؟ بمن رحبت ؟ كم عمر التلميذ ؟ و كيف لباسه ؟ أين كان يدرس في السنة الماضية ؟ من أخذه إلى المستوى الرابع ؟ ماذا حدث له أتناء مغادرته ؟
التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول جوانب لها علاقة بالموضوع . مثل :
من يتذكر مشهدا غريبا . أو حدثا و قع له ؟ تحدث عن ذلك . ؟ هل حدث أن دخلت قسما أعلى من قسمك ؟ من رحب بك ؟ و ماذا قال ؟
كيف نضر إليك تلاميذ هذا الفصل ؟ و كيف تصرفت ؟
استعمال الرصيد :
مرض معلمكم فوزعتم على مستوى أعلى من مستواكم , كيف استقبلكم معلمو هذه الأقسام ؟
عم سألوكم؟ من قال لكم تفضلوا خذوا أماكنكم ؟ أنتم صغار السن و هم كبار السن ؟ كيف نظروا إليكم ؟ المعلمون يسألون تلاميدهم و انتم تحملقون لماذا ؟ لماذا لاتدرون ما تقولون ؟ عندما تعثر بعض التلاميذ في الإجابة ، ماذا فعلتم ؟ لماذا قال المتعثر عفوا سيدي ؟
استعمال الأساليب :
من الذي يسألكم في القسم ؟ من يجيب عن الأسئلة ؟ بماذا تجيبون ؟
المادة : التعبير
العنوان : تلميذ غريب الحصة : 4
سير الدرس
أطبق التكملة :
أقرأ و أملأ الفراغ :
العيون ، فضفاضا ، مكانه ، طاقية ، يرتدي ،
أخذ التلميذ .........بجانبي و ..........مشدودة إليه .
كان .......معطفا .........ويضع على رأسه ........
الوصل :
أصل الجملة بالصورة المناسبة :
المدير يرافق التلميذ الجديد .
المعلمة تكتب على السبورة .
التلاميذ يرفعون أصابعهم .
التكملة :
أتمم:
قال المدير : عفوا ، التلميذ ....... بالقسم الرابع .
ضحك الصغار لأن التلميذ ........تعثر عند مغادرة القسم .
التعيين :
أقرأ و أضع علامة × أمام الأسئلة الممكنة .
غادر التلميذ الغريب قسم الصغار صباحا و توجه إلى القسم الرابع .
من غادر القسم صباحا ؟
من الذي خرج من القسم صباحا ؟
من التي رافقت التلميذ الغريب ؟
بماذا أجاب التلميذ الغريب المعلمة ؟
أين توجه التلميذ الغريب ؟
المادة : التعبير
العنوان : تلميذ غريب الحصة : 3
سير الدرس
أتدرب الترتيب
أقرأ و أرتب : التلميذ ، جلس ، إلى جانبي ، الجديد ، و كان ، غريبا ، لباسه
جلس التلميذ الجديد على جانبي و كان لباسه غريبا
استعمال الأساليب :
.............؟ الحارس هو الذي طرق الباب
من التي أمرت بالصمت ؟ .................
من الذي طرق الباب ؟ .....................
...........؟ المعلمة هي التي أمرت بالصمت .
لماذا ضحك التلاميذ ؟ .........................
بماذا أجاب التلميذ الجديد ؟ ...................
.........؟ التلميذ الجديد يدرس في القسم الرابع .
Post a Comment