الحركات عند الإنسان
الكفايات:– تنمية القدرة على الملاحظة - القدرة على التعبير الشفاهي والبياني – إغناء الرصيد الثقافي والمعرفي –
الأهداف: تميز أنماط التنقل عند الإنسان- تعرف دور المفاصل في  أداء الحركة  – تمييز الأقدام من خلال الآثار التي تخلفها – تنمية مهارتي الملاحظة والوصف - تنمية مهارة التلوين – ملاحظة وتمييز الأهم من المهم – التدريب على الوصف الشفاهي وعلى العمل الجماعي-
توظيف مكتسبات الحصص السابقة – التدرب على التواصل والعمل في مجموعات – التدريب على العمل الجماعي
 المحتوى: تمييز الأجسام بواسطة المادة –
الأدوات الديداكتيكية:كراسة التلميذ-.الوثيقتان 3و4 ص:24
الاستنتاج: تساعد المفاصل على القيام بحركات – تنوع الأوضاع التي يتخذها الجسم أثناء القيام بحركات
1 - تمهيد:خلال حياتنا اليومية نقوم بحركات متنوعة
نطالب التلاميذ بالقيام ببعض الأمثلة لحركات تتم في ساحة المدرسة خلال فترة الاستراحة
الخطوات المقترحة
2 - ملاحظة الوثائق:
الوثيقة 3 الصفحة 24
-         نشرح أن هذه الوثيقة تمثل حركات متتالية لشخص ثم نرسم جسمه بشكل بسيط. وجود ثلاثة أمثلة لحركات أ – ب- و- ت.
-         نطالب تلميذ بمحاكاة الحركات  أ  والآخر الحركات – ب والثالث الحركات - ت
-         ملاحظة تموضعات الجسم : أفقية – عمودية – مائلة
-         تسجيل الإنثناءات التي تقوم على تتم على مستوى المفاصل




الوثيقة 4 الصفحة 24
-         تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل( 3‘لى4 تلاميذ في كل مجموعة)
-         التمييز بين أنواع  الحركات الممثلة في أ – ب و ت
-         الشروع في التلوين حسب نوع كل حركة كما هو مبين في الوثيقة
-         مراقبة عمل التلاميذ
-         تمرير المفاهيم المتعلقة بالتربية الصحية
الوثيقة 5 الصفحة 25
-         التذكير بأن الأقدام تترك آثارا عندما نمشي في الوحل أو الرمل
-         تمييز القدم اليمنى في الرسوم1.2.3.و4 وتلوينها بالأحمر
-         تلوين الأقدام الأخرى بالأزرق
الوثيقة 6 الصفحة 25
-         نشاط داعم
3-تقويم تكويني:
-         يرسم تلميذ يده بالطباشير على السبورة ونطالبه بتحديد هل هي اليد اليمنى أم اليسرى.

Post a Comment

أحدث أقدم