الحركات عند الإنسان
الكفايات:–
تنمية القدرة على الملاحظة - القدرة على التعبير الشفاهي والبياني – إغناء الرصيد
الثقافي والمعرفي –
الأهداف: تميز أنماط التنقل عند الإنسان- تعرف دور المفاصل في أداء الحركة
– تمييز الأقدام من خلال الآثار التي تخلفها – تنمية مهارتي الملاحظة
والوصف - تنمية مهارة التلوين – ملاحظة وتمييز الأهم من المهم – التدريب على الوصف
الشفاهي وعلى العمل الجماعي-
توظيف مكتسبات الحصص السابقة – التدرب على
التواصل والعمل في مجموعات – التدريب على العمل الجماعي
المحتوى: تمييز الأجسام بواسطة المادة –
الأدوات الديداكتيكية:كراسة التلميذ-.الوثيقتان 3و4 ص:24
الاستنتاج: تساعد المفاصل على القيام بحركات – تنوع الأوضاع التي يتخذها الجسم أثناء
القيام بحركات
1 - تمهيد:خلال حياتنا اليومية نقوم بحركات متنوعة
نطالب التلاميذ
بالقيام ببعض الأمثلة لحركات تتم في ساحة المدرسة خلال فترة الاستراحة
الخطوات المقترحة
2 - ملاحظة الوثائق:
الوثيقة 3 الصفحة 24
-
نشرح أن هذه الوثيقة
تمثل حركات متتالية لشخص ثم نرسم جسمه بشكل بسيط. وجود ثلاثة أمثلة لحركات أ – ب-
و- ت.
-
نطالب تلميذ بمحاكاة الحركات أ والآخر الحركات – ب والثالث الحركات - ت
-
ملاحظة تموضعات الجسم
: أفقية – عمودية – مائلة
-
تسجيل الإنثناءات
التي تقوم على تتم على مستوى المفاصل
الوثيقة 4 الصفحة 24
-
تقسيم التلاميذ إلى
مجموعات عمل( 3‘لى4 تلاميذ في كل مجموعة)
-
التمييز بين
أنواع الحركات الممثلة في أ – ب و ت
-
الشروع في التلوين
حسب نوع كل حركة كما هو مبين في الوثيقة
-
مراقبة عمل التلاميذ
-
تمرير المفاهيم
المتعلقة بالتربية الصحية
الوثيقة 5 الصفحة 25
-
التذكير بأن الأقدام
تترك آثارا عندما نمشي في الوحل أو الرمل
-
تمييز القدم اليمنى
في الرسوم1.2.3.و4 وتلوينها بالأحمر
-
تلوين الأقدام الأخرى
بالأزرق
الوثيقة 6 الصفحة 25
-
نشاط داعم
3-تقويم تكويني:
-
يرسم تلميذ يده
بالطباشير على السبورة ونطالبه بتحديد هل هي اليد اليمنى أم اليسرى.
إرسال تعليق