من تأسيس المملكة حتى اليوم
لقد نهض الأدب السعودي منذ بدء دعوة الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحتي اليوم نتيجة لعدة عوامل أسهمت في رفع مستواه الفكري والفني ، وتطور الشكل شكلاًً ومضموناً ومن أهم هذه العوامل : -
1- التعليم : التعليم فبل تأسيس المملكة ك يقوم على الكتاتيب ، وحلقات الدين في المساجد والمدارس الأهلية .

التعليم منذ تأسيس المملكة :
( 1 ) بدأ التعليم النظامي في عهد الملك عبد العزيز :
( 2 ) انتشر في المدن والبوادي والهجر .
( 3 ) أنشئت الجامعات وعمت المدارس .

أثر التعليم في نهضة الأدب :
( 1) إثراء الحركة الأدبية .
( 2 ) الإبداع في فنون الشعر والنثر .
( 3 ) إقبال المتعلمين على قراءة الأدب ونقده .
( 4 ) الاتصال بأدب العصور العربية المزدهرة .
( 5 ) تعدي ذلك الاتصال بما أنتجته قرائح الأدباء في العالم .

2- المطابع والمكتبات :
( المطابع )

( 1 ) قامت كوسيلة - فعالة لمتابعة ونشر ما يحقق من التراث .
( 2 ) طبع ما يؤلف من الكتب والمترجمات -
( 3 ) تشجيع الأدباء ونشر إنتاجهم .
( المكتبات )
( 1 ) كان لا بد من ظهور المكتبات لتستوعب كل ما يؤلف أو يترجم أو يحقق من الكتب التي تطبع .
( 2 ) من أهم المكتبات الحرم المكي ، ومكتبة ( عارف حكمت ) بالمدينة .
( 3 ) إنشاء المكتبة العامة بالرياض ومن أهمها مكتبة الملك فهد الوطنية ، ومكتبات الجامعات والمدارس .
( 4 ) وقد أنشئت مكتبة الملك عبد العزيز الوطنية ، ومكتبات سمعية وصوتية متعددة .
( 5 ) صارت للمكتبات إدارة كبري تتبع وزارة المعارف .

أثر المكتبات في نهضة الأدب :
( 1 ) تمكين القراء من الاطلاع على كتب التراث .
( 2 ) ارتادها كل أديب أو متطلع للأدب .
( 3 ) أمدت الشعراء والأدباء بالكتب ودواوين الشعر .

3- وسائل الأعلام :
1- الصحافة :

( 1 ) للصحافة دور باز في نهضة الشعر والنثر .
( 2 ) بدأت بالتخلص من الأفكار التافهة والأساليب الركيكة على يد الشيخ فؤاد الخطيب في صحيفة ( لقبلة ) ثم في صحيفة ( أم القرى ) .
( 3 ) كانت هاتان الصحيفتان مدرسة للأدب والكتابة والفكر .
( 4 ) ظهرت صحف ومجلات كثيرة منها ( المنهل ) .

2- الإذاعة :
( 1 ) اهتمت بالأدب والأدباء ن وسجلت أمسيات وند وات أدبية متميزة .
( 2 ) للتلفاز دور هام في نقل وقائع الملتقيات والمناسبات الأدبية إلي الناس

4- الاتصال بالأدباء السعوديين بغيرهم : -
1- أفاد اتصال الشعراء والكتاب السعوديين بإخوانهم الأدباء في الوطن العربي كثيرا ً .
2- بالاتصال المباشر عن طريق الصداقات واللقاء والزيارات بين الأدباء السعوديين وأدباء البلاد العربية الأخرى .
3- عن طريق قراءة الإنتاج الأدبي ودراسته على مهل ... ونقده على معرفة ودراسة فظهرت مشاركات ومساجلات .
4- شمل ذلك الأدب العربي و الآداب العالمية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Post a Comment

Previous Post Next Post