المادة           :   النشاط العلمي                                                              المستوى     :    الأول                      
        الموضوع     :   أصبحت قادرا على                                                        ر.الجدادة     :
        الحصة         :   1                                                                             الأستاذ        :
       أهداف الحصة :
المحتوى العلمي : -ليس القصد في هذا المحور الإلمام بالخاصيات الفزيائية أو الكيميائية للمادة ، بل مقاربة مبسطة للنهج العلمي عن طريق تحسيس المتعلم بأهمية عزل المتغيرات(الشكل واللون والنوع) في تعرف جسم معين.   -ومن ناحية أخرى يعتبر هذا الموضوع مدخلا لبناء مفهوم المادة في المستويات اللاحقة.   -إن اللون لا يشكل خاصية فزيائية للجسم ولا المادة التي تدخل في تكوينه ، بل إن اللون لا يعدو أن يكون مجرد تمظهر للتفاعل بين المادة والضوء.   -وتبرز أهمية دراسة الشكل للتمييز بين الأجسام الصلبة والأجسام المائعة ، إذ أن الأجسام الصلبة تأخذ أشكالا خاصة بها، على العكس الأجسام المائعة.     -وتعكس خاصية النوع أهميتها في اعتبارها اللبنة الأولى في بناء مفهوم المادة لدى المتعلم.
كفاية المجال : المعارف : -معرفة بعض الألوان وبعض الأشكال (منتظمة وغير منتظمة) وبعض المواد الأساسية المكونة للأشياء.
المهارات : تحديد طبيعة الأشياء انطلاقا من بعض خاصياتها (لون – شكل – نوع) – تصنيف وترتيب أشياء باعتماد بعض الخاصيات – تعرف شيء انطلاقا من خاصية أجزائه.    السلوكات : تذوق عناصر المحيط وتناسقه – التعبير الفني (تلوين – رسم) عن الأجسام – تنظيم الملاحظة.
الامتدادات : تحديد نوع الحركة اعتمادا على وضع الجسم(خاصية الشكل – شكل آثار الأقدام) – الضوء(شكل الظل) – تغيرات الطبيعة خلال الفصول(خاصية اللون) – خاصيات الأجسام في المواد الأخرى(التشكيل في التربية التشكيلية وتنظيم الفضاء والأنشطة الهندسية في الرياضيات).
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أجسام ذات ألوان مختلفة – أجسام ذات أشكال هندسية(مسطرة خشبية أو حديدية – كأس من زجاج...) – أجسام مصنوعة من مادتين أو أكثر(منجرة – محفظة – كوس...).

ملاحظات
الأنشطة والممارسات
المراحل

  - يذكر الأستاذ المتعلمون بموضوع المجال (خاصيات الأجسام) وذلك عن طريق أسئلة حول :
             - الألوان.
            - الأشكال.
            - نوع الأجسام.


-امتلاك القدرة على تمييز الأشياء باعتبار اللون والشكل والنوع (تقاطع معرفي في التربية الفنية على مستوى التلوين والرياضيات على مستوى الأشكال الهندسية واعتماد العد من 1 إلى 5).
   
  - التلوين بنفس اللون :
  - تصنيف أشياء بوضع أرقاما مناسبة:
تذكير




الأنشطة المقترحة



Post a Comment

Previous Post Next Post