المادة
: النشاط العلمي المستوى : الأول
الموضوع : أصبحت قادرا على ر.الجدادة
:
الحصة
: 1
الأستاذ :
أهداف الحصة :
المحتوى العلمي : -ليس القصد في هذا المحور الإلمام بالخاصيات الفزيائية أو الكيميائية
للمادة ، بل مقاربة مبسطة للنهج العلمي عن طريق تحسيس المتعلم بأهمية عزل
المتغيرات(الشكل واللون والنوع) في تعرف جسم معين. -ومن ناحية أخرى يعتبر هذا الموضوع مدخلا
لبناء مفهوم المادة في المستويات اللاحقة.
-إن اللون لا يشكل خاصية فزيائية للجسم ولا المادة التي تدخل في تكوينه ،
بل إن اللون لا يعدو أن يكون مجرد تمظهر للتفاعل بين المادة والضوء. -وتبرز أهمية دراسة الشكل للتمييز بين
الأجسام الصلبة والأجسام المائعة ، إذ أن الأجسام الصلبة تأخذ أشكالا خاصة بها،
على العكس الأجسام المائعة. -وتعكس
خاصية النوع أهميتها في اعتبارها اللبنة الأولى في بناء مفهوم المادة لدى
المتعلم.
كفاية المجال : المعارف : -معرفة بعض الألوان وبعض الأشكال (منتظمة وغير منتظمة) وبعض
المواد الأساسية المكونة للأشياء.
المهارات : تحديد طبيعة الأشياء انطلاقا من بعض
خاصياتها (لون – شكل – نوع) – تصنيف وترتيب أشياء باعتماد بعض الخاصيات – تعرف
شيء انطلاقا من خاصية أجزائه. السلوكات
: تذوق عناصر المحيط وتناسقه – التعبير الفني (تلوين – رسم) عن الأجسام – تنظيم
الملاحظة.
الامتدادات : تحديد نوع الحركة اعتمادا على وضع الجسم(خاصية الشكل – شكل آثار الأقدام)
– الضوء(شكل الظل) – تغيرات الطبيعة خلال الفصول(خاصية اللون) – خاصيات الأجسام
في المواد الأخرى(التشكيل في التربية التشكيلية وتنظيم الفضاء والأنشطة الهندسية
في الرياضيات).
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أجسام ذات
ألوان مختلفة – أجسام ذات أشكال هندسية(مسطرة خشبية أو حديدية – كأس من زجاج...)
– أجسام مصنوعة من مادتين أو أكثر(منجرة – محفظة – كوس...).
|
ملاحظات
|
الأنشطة
والممارسات
|
المراحل
|
|
- يذكر الأستاذ المتعلمون
بموضوع المجال (خاصيات الأجسام) وذلك عن طريق أسئلة حول :
- الألوان.
- الأشكال.
- نوع الأجسام.
-امتلاك القدرة على تمييز الأشياء باعتبار اللون
والشكل والنوع (تقاطع معرفي في التربية الفنية على مستوى التلوين والرياضيات على
مستوى الأشكال الهندسية واعتماد العد من 1 إلى 5).
- التلوين بنفس اللون :
![]()
- تصنيف أشياء بوضع أرقاما مناسبة:
![]() |
تذكير
الأنشطة
المقترحة
|
Post a Comment