التصنيف حسب الشكل واللون


                                              سير الأنشطة
الأهداف:
ـ تعرف بعض المجسمات وتسميتها.
ـ مقارنة حدسية لمفهوم المربع والقرص والمثلث والمستطيل.
ـ تسمية أشكال هندسية بسيطة.
ـ تصنيف أشكال حسب الشكل.
ـ رسم أشكال بسيطة.



الأدوات الديداكتيكية:
1 – الأدوات الجماعية:
ـ أشكال هندسية من الخشب أو الورق المقوى.
ت مجسمات مختلفة(مكعبات, متوازيات المستطيلات, موشورات, أسطوانات) من الورق المقوى.
ـ كيس أو علبة.
2 – الأدوات الفردية:
ـ أشكال هندسية ومجسمات.
ـ اوراق – أقلام ملونة.
مقص.

المعلومات السابقة:
ـ الخطوط.
ـ التخوم والجهات.

الامتدادات:
ـ ـ ألعاب وإيقاعات.
ـ معلمة الخانة.
ـ معلمة العقدة.
ـ الترصيف.
ـ التماثل.
ـ مسارات على الشبكة.
أ ـ النشاط الأول:
1 – تنظيم الفصل: عمل في مجموعات صغيرة.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ توزيع قطع من الورق المقوى مختلفة الأشكال على المتعلمين(مربعة, مثلثة, دائرية ومستطيلة) والألوان(حمراء, صفراء, زرقاء وخضراء) والأحجام (صغيرة, كبيرة, متوسطة).
ـ يطلب المعلم منهم فرز هذه الأشكال وتصنيفها حسب الخاصية التي يرونها مناسبة.
3 – الاستثمار الجماعي: بعد الانتهاء من هذا العمل يقوم ممثل كل مجموعة بتقديم عمله وشرحه لباقي المتعلمين.
ـ يساعد المعلم المتعلمين على تعرف الخاصية التي اعتمدتها كل مجموعة , مثلا:
   . المجموعة1 : صنفت حسب اللون.  . المجموعة2 : صنفت حسب الحجم.
   . المجموعة 3 : صنفت حسب الشكل.
ـ يتم التركيز على التصنيف الأخير(حسب الشكل) ويساعد المعلم المتعلمين عل تعرف وتسمية هذه الأشكال:

مستطيل                            قرص                         مثلث                        مربع
 ب ـ النشاط الثاني:
1 – تنظيم الفصل: عمل في مجموعات داخل القسم.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ وضع علبة مملوءة بالرمل رهن إشارة كل مجموعة.
ـ توزيع مجسمات مختلفة على المتعلمين. ـ مطالبة المتعلمين بوضع أربعة مجسمات مختلفة ومرقمة من 1 إلى 4 على طبقة الرمل الموجودة في العلبة والضغط عليها لتترك أثرا ظاهرا.
3 – الاستثمار الجماعي: ـ يقوم ممثل عن كل مجموعة بتقديم ما توصل إليه زملاؤه.
ـ يساعد المعلم المتعلمين على تسمية المجسمات. ـ يحثهم على معاينة كل مجسم وتعرف خاصياته. ـ يحثهم على البحث عن أشياء في القسم لها نفس شكل هذه المجسمات.

  ج ـ النشاط الثالث:
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي وجماعي داخل الفصل.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:                                                                       ـ يطلب المعلم من المتعلمين معاينة وتعرف الأشكال من حولهم.
3 – الاستثمار الجماعي: البحث داخل القسم وخارجه عن أشياء تشبه الأشكال الهندسية والمجسمات المقدمة مثلا:
 . الكتاب, اللوحة, السبورة....(لهل شكل مربع أو مستطيل...)
  . علبة الطباشير. الخزانة , القسم...(لها شكل مكعب أو متوازي المستطيلات...)
د ـ النشاط الرابع:
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي داخل القسم.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ توضع الأشكال والمجسمات داخل كيس.
ـ يطلب المعلم من متعلم مغمض العينين إخراج شكل (أومجسم) من الكيس وتلمسه وذكر اسمه بصوت مرتفع, إذا اصاب يسمح له بإخراج شكل ثان وثالث...., وإذا أخطأ يترك مكانه لتلميذ آخر.
3 – الاستثمار الجماعي: يفسح المجال أمام المتعلمين للتعبير عما يقومون به أو مايقوم به زملاؤهم. (تسمية الأشكال والمجسمات , تصنيفها, تصحيح الأخطاء....)

التقويم: التمارين 1 و2 بالصفحة 34 و4 و 6 بالصفحة 35 .
الدعم: التمرينان 3 و5 .

Post a Comment

Previous Post Next Post