التصنيف حسب الشكل واللون | |
سير الأنشطة | |
الأهداف: ـ تعرف بعض المجسمات وتسميتها. ـ مقارنة حدسية لمفهوم المربع والقرص والمثلث والمستطيل. ـ تسمية أشكال هندسية بسيطة. ـ تصنيف أشكال حسب الشكل. ـ رسم أشكال بسيطة. الأدوات الديداكتيكية: 1 – الأدوات الجماعية: ـ أشكال هندسية من الخشب أو الورق المقوى. ت مجسمات مختلفة(مكعبات, متوازيات المستطيلات, موشورات, أسطوانات) من الورق المقوى. ـ كيس أو علبة. 2 – الأدوات الفردية: ـ أشكال هندسية ومجسمات. ـ اوراق – أقلام ملونة. مقص. المعلومات السابقة: ـ الخطوط. ـ التخوم والجهات. الامتدادات: ـ ـ ألعاب وإيقاعات. ـ معلمة الخانة. ـ معلمة العقدة. ـ الترصيف. ـ التماثل. ـ مسارات على الشبكة. | أ ـ النشاط الأول: 1 – تنظيم الفصل: عمل في مجموعات صغيرة. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ توزيع قطع من الورق المقوى مختلفة الأشكال على المتعلمين(مربعة, مثلثة, دائرية ومستطيلة) والألوان(حمراء, صفراء, زرقاء وخضراء) والأحجام (صغيرة, كبيرة, متوسطة). ـ يطلب المعلم منهم فرز هذه الأشكال وتصنيفها حسب الخاصية التي يرونها مناسبة. 3 – الاستثمار الجماعي: بعد الانتهاء من هذا العمل يقوم ممثل كل مجموعة بتقديم عمله وشرحه لباقي المتعلمين. ـ يساعد المعلم المتعلمين على تعرف الخاصية التي اعتمدتها كل مجموعة , مثلا: . المجموعة1 : صنفت حسب اللون. . المجموعة2 : صنفت حسب الحجم. . المجموعة 3 : صنفت حسب الشكل. ـ يتم التركيز على التصنيف الأخير(حسب الشكل) ويساعد المعلم المتعلمين عل تعرف وتسمية هذه الأشكال: مستطيل قرص مثلث مربع ب ـ النشاط الثاني: 1 – تنظيم الفصل: عمل في مجموعات داخل القسم. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ وضع علبة مملوءة بالرمل رهن إشارة كل مجموعة. ـ توزيع مجسمات مختلفة على المتعلمين. ـ مطالبة المتعلمين بوضع أربعة مجسمات مختلفة ومرقمة من 1 إلى 4 على طبقة الرمل الموجودة في العلبة والضغط عليها لتترك أثرا ظاهرا. 3 – الاستثمار الجماعي: ـ يقوم ممثل عن كل مجموعة بتقديم ما توصل إليه زملاؤه. ـ يساعد المعلم المتعلمين على تسمية المجسمات. ـ يحثهم على معاينة كل مجسم وتعرف خاصياته. ـ يحثهم على البحث عن أشياء في القسم لها نفس شكل هذه المجسمات. ج ـ النشاط الثالث: 1 – تنظيم الفصل: عمل فردي وجماعي داخل الفصل. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ يطلب المعلم من المتعلمين معاينة وتعرف الأشكال من حولهم. 3 – الاستثمار الجماعي: البحث داخل القسم وخارجه عن أشياء تشبه الأشكال الهندسية والمجسمات المقدمة مثلا: . الكتاب, اللوحة, السبورة....(لهل شكل مربع أو مستطيل...) . علبة الطباشير. الخزانة , القسم...(لها شكل مكعب أو متوازي المستطيلات...) د ـ النشاط الرابع: 1 – تنظيم الفصل: عمل فردي داخل القسم. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ توضع الأشكال والمجسمات داخل كيس. ـ يطلب المعلم من متعلم مغمض العينين إخراج شكل (أومجسم) من الكيس وتلمسه وذكر اسمه بصوت مرتفع, إذا اصاب يسمح له بإخراج شكل ثان وثالث...., وإذا أخطأ يترك مكانه لتلميذ آخر. 3 – الاستثمار الجماعي: يفسح المجال أمام المتعلمين للتعبير عما يقومون به أو مايقوم به زملاؤهم. (تسمية الأشكال والمجسمات , تصنيفها, تصحيح الأخطاء....) التقويم: التمارين 1 و2 بالصفحة 34 و4 و 6 بالصفحة 35 . الدعم: التمرينان 3 و5 . |
Post a Comment