Étiquette: المستوى: الثاني                                             التعبير                                           المذكرة رقم: 46 


الطفل والبيئة الطبيعية
المجال
لنحافظ على بيئتنا  
موضوع الدرس
أن يكون المتعلم قادرا على: - استحضار إحدى جمل النص الوظيفية، مثل: (علب السمك وأكياس الحليب الفارغة في النهر)
- بناء وإنتاج جمل اسمية:الخبر جار ومجرور.
- استعمال الفعل الصحيح المهموز والمضعف
 - توظيف معجم لغوي بسيط.                                      

الأهداف
 - ألواح- سبورة- دفاتر.
الوسائل
  - في رحاب اللغة العربية
المرجع
الحصة الثانية:تثبيت واغناء أول.
موقف انطلاق: ← علب السمك وأكياس الحليب الفارغة في النهر.
الأنشطة
العمليات

  ← السؤال: أعجب يوسف بظل الشجرة، وخرير الماء، كيف عبر عن إعجابه؟
الجواب:  ياله من منظر جميل!          
موقف الترويج والحوار: يبني الأستاذ مواقف، ويدعو المتعلمين إلى التحاور. 
                   الاستاد/ المتعلم الأول                                 المتعلم الثاني
منظر الثلج فوق ألأشجار.       ← ياله من منظر رائع!                                       الوقوف على شاطئ البحر.     ← ياله من منظر جميل!             
   مشاهدة الخراف تمتص الحليب من الضرع.  ← ياله من منظربديع!
  
عبارة خاصة:
( ياله من منظر جميل!)             


←السؤال:أين علب السمك وأكياس الحليب الفارغة؟
← الجواب: علب السمك وأكياس الحليب الفارغة في النهر.
←يوسع الاستاد الحوار بين المتعلمين:أين الفراخ؟...ج/ الفراخ في العش ،(في الخم)،-أين العجول؟..ج/(في الحظيرة)،-أين اللاعبون؟..ج/( في المستودع)،(في الملعب).
←السؤال:هل التلوث يفيد النبات؟...ج/ لا،بل يضر النبات،والإنسان،والحيوان.
←توسيع الحوار: ضر-مد-أخذ-سد-أعد- بدأ.
ما المأكولات التي تضرك؟- بماذا تمدنا النباتات؟ما الفائدة التي أخذتها من هذا الدرس؟

تراكيب :               
 الجملة ألاسمية: الخبر :جار ومجرور.



← أحول: (هو أخذ فائدة)، إلى:
    - أنا...                            أنت.....                 هي......                

تصريف:                   الفعل الصحيح:
 السالم والمهموز:                              

Post a Comment

Previous Post Next Post