
الطفل والبيئة الطبيعية | المجال |
لنحافظ على بيئتنا | موضوع الدرس |
أن يكون المتعلم قادرا على: - استحضار إحدى جمل النص الوظيفية، مثل: (علب السمك وأكياس الحليب الفارغة في النهر) - بناء وإنتاج جمل اسمية:الخبر جار ومجرور. - استعمال الفعل الصحيح المهموز والمضعف - توظيف معجم لغوي بسيط. | الأهداف |
- ألواح- سبورة- دفاتر. | الوسائل |
- في رحاب اللغة العربية | المرجع |
الحصة الثانية:تثبيت واغناء أول.
موقف انطلاق: ← علب السمك وأكياس الحليب الفارغة في النهر.
الأنشطة | العمليات |
← السؤال: أعجب يوسف بظل الشجرة، وخرير الماء، كيف عبر عن إعجابه؟ الجواب: ياله من منظر جميل! ← موقف الترويج والحوار: يبني الأستاذ مواقف، ويدعو المتعلمين إلى التحاور.← الاستاد/ المتعلم الأول ↔ المتعلم الثاني منظر الثلج فوق ألأشجار. ← ياله من منظر رائع! الوقوف على شاطئ البحر. ← ياله من منظر جميل! مشاهدة الخراف تمتص الحليب من الضرع. ← ياله من منظربديع! | عبارة خاصة: ( ياله من منظر جميل!) |
←السؤال:أين علب السمك وأكياس الحليب الفارغة؟ ← الجواب: علب السمك وأكياس الحليب الفارغة في النهر. ←يوسع الاستاد الحوار بين المتعلمين:أين الفراخ؟...ج/ الفراخ في العش ،(في الخم)،-أين العجول؟..ج/(في الحظيرة)،-أين اللاعبون؟..ج/( في المستودع)،(في الملعب). ←السؤال:هل التلوث يفيد النبات؟...ج/ لا،بل يضر النبات،والإنسان،والحيوان. ←توسيع الحوار: ضر-مد-أخذ-سد-أعد- بدأ. ما المأكولات التي تضرك؟- بماذا تمدنا النباتات؟ما الفائدة التي أخذتها من هذا الدرس؟ | تراكيب : الجملة ألاسمية: الخبر :جار ومجرور. |
← أحول: (هو أخذ فائدة)، إلى: - أنا... أنت..... هي...... | تصريف: الفعل الصحيح: السالم والمهموز: |
Post a Comment