معرفة معنى الظل – معرفة أمثلة لمصادر ضوئية – تحديد خاصية الظل باعتبار موضع المصدر.


ملاحظات
الأنشطة والممارسات
المراحل

  -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- التعرف على بعض المصادر الضوئية (الشمس – المصباح الجيبي) واستنتاج أن وجود الظل في ارتباطه بوجود مصدر ضوئي وحاجز(إنسان – حيوان – نبات – جماد).

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- اكتشاف الخطأ في الوضعيات التي تتعلق بوجود أو عدم وجود الظل، وذلك بشطبه أو وضع علامة عليه(ظل علبة الوقيد قد يثير جدلا حول مدى صحة هذه الوضعية ومهما يكن فإن المهم هو ربط الاهتمام باتجاه الظل).

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- استحضار الترابط بين العناصر الثلاثة (المصدر الضوئي – الحاجز – الظل) بحيث إن وجود العنصرين رهين بوجود العنصر الثالث.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
- استثمار المكتسبات (وجود الظل متعلق بوجود المصدر الضوئي وللتخلص من الظل يجب التخلص من المصدر الضوئي).

ألاحظ وأعبر










أفكر












أتذكر










أبحث

Post a Comment

أحدث أقدم