العنوان : رسوم الأطفال ر.ج :
سيـــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
التمهيد :
يلاحظ التلاميذ الصورة ويجيبون عن الأسئلة لتعرف موضوع الدرس :
ماذا تشاهدون في الصورة ؟ رسوم من ؟
رســــــــــــــــــــــوم الأطفال
ملاحظة الشخصيات :
من تلاحظون في المشهد ؟
المكان :
يلاحظ التلاميذ الصورة لتعرف المكان :
أين الأطفال ؟
الأحداث :
ماذا يفعل الأطفال ؟
التسميع :
يستمع التلاميذ للمدرس .و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني .
الحوار يتحاور المدرس و التلاميذ لتثبيت النص مع الحرص على تسلسل الأحداث .
المادة : التعبير الحصة : 2
العنوان : رسوم الأطفال ر.ج :
سيـــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
التذكير :
يستمع التلاميذ للمدرس ، و يجيبون عن الأسئلة لاستحضار أحداث النص :
ماذا قالت المعلنة للتلاميذ ؟
ماذا رسم أحمد ؟ من بسط السهول ؟ وبماذا أكل حاتم ؟
التوسع في مواقف النص ":
هل تحب الرسم ؟ هل يتعاون تلاميذ قسمك على رسم اللوحات ؟
ماذا رسمتم ؟ و أين عرضتم لوحاتكم؟
استعمال الرصيد :
أي منظر يعجبك ؟ منظر الشاطئ أم منظر الجبل ؟
كيف هي جبال بلادك ؟ ماذا تغطيها ؟
و ماذا يكلل القمم ؟ و ماذا ينحدر من هذه الجبال ؟
كيف هي سهول المغرب ؟
هل زرت الشواطئ المغربية ؟
فوق ماذا تنكسر الأمواج ؟ ماذا يركب الصيادون ؟ و لماذا ؟
استعمال الأساليب :
ماذا رسم الأطفال ؟ بماذا رسموا؟
و لماذا رسموا ما يريدون ؟
أكمل مستعملا :لا ـ بماذا ـ لماذا ـ
........اشتغل الأطفال ؟
.......أحد يلعب وسط الطريق .
.......لونت سلمى الأشجار باللون الأخضر ؟
المادة : التعبير الحصة : 3
العنوان : رسوم الأطفال ر.ج :
سيـــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
أتدرب الرصيد التعيين :
أعين الكلمات التي أفهم بها الكلمة الأولى :
شامخة : عادية ـ بادية ـ عالية .
تغطيها : تلبسها ـ تكسوها ـ تعطيها .
تكلل : تزين ـ تحيط ـ تغطي .
أبسط : أمد ـ أضع ـ أنبسط .
الوصل :
أقرأ و أصل :
تعاون التلاميذ . . بالعيد الوطني .
رسوم الأطفال . . على رسم لوحة رائعة .
احتفل الأطفال . . أعجبت المدرسة .
الأساليب :
أسأل مستعملا :
إلى أين ـ بمن ـ لماذا ـ بماذا .
المادة : التعبير الحصة : 4
العنوان : رسوم الأطفال ر.ج :
سيـــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
أطبق الرصيد :
أكمل بالكلمة المناسبة :
تعاون التلاميذ فرسم سفيان ................وبسطت أمامها سلمى .
...............واسعة . تزهو في ................أشجار البرتقال و .................أما علي فقد أكمل
...................بالبحر و الشاطئ .
تكوين جمل و الأساليب :
أركب في جمل :
قوارب ـ تنحدر ـ قمم ـ تخضر .
استعمل : لا ، بلى ، في المكان المناسب :
ألا تحب الاحتفال مع الأصدقاء ؟ .............. أحب ذلك كثيرا .
هل غاب حاتم عن المشاركة ؟ ................ لم يغب عن المشاركة .
اكتب السؤال أمام الجواب :
التلميذ رسم بالفرشاة و الألوان . .................................؟
الصيادون خرجوا لصيد السمك . ..................................؟
احتفل التلاميذ باليوم الوطني لتعون المدرسي ..................................؟
التكملة :
أكمل بما يناسب :
...........متعاون متهاون في عمله .
...........تضامن يخلوا من فائدة .
........... مجتهد يخشى الرسوب .
إرسال تعليق