العنوان:  أسرة متحابة
الصفحة: 44
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته

المــراحـــــــــل
الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
·      تمهيد

·      تسميع النص

·      ملاحظة وتعبير

·      تعرف النص

·      قراءة :
- صامتة
-                       نموذجية
-                         فردية .
·         شرح المفردات
·         أسئلة الفهم


  • يمهد الأستاذ بطرح اسئلة:
-          مع من تعيش في بيتكم؟
-          متى يجتمع أفراد الأسرة؟
  • يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
-  لماذا يعتبر هذا البيت قدوة صالحة للآخرين؟
  • أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
      - ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
- ماذا تلاحظ في المشهد الثاني؟

  • -- أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة مثل:
  - ماعنوان النص؟    - من كاتبه؟   - كم عدد فقراته؟   - مالكتاب الذي أخذت منه؟


·         يطلب من  المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
- من أكثر غبطة باجتماع الأسرة؟
·         يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- آيبة: عائدة      - أقداح: كؤوس – صحون..

-          يجيب المتعلمون على الاسئلة :
-          ماذا تعمد الأبناء؟
-          ماهي أحب الأوقات إلى الشيخ؟
-          ماذا تفعل الأم العجوز؟
-          عميتحدث الناس؟

·         تذكيـر:

·         قراءة :
-          نموذجية
-          فردية
·         تعميق الفهم

·         استثمار

·         امتدادات النص
·         يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
 - ماذا تعمد الأبناء؟
   - من يهتم بإعداد المائدة؟....

* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- آيبة: عائدة      - أقداح: كؤوس – صحون..

يجيبون عن اسئلة مثل :
-          استخرج من النص جملة تدل على المحبة بين أفراد الأسرة؟
-          أذكر أخلاقا حميدة أخرى ينبغي أن تسود كل أسرة؟

أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل :
-          صل كل عبارة بما يوضحها :
كريمة الرجل *                            * زوجة ابنه
بكر الرجل    *                            * ابن ولده أو ابنته
حفيد الرجل   *                             * ابنته
كنة الرجل    *                             * أول مولود له

Post a Comment

أحدث أقدم