العنوان : أطباق شهية                                                                      ر.ج:


                                        سيــــــــــــــــــــر الــــــــــــدرس

التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس :
هل تحب أطباق السمك المقلي .؟ هل تحب البسطيلة ؟
كيف هي هذه الأطباق ؟ ...............شهية

ملاحظة الشخصيات :
يلاحظ التلاميذ الصورة للتعرف على الشخصيات :
من ترى في الصورة ؟

الأحداث :
ماذا يفعلون .؟

المكان ":
أين يتواجدون ؟

التسميع :
يستمع التلاميذ للنص .و يتتبعون حركة المدرس في تشخيص المعاني .

الحوار :
يتحاور المدرس و التلاميذ لتثبيث النص مع الحرص على تسلسل الأحداث مثل :
متى كان الخال يزور أخته ؟
لماذا يفرح الأطفال لمجيئه ؟
ماذا يمد لأخته ؟
...........







المادة : التعبير                                                                                الحصة : 2
العنوان : أطباق شهية                                                                       ر.ج:


                        سيــــــــــــــــــــــــــر  الـــــــــــــــــــــدرس

التذكير :
متى كان الخال يزور أخته ؟
لماذا يفرح الأطفال بمجيئه ؟

التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول جوانب لها علاقة بالنص . انطلاقا من مكتسباتهم الشخصية .
من هو خالك ؟ ومن هي عمتك ؟ هل تحب أقاربك ؟ لماذا .؟
هل تعرف اللحوم الحمراء ؟ و البيضاء ؟ كم مرة تأكل السمك في الأسبوع ؟
ماذا تفضل المشوي أم المقلي ؟
اذكر أنواع السمك التي تعرفها ؟

استعمال الرصيد :
من يتطلع إلى باب أحمد عندما يطرق ؟ و لماذا ؟
من يعانق الاطفال و يقبلون ؟ و لماذا ؟ ماذا يفوح من سلة الخال ؟
من يرتشف القهوة ؟ اذكر أنواع السمك التي تشوى . و التي تطبخ و التي تقلى .

استعمال الأساليب :
أكمل بما يناسب :
يا أمينة .........قطعة حلوى في فمك ؟
.........درهما في جيبك ؟











المادة : التعبير                                                                                الحصة : 3 
العنوان : أطباق شهية                                                                       ر.ج:

                                        سيـــــــــــــــــر الـــــــــــــدرس

التكملة التراكيب :
أكمل بما ينقص :
الحلواء بأفواهنا ، و الشكلاطة و الهدايا ..................


الصرف :
أتمم بما يلي : مد ، نأكل ، سألت
........أمينة والدتها ، متى يأتي خالي ؟
حضر خالي . و .........لأمي سلة سمك .
.........السمك مرتين في الأسبوع .

التحويل :
الخال قدم و مد سلة سمك لأخته .
الخالان ............................
الأخوال ...........................














المادة : التعبير                                                                                الحصة : 4
العنوان : أطباق شهية                                                                        ر.ج:


                                   سيـــــــــــــــــــــر الـــــــــــــدرس


التكملة التراكيب :
أكمل بما ينقص :
................في الصنارة .
السمك .................
..................على الرمل .
أحمد .......................


الصرف :
أتمم بما ينقص :
سألت ، أخذني ، ذهب ، هبت .

.........خالي إلى الصيد و ........معه .
............الريح فهاجت الأمواج .
.............خالي : متى تـهدأ الرياح ؟

التحويل :
أحول :
الفتاة أخدت السمكة و شقتها لتنظفها
الفتاتان ................................
الفتيات ................................

Post a Comment

أحدث أقدم