آداب الأكل ر.ج:
سيـــــــــــــــــر الدرس
معيار التقويم | المحتوى والأنشطة | الأهداف الأساسية |
حوار و أسئلة المشهد رقم 1 نص الإنطلاق النشاط رقم 3 : أفهم . | التقويم القبلي: اذكر أربعة مواطن حييت فيها أفراد أسرتك . هل حياك أحد بعبارة , السلام عليكم ؟ و بماذا رددت عليه . ؟ أتمم قول الله تعالى : فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله ....طيبة . التمهيد والتشويق : تأمل المشهد رقم 1 من كراستك و عبر عن مضمونه للأكل في الإسلام مجموعة من الآداب ، وأسرة معاذ أسرة تطبق تلك الآداب فهل تودون معرفة ذلك ؟ التقديم والمعالجة : تتم قراءة نص الانطلاق مع إبانة الجمل المعبرة عن آداب الأكل يتم جرد معالجة المفاهيم بإجراء حوار و نقاش على غرار ما يلي: ما هو أول عمل قام به أفراد أسرة معاذ قبل تناولهم الطعام ؟ ماذا قال كل واحد منهم قبل بداية الأكل ؟ بأي يد باشروا الأكل ؟ و من أي مكان ؟ ماذا يقول الإنسان أذا نسي ذكر الله في أول الأكل ؟ ماهي العبارة التي بقولها بعد الانتهاء من الأكل ؟ ماهي العبارة التي كان يرددها الرسول ص إذا رفع مائدته ؟ استنتاج : قبل الأكل أغسل يدي و أقول باسم الله و أستعمل يدي اليمنى ، و بعد الإنتهاء من الأكل أقول /الحمد لله . قال رسول الله تعالى ص : يا غلام سم الله و كل بيمينك وكل مما يليك | أن يتعرف التلاميذ على اداب الأكل |
المادة : الآداب الإسلامية الحصة : 2
العنوان : آداب الأكل ر.ج:
سيـــــــــــــــــر الدرس
معيار التقويم | المحتوى والأنشطة | الأهداف |
أسلوب التذكير | تذكير وربط : يعيد الأستاذ قراءة نص الانطلاق و يجري مع تلاميذه حوارا جد مركز حول أهم مفاهيمه وقيمه . | ترغيب التلاميذ في آداب الأكل قبل وبعد تناولهم لطعامهم |
أسلوب الترغيب النشاط رقم 1 : أتعرف فوائد آداب الأكل | نشاط الترغيب : يحفز الأستاذ تلاميذه للتطبع بآداب الأكل بتعريفهم يفضل ذكر بسم الله في أول الطعام ، و الحمد لله بعد الانتهاء منه . | |
النشاط رقم 2 أتذكر وأفكر | نشاط الترسيخ باستثمار التعلم السابق : يرسخ الأستاذ قيم وآداب الأكل باستثمار الدروس السابقة (التسمية ، الحمد ، شكر الله تعالى على نعمه ، طهارة المكان) ويعم=تمد كنشاط تطبيقي التمرين رقم 2 بكراسة التلميذ . | |
النشاط رقم 3 | نشاط التوظيف و الاستعمال: يدعو المدرس تلاميذه إلى التعرف على مجموعة من آداب الأكل مستعينا بالصور و المشاهد التي يتضمنها النشاط رقم 3 بكراسة التلميذ | |
النشاط رقم 4 أتعود و ألتزم | نشاط التعود و الالتزام : يحث المدرس تلاميذه على التعود و الالتزام بقيم و آداب الأكل ، و يقوم ذلك عن طريق استطلاع رأي التلاميذ و سلوكهم الغذائي | |
نشاط رقم 5 أقوي حصيلتي | نشاط الدعم والتعزيز : بإغناء مكتسبات التلاميذ من الدرس بما يلي : تلوين مشهد أسرة مجتمعة على الغداء و هي في نزهة تربية التلاميذ على الحقوق والواجبات المرتبطة بآداب الأكل |
Post a Comment