الموضوع     :    بم تتنقل ؟                                                                
       أهداف الحصة :   معرفة أسماء أعضاء التنقل عند بعض الحيوانات – معرفة وسط التنقل عند بعض الحيوانات – تمييز الحركة من آثار الأقدام.
المحتوى العلمي : لموضوع الحركة طابع شمولي تحكمه قوانين الحركية والتحريكيات تربط بين المقادير الحركية كالموضع والسرعة والتسارع في علاقتها مع الزمن، وينصب الاهتمام هنا على ظاهرة التنقل كتركيبة متناسقة لمجموعة من الحركات، ونورد فيما يلي بعض التعاريف المبسطة للمصطلحات والمفاهيم الأولية التي يبني عليها موضوع الحركات في السنة الأولى.
الحركة : تغيير الوضعي لعضو من أعضاء الجسم بواسطة مفاصله.     المفصل : الربط بين عظمين للعضو المتحرك ويتجلى دوره في الحركة الممكنة عند التنقل.    التنقل : مجموعة من الحركات المتناسقة تقود الجسم وتحركه من مكان إلى آخر.
عضو التنقل : الجزء المسؤول من الجسم عن التنقل وتختلف من حيوان إلى آخر حسب نمط ووسط عيشه(أطراف – قوائم – أجنحة – زعانف – بطن).   وسط التنقل : المجال البيئي (جو – بر – بحر) الذي يتنقل فيه بعض الكائنات الحية (الانسان – الحيوان – الحشرات...).   نمط التنقل : الكيفية التي يتنقل بها الكائن الحي حسب وسط عيشه(مشي – جري – قفز – زحف – طيران – سباحة).
كفاية المجال :  المعارف : معرفة أنواع الحركة والتنقل – معرفة وسط التنقل – معرفة أسماء المفاصل – معرفة أسماء أعضاء التنقل عند بعض الحيوانات.  المهارات : تحديد نوع الحركة انطلاقا من وضع الجسم – تمييز حركة باعتبار آثار الأقدام – تمييز الأقدام انطلاقا من الآثار المخلفة – تحديد العلاقات بين العضو ونمط التنقل ووسط التنقل.  السلوكات : المحافظة على الأقدام – المحافظة على البيئة(وسط التنقل كالماء والغابة...) – استثمار المكتسبات في الحياة العملية(لعب...).
الامتدادات : مادة اللغة العربية في مجال الطفل والتغذية والرياضة – مادة التربية البدنية في مجال اللعب ومختلف أنشطته – مادة التربية الفنية في مجال الرسم.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أنشطة تشخيصية للحركات – حيوانات – صور (لاعب رياضي – جيوانات تتحرك) – رسوم كراسة المتعلم – دمى ذات أجزاء قابلة للتحريك.

ملاحظات
الأنشطة والممارسات
المراحل

  -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).    -تصنيف الحيوانات حسب نمط تنقلها من خلال ملاحظة الرسوم ومناقشتها (الطيران – المشي – القفز – السباحة) مع ابراز العضو (أجنحة – قوائم – زعانف).
  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.     - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
-ربط نمط التنقل بشكل القوائم مع ابراز خصائصها ويستحسن تنويع الأمثلة لتعزيز هذه المقاربة.
  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.     -تحديد العلاقة بين وسط التنقل والأعضاء التي تتيحه بالنسبة لبعض الحيوانات.
   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....   
-تحليل شكل قوائم الحيوانات وآثارها أثناء التنقل لتعرف حيوان.
ألاحظ وأعبر










أفكر










أتذكر








أبحث

Post a Comment

Previous Post Next Post