الموضوع     :   أميز شكل الأجسام                                                              
       أهداف الحصة :   معرفة بعض الأشكال(منتظمة / غير منتظمة) – تصنيف وترتيب الأشياء حسب خاصية الشكل.
المحتوى العلمي : -ليس القصد في هذا المحور الإلمام بالخاصيات الفزيائية أو الكيميائية للمادة ، بل مقاربة مبسطة للنهج العلمي عن طريق تحسيس المتعلم بأهمية عزل المتغيرات(الشكل واللون والنوع) في تعرف جسم معين.   -ومن ناحية أخرى يعتبر هذا الموضوع مدخلا لبناء مفهوم المادة في المستويات اللاحقة.   -إن اللون لا يشكل خاصية فزيائية للجسم ولا المادة التي تدخل في تكوينه ، بل إن اللون لا يعدو أن يكون مجرد تمظهر للتفاعل بين المادة والضوء.   -وتبرز أهمية دراسة الشكل للتمييز بين الأجسام الصلبة والأجسام المائعة ، إذ أن الأجسام الصلبة تأخذ أشكالا خاصة بها، على العكس الأجسام المائعة.     -وتعكس خاصية النوع أهميتها في اعتبارها اللبنة الأولى في بناء مفهوم المادة لدى المتعلم.
كفاية المجال : المعارف : -معرفة بعض الألوان وبعض الأشكال (منتظمة وغير منتظمة) وبعض المواد الأساسية المكونة للأشياء.
المهارات : تحديد طبيعة الأشياء انطلاقا من بعض خاصياتها (لون – شكل – نوع) – تصنيف وترتيب أشياء باعتماد بعض الخاصيات – تعرف شيء انطلاقا من خاصية أجزائه.    السلوكات : تذوق عناصر المحيط وتناسقه – التعبير الفني (تلوين – رسم) عن الأجسام – تنظيم الملاحظة.
الامتدادات : تحديد نوع الحركة اعتمادا على وضع الجسم(خاصية الشكل – شكل آثار الأقدام) – الضوء(شكل الظل) – تغيرات الطبيعة خلال الفصول(خاصية اللون) – خاصيات الأجسام في المواد الأخرى(التشكيل في التربية التشكيلية وتنظيم الفضاء والأنشطة الهندسية في الرياضيات).
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أجسام ذات ألوان مختلفة – أجسام ذات أشكال هندسية(مسطرة خشبية أو حديدية – كأس من زجاج...) – أجسام مصنوعة من مادتين أو أكثر(منجرة – محفظة – كوس...).

ملاحظات
الأنشطة والممارسات
المراحل

  -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
       -تمييز الأجسام باعتبار الشكل عن طريق إجراء مقارنات بين الجسم والشكل ووضع رقم كل جسم في البطاقة المناسبة.
  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...) .
          -جعل المتعلم يميز بين الأشياء والأشكال المشابهة لها.
  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
        -امتلاك خاصية الشكل في تمييز الأشياء استنادا إلى المعارف المكتسبة في دروس الرياضيات.
   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
-تنمية الملاحظة ومهارة التلوين تكامليا مع أهداف التربية الفنية.
ألاحظ وأعبر








أفكر











أتذكر









أبحث



Post a Comment

Previous Post Next Post