| التربية الفنية والتفتح |
الهدف الفني: تعرف التلميذ على نوع النقط المنظمة الموحدة الحجم وغير الملونة.
الهدف التربوي: تحسيس التلميذ بجمالية الأبواب.
المواد والأدوات: قلم الرصاص.
المراحل | سير الدرس |
تمهيد: الموضوع: الملاحظة والتحليل: التزيين: الإبداع والابتكار: مناقشة حرة: | تصور مشروع خاص بالنقطة. يطلب من التلاميذ ذكر أوان منزلية, بعد ذلك يطلب منهم فتح كتابهم على الصفحة 28 وملاحظة أن الأواني المرسومة غير مزخرفة مع اقتراح تزيينها كمشروع جماعي بطريقة التنقيط. سشغل هذا المشروع لطرح إشكالية التنقيط. وبسرعة يطلب من الجميع تصفح الجزء الأول من الكتاب لملاحظة اختلاف أشكال النقط وتعدد أنواعها والتدرج بالتلاميذ إلى ملاحظة أن هذا التمهيد يبرر صياغة المشروع العام التالي: تزيين أوان منزلية باستعمال نقط مختلفة الشكل والحجم واللون. مطالبة التلاميذ بتحديد موقع الباب في الدار لإدراكهم بأن شكل المدخل والواجهة يحتاجان إلى عناية. الشيء الذي يدفع بالجميع إلى الاعتناء بالباب وتزيينه. يترك وقت للتلاميذ لدراسة صورة الباب وتحليلها ويوجهون بطريقة مرنة إلى التعرف على أن النقط المزينة للباب نقط منظمة من نفس الحجم حسب ترتيبها. يطلب في هذه المرحلة التحضيرية تزيين إطار الباب بوضع نقط من نفس الحجم في موضع تقاطع الخطوط المسطرة. يطلب من التلاميذ تزيين الباب المقترح غير المسطر كعمل خارج القسم. وكامتداد لهذا الدرس يقترح على التلاميذ تكوين ملف خاص يشترك فيه الجميع ويضم أنواعا متعددة من صور الأبواب القديمة والعصرية لتدريبهم على البحث والتوثيق. يفتح المجال للتلاميذ للتعبير عن جمالية الأبواب التقليدية. |
Post a Comment