أين تتنقل الحيوانات
الكفايات:– تنمية القدرة على الملاحظة - القدرة على التعبير الشفاهي والبياني – إغناء الرصيد الثقافي والمعرفي
الأهداف: التدريب على العمل الجماعي والملاحظة التدريب على الوصف الشفاهي – تعرف بعض الحيوانات – تعرف بعض  أوساط التنقل عند الحيوانات-التعرف على مفاهيم بيئية ضرورية للحفاظ على التوازن الطبيعي -
الأدوات الديداكتيكية:كراسة التلميذ-.الوثيقتان 7 ص:26

1 - تمهيد:
تذكير : الإنسان يتنقل والحيوانات كذلك                    
أين تتنقل؟       بواسطة ماذا؟
2 -الخطوات المقترحة
-         تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل( 3‘لى4 تلاميذ في كل مجموعة)
-         نقدم الوثيقة 7 و ونطالبهم بالتعرف على االحيوانات 
-         البحث عن تحديد الحيوانات التي تنتقل  في الوسط البري والإشارة إليه في المكان المناسب
-         نفس العملية بالنسبة للوسط المائي والوسط الجوي
-         ملاحظة ـأن الضفدعة تتنقل في الوسطان البري و المائي فهي حيوان برمائي
-         مطالبة التلاميذ بالبحث عن الأعضاء التي تمكن من التنقل في وسط ما وتلوينها باللون المناسب حسب الإشارة المقدمة في (3 – 4 – 5)
-         تقديم أسماء الأعضاء المختصة وإنجاز ما هو مطلوب في النشاط رقم 6
ملاحظات:

Post a Comment

Previous Post Next Post