رسائل التليفزيون يقدم علامات لعملية الإنماء

        تعكس أسئلة المسح المستخدمة في بحوث الإنماء الثقافي الاتجاه السائد الذي تجسده رسائل التليفزيون لجماعات ضخمة من المشاهدين، وعلى فترات متباعدة. أما استخدام المعلومات التي تقيس أفضليات المشاهدة، أو مقارنة إجابات المبحوثين عن تفضيل هذا أو ذاك من البرامج بدلاً من قياس حجم المشاهدة الكلية، قد يؤدي إلى نتائج غامضة أو مضللة، ولذلك يجب أن تتجه الأسئلة نحو اعتبارات الواقع الحقيقي، ويسمى ذلك المطلب الأول للإنماء، وهو يكشف عن نتائج مهمة ومشوقة.
        كذلك توجد أهمية موازية للعالم الرمزي الذي يعكسه التليفزيون ويسمى ذلك بالمطلب الثاني للإنماء – فعلى سبيل المثال: يعكس التليفزيون الأمريكي نسبة الرجل إلى النساء بواقع 1:3، رغم أن ذلك لا يتفق مع النسبة الحقيقية في الواقع، إلا أنه يعكس الاتجاه السائد لدور الجنس، والصور النمطية التي يعمل التليفزيون على ترويجها للمشاهدين من خلال تكرار الرسائل التي يقدمها. ( Signorielli, & Morgan, 1990: 257 )

Post a Comment

أحدث أقدم