المحتوى العلمي :
لموضوع الحركة طابع شمولي تحكمه قوانين الحركية والتحريكيات تربط بين
المقادير الحركية كالموضع والسرعة والتسارع في علاقتها مع الزمن، وينصب الاهتمام
هنا على ظاهرة التنقل كتركيبة متناسقة لمجموعة من الحركات، ونورد فيما يلي بعض
التعاريف المبسطة للمصطلحات والمفاهيم الأولية التي يبني عليها موضوع الحركات في
السنة الأولى.
الحركة : تغيير الوضعي لعضو من أعضاء الجسم بواسطة
مفاصله. المفصل : الربط بين عظمين
للعضو المتحرك ويتجلى دوره في الحركة الممكنة عند التنقل. التنقل : مجموعة من الحركات المتناسقة تقود
الجسم وتحركه من مكان إلى آخر.
عضو التنقل : الجزء المسؤول من الجسم عن التنقل وتختلف
من حيوان إلى آخر حسب نمط ووسط عيشه(أطراف – قوائم – أجنحة – زعانف – بطن). وسط التنقل : المجال البيئي (جو – بر – بحر)
الذي يتنقل فيه بعض الكائنات الحية (الانسان – الحيوان – الحشرات...). نمط التنقل : الكيفية التي يتنقل بها الكائن
الحي حسب وسط عيشه(مشي – جري – قفز – زحف – طيران – سباحة).
![]()
كفاية المجال : المعارف : معرفة أنواع الحركة
والتنقل – معرفة وسط التنقل – معرفة أسماء المفاصل – معرفة أسماء أعضاء التنقل
عند بعض الحيوانات. المهارات : تحديد
نوع الحركة انطلاقا من وضع الجسم – تمييز حركة باعتبار آثار الأقدام – تمييز
الأقدام انطلاقا من الآثار المخلفة – تحديد العلاقات بين العضو ونمط التنقل ووسط
التنقل. السلوكات : المحافظة على
الأقدام – المحافظة على البيئة(وسط التنقل كالماء والغابة...) – استثمار
المكتسبات في الحياة العملية(لعب...).
الامتدادات : مادة اللغة العربية في مجال الطفل والتغذية والرياضة – مادة التربية
البدنية في مجال اللعب ومختلف أنشطته – مادة التربية الفنية في مجال الرسم.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أنشطة
تشخيصية للحركات – حيوانات – صور (لاعب رياضي – جيوانات تتحرك) – رسوم كراسة
المتعلم – دمى ذات أجزاء قابلة للتحريك.
|
ملاحظات
|
الأنشطة
والممارسات
|
المراحل
|
|
- يذكر الأستاذ المتعلمون
بموضوع المجال (الحركة) وذلك عن طريق أسئلة حول :
- أنواع الحركة عند الإنسان وبعض
الحيوانات.
- وسط التنقل.
- أعضاء التنقل عند الإنسان وبعض
الحيوانات.
-امتلاك القدرة على تمييز الأشياء باعتبار اللون
والشكل والنوع (تقاطع معرفي في التربية الفنية على مستوى التلوين والرياضيات على
مستوى الأشكال الهندسية واعتماد العد من 1 إلى 5).
-وقوف
المتعلم عند كل حيوان ليحدد وسط وأعضاء تنقله وآثار أقدامه.
![]()
-تلوين
الإطار المناسب باستعمال آثار أقدام الحيوان الذي يتوقف عنده.
![]() |
تذكير
الأنشطة
المقترحة
|
إرسال تعليق