/الاتصال:
هو عملية تبادل الحقائق و الأفكار و الآراء و العواطف بين فردين أو أكثر,,
الاتصال هو عملية مستمرة لا تتوقف و تجتمع فيها المكونات الست التالية : ( المرسل , الرسالة , أدوات نقل الرسالة , المرسل إليه , المعلومات المرتدة , مصادر التشويش )
معوقات الاتصال:
هي عكس مقومات الاتصال :
أ‌-         معوقات لغوية : مثل عدم فهم الرسالة لأن اللغة غير واضحة أو يساء تفسيرها أو سوء اختيار الكلمات.
ب‌-      معوقات تنظيمية:
1.     تعدد المستويات الإدارية: أي أنها إذا كانت كثيرة تضيع المعلومة في الانتقال بينهم.
2.     تباعد المسافات : أي أن نقل الرسالة لمسافات بعيدة قد يؤدي إلى ضياع بعض المعلومات .
3.     زيادة التخصص : فلما تكون الرسالة تخصصية فيها مصطلحات علمية بحته قد يكون بعض المتلقين يجهلونها و لا يفهمون عن ماذا تتحدث .
4.   صعوبة الاحتفاظ بالمفهوم أثناء النقل : خصوصاً إذا كانت الرسالة شفوية أو مكتوبة التي تحتها شروحات كثيرة فإذا لم يستطع المتلقي متابعة الشرح لن يتعرف بالفعل على معنى الرسالة بشكل جيد .
5.     التقييم المتسرع للرسالة : فلو قرأ المتلقي الرسالة بسرعة و يتخذ القرار فيها قبل أن يفهمها يعتبر من معوقات الاتصال.
6.     عدم الثقة بالرئيس المتردد: فلو كان المرسل يرسل رسالة و يتبعها بعد فترة بأخرى مناقضة لها يفقد الاتصال قيمته و يتأخر في التفاعل معه .
7.     الافتقار إلى مهارات الاتصال: خصوصاً مهارة الإنصات.
8.     زيادة حجم المعلومات: بمعنى لو كان في الرسالة معلومات كثيرة قد يتجاهل المتلقي جزءاً منها لأنه لا يريد أن يتابع جميع هذه المعلومات.

Post a Comment

أحدث أقدم