المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
تعد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من المرافق العامة اللامركزية التي يتمتع بالشخصية المعنوية العامة ([1]) ولها الاستقلال الإداري والمالي، ومركزها الرئيسي مدينة الرياض ولها مكاتب في أنحاء المملكة، وتتبع إداريا وزارة العمل .
اختصاصات المؤسسة :
1-             تقديم التعويضات في حالات إصابات العمل.
2-             تقديم التعويضات في حالات العجز غير المهني والشيخوخة والوفاة.
السلطات الإدارية في المؤسسة : أولاً مجلس إدارة المؤسسة : تشكيله:
 يتكون مجلس إدارة المؤسسة من أحدى عشر عضواً من بينهم رئيس المجلس ونائبه على النحو التالي :وزير العمل رئيساً، ومحافظ المؤسسة نائب للرئيس، وثلاثة أعضاء يمثلون وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والمالية والاقتصاد الوطني والصحة ، وثلاثة أعضاء من المشتركين  ، وثلاثة أعضاء من أصحاب العمل.
اختصاصات مجلس الإدارة :
1- الإشراف على تنفيذ نظام التأمينات الاجتماعية ولوائحه وتحسين أداء عمل المؤسسة.
2- إقرار اللوائح التنظيمية والتنفيذية.
3- اقتراح تحديد مراحل التطبيق وفق أحكام النظام واقتراح أحداث فروع أخرى للتأمينات.
4- إقرار إنشاء مكاتب المؤسسة.
5- إقرار الخطة الحسابية والميزانية والتقرير المالي والحساب الختامي للمؤسسة.
6- الإفصاح عن المركز المالي السنوي للمؤسسة وعن نشاط الاستثمار.
7-    وضع وإقرار الخطة العامة لاستثمار أموال المؤسسة وإقرار المجالات التي يراها لتوظيف هذه الأموال ضمن نطاق هذه الخطة.
8- إبداء الرأي في كل مسألة يحيلها إليه رئيس المجلس أو نائبه.
9- قبول الهبات والوصايا.
10-  تحديد الهيكل الإداري للمؤسسة بناء على اقتراح المحافظ وتحديد عدد الموظفين وفئاتهم ودرجاتهم ورواتبهم.
11-  القيام بأية مهام أخرى طبقاً للأنظمة.


[1] )  ) حول المؤسسة راجع نظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/33 بتاريخ 3/9/1421هـ المنشور بجريدة أم القرى العدد رقم 3826 بتاريخ 17/10/1421هـ.

Post a Comment

أحدث أقدم