مدرسة الإدارة العلمية

تعريف مدرسة الإدارة – العلمية للإدارة

تنطلق من الافتراضات الضمنية التالية:

أ- الإدارة هي الإدارة العليا.
ب- يجب أن تهتم هذه الإدارة بما يحدث في الورش ومواقع العمل.
ج- بالإمكان تحديد ما يحدث في الورش بأسلوب عملي.
د- بإمكان تخصص الإدارة تهيئة أشخاص يساعدون الإدارة العليا.
هـ- الأمور الأساسية المهمة التي تحدث في الورش هي تصميم المكان وتحديد وظائف العاملين وكيف يؤدونها.
و- المختص في الإدارة العلمية هو شخص يساعد الإدارة العليا في تصميم الوظائف والورش بطريقة علمية.

الإدارة العلمية: هي مجموعة من علماء الإدارة يرون بأن الإدارة العلمية هي إدارة تهتم بتصميم مواقع العمل وخطوات عمل العاملين بطريقة علمية ، وعدم ترك ذلك للعمال أو المشرفين ليؤدونها كما يستطيعون.

الإداري العلمي: هو إداري يستعين بمتخصصين في الإدرارة الصناعية لمساعدته في تصميم مواقع العمل بطريقة علمية.

المواضيع التي يدرسها اتباع مدرسة الإدارة العلمية:
أ- تصميم الأبعاد المادية لمواقع العمل وفق مبادئ علمية تضمن أن يكون كفء ، كخصائص المكان: المساحة ومواد البناء والإضاءة والتهوية والنظافة والصوت والألوان.
ب- تصميم وظائف العاملين ، أي تحديد المهمات التي تتضمنها كل وظيفة وخطوات العمل ، وتعرف بدراسة الحركة والوقت أي تحديد الحركات القياسية والوقت القياسي لكل عملية.

مساهمة مدرسة الإدارة العلمية:
استحداث أقسام علمية في كليات الهندسة "الإدارة الصناعية".

رائد مدرسة الإدارة العلمية:
فردريك تيلور(1865-1917) ، ولقد توصل إلى أهمية وطرق تصميم مكان العمل ووظائف العاملين عندما كان يعمل في ورشة في شركة لاستخراج المعادن.




المدارس العلمية التقليدية في الإدارة
هناك أربعة نظريات أسهمت في ولادة علم الإدارة ووضع أسس تطوره ، وهي: مدرسة العمليات الإدارية ، ومدرسة الإدارة العلمية ، والمدرسة البيروقراطية ، ومدرسة العلاقات الإنسانية.



نماذج لمبادئ إدارية مهمة
1-
مبدأ تقسيم العمل ، بحيث يتخصص كل فرد في عمل واحد.
2-
مبدأ وحدة القيادة والأمر ، أي أن على الإداري تقسيم الأعمال بحيث يكون للعامل رئيس واحد فقط.
3-
مبدأ التدرج الهرمي ، بضمان أن تتسلسل السلطة من الأعلى إلى الأسفل.
4-
مبدأ توازن السلطة مع المسؤولية ، يتحمل المسؤولية مع منح السلطة الضرورية لتحمل هذه المسؤولية.

Post a Comment

أحدث أقدم