القانون
يصدر القانون من
مؤسسات الدولة التي تنظم سلطتها عن طريقه، وهي المسئولة عن تطبيقه في
المجتمع، والقانون هو الَّذي يضع القواعد
التي تنظم سلوك الأفراد والمجتمع، وهو الذي يخبرنا أي الأعمال مسموح بها وأيها غير
مسموح به، كما أنه ينظم فض الخلافات بين أفراد المجتمع.
Law is the rule made by
authority for the proper regulation of a community or society or for the
correct conduct in life.
وما يجعل القانون مرتبطاً ارتباطاً
وثيقاً بالإدارة هو أنَّ هناك الكثير من القواعد القانونية (التشريعات) المنظمة
لمنشآت الأعمال من حيث نشأتها وعملها وعلاقاتها الداخلية والخارجية وموتها
(افلاسها). ومن الأمثلة على ذلك :
- قانون الشركات وهو الذي ينظم عمل
الشركات بجميع أشكالها.
- قانون العمل وهو
الذي ينظم العلاقة ما بين العامل وصاحب العمل ويوضح حقوق وواجبات كل طرف.
- القوانين والأنظمة الضريبية
- القوانين والأنظمة الجمركية
- القانون التجاري
- قانون الاستثمار
- قانون حماية البيئة
- قانون البنوك وغيرها الكثير من
القوانين.
وهذا يجعل لكلِّ عملٍ تقوم به الإدارة
وجهاً آخر هو الوجه القانوني الذي يجب على الإدارة مراعاته وإلا أصبحت قراراتها
موضع تساؤل قانوني. ومن هنا تنبع أهمية القانون بالنسبة للإدارة.
إرسال تعليق