الأمطار
تقدر كمية الأمطار بحوالي 2228 مليار م3 ، 90% يتبخر و يتسرب 1.8% على الخزانات الجوفية و 8.2 % يجري على السطح، و تتفاوت كمية الأمطار بين دولة و أخرى .
تحلية مياه البحر و المياه الجوفية المالحة ، و مياه الصرف الصحي المعالجة ، و مياه الصرف الزراعي و الصناعي المعالجة .
تقع غالبية البلدان العربية في الحزام الصحراوي الذي يلف المنطقة الاستوائية، و الذي يعد من أكثر مناطق العالم جفافاً، وزاد من تصاعد المشكلة ازدياد الطلب على المياه ، وضعف كفاءة استخدامها، والاستخفاف بأهميتها .
تشير الدراسات العالمية إلى أن غالبية الدول العربية تعاني من نقص حاد في المياه، حيث يقدر العجز المائي الحاصل بنحو162,3مليار م3 .
و يقدر نصيب المواطن العربي من المياه وسطياً بنحو 750 م3 سنوياً، أي دون الحد الأدنى لحاجة الفرد في السنة البالغ 1000 م3 .
وعلى ضوء الزيادة الحالية للسكان في الوطن العربي سيصل عدد السكان في عام 2010 حوالي 350 مليون نسمة، وسيكون نصيب الفرد 400 م3 في السنة .
و بهذا تكون معظم الدول العربية واقعة تحت خط الفقر المائي، و منها : سوريا و الأردن و السعودية و ليبيا، وتقع مصر ضمن المناطق الجافة، وجميع المشروعات لا تفي باحتياجاتها بسبب التزايد السكاني الكبير فيها.
و يبدو الواقع المائي في الأردن مخيفاً لعدم التوازن بين المصادر المائية و عدد السكان، و عدم القدرة على تأمين مياه الشرب للمدن .

Post a Comment

Previous Post Next Post