منهاج السنة الثانية من التعليم الثانوي
مادة العلوم الإسلاميةّ.
تقديم مادة العلوم الإسلامية في
المرحلة الثانوية
إن المرحلة الثانوية تزامن مرحلة حساسة وحرجة من أطوار
حياة المتعلم وهي مرحلة المراهقة هذه المرحلة التي تتميز بجنوح صاحبها إلى الإفراط
و التفريط في كل شيء بسبب أحاسيسه الفياضة
وغرائزه الجياشة و التي تنصب كلها في بوتقة إثبات الذات بشتى السلوكيات ولو كانت منحرفة،
،مما يتطلب تعاملا حكيما وعلميا معه ،حتى لا يؤدي اكتساب المعرفة إلى ردود فعل تكون نتائجها عكس المأمول
،أو تفقد المتعلم الثقة في مصداقية ما يتلقاه من توجيهات
كما تزامن هذه المرحلة من التعليم نموا ملحوظا في الإدراك عند المتعلمين،مما يجعلهم لا
يتعلقون بالملموس فقط ،بل يتطلعون إلى عالم الأفكار والتجريد ويبحثون عن المثل
العليا والقدوة المميزة.
ولهذا جاءت مادة العلوم الإسلامية في المرحلة الثانوية استجابة
لمتطلبات هذه المرحلة الحساسة من أطوار حياة المتعلم,فهي لا تلغي شخصيته ,بل تتيح
له الفرصة لوضع سلوكيات على المحك بخطاب عقلي وعاطفي متزن,كما تأخذ بيده إلى شاطئ
االإعتدال في كل شيء ,معتمدة في ذلك الإقناع والحجة البينة
تقديم المادة في السنة الثانية ثانوي
لقد جاءت مضامين العلوم الإسلامية في السنة الثانية ثانوي مهيكلة في المجالات التي أعتاد
عليها المتعلم في مرحلة التعليم القاعدي وهذه المجالات هي :العقيدة
,والفقه,والقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف,والسيرة النبوية والأخلاق والسلوك إلا انه بحكم
تطور إدراك لدى المتعلم في المرحلة الثانوية فضلنا إن نعمق له
مفاهيم سبق إن تناولها في المراحل السابقة بالتركيز على التحليل وعمق الفهم
وهده المجالات ترتكز على منظومة القيم السلامية والتي من
شأنها ان تكون الموجه لسلوك المتعلم خاصة وهو
في مرحلة المراهقة
وقد تم إدماج بعض القيم مع بعضها لتقاربها في الأبعاد
والمفهوم وتم الاكتفاء بالقيم التالية
القيم التعبدية والإيمانية
القيم الأسرية والاجتماعية
القيم التواصلية والإعلامية
إما النصوص الشرعية فقد جاءت خاد مة للمجالات التي سبق
بيانها
وأضيفت أحكام تلاوة القرآن حتى يتمكن المتعلم من النطق
الصحيح للقرآن الكريم
إما السيرة النبوية فان المتعلم يقوم بتحليل بعض الوثائق التنظيمية و التي صدرت في
زمن الرسول صلى الله عليه
Post a Comment