النص :
يجب ان نربي الطفل على مبادئ الحرية والمساواة والتسامح وهي مبادئ اساسية تكفل حقوقه وتضمن حريته ، ولقد وردت هذه الحقوق في (اتفاقية حقوق الطفل) التي صادقت عليها هيئة الامم المتحدة في 20 نونبر 1989 ، وأصبح تعليم الطفل موجها الى تنمية شخصيته ومواهبه وقدراته العقلية والبدنية الى اقصى امكاناتها .
فلا يمكن ان ننظر الى الطفل نظرة استصغار ، كما كان يحدث في الماضي او نقلل من شأنه لانه اصبح يتمتع بحقوق تحفظ كرامته وتؤمن له العيش الكريم.
I- الشكل
أنقل النص وأشكل من بداية النص الى امكاناتها
اقرأ النص جيدا ثم اجب عن الاسئلة
القراءة و الفهم :
1- اشرح ما يلي : مبادئ – قدراته – كرامته
2- ما مفرد : مواهب قدرات
3- ما ضد – التسامح - المساواة
4- اوجد عنوانا مناسبا للنص
5- لماذا لا يمكن لنا ان ننظر للطفل نظرة استصغار او نقلل من شأنه ؟
II ) التراكيب
1-    صل بسهم بين الكلمة والظاهرة التركيبية المناسبة
-         انها اوراق بيضاء صفحاتها                             - توكيد
-         اطربني العصفور صوته                                 - نعت حقيقي
-         اسعدت بقدوم خالي سعيد                                - نعت سببي
-         قرأت قصة قصيرة                                       - بدل مطابق
-         جاء المدعوون جميعهم                                  - بدل اشتمال
2-    استخرج من النص مابه من نعت / مفعول مطلق
3-    اعرب ماتحته خط : هيئة – تنمية
III ) الصرف والتحويل
1-    استخرج من النص اسم منقوص و اسم مقصور
2-    اجرد الافعال التالية من حروف الزيادة
-         انقضى – ساعد - تقدم – استخرج
3-    حول الجملة حسب الضميرين (يقوم بواجبه )
-         هم :
-         هن :
IV ) الاملاء
1-    اتمم بتاء مناسبة :
-         هذه فتا.... مجد.....
-         اصبح..... المدرسـ...... المجلا.......
2-    اكتب (ابن او (بن) في المكان المناسب :
-         محمد....... يوسف
-         يا..... عمي لا تعجل عند عبور الطريق
-         ..... خلدون صاحب كتاب المقدمة
V ) الانشاء :
التعليم حق ضروري ، تحدث عن اهمية هذا الحق مستثمرا ما تعلمته في دروس الانشاء.

Post a Comment

أحدث أقدم