النص :
يجب ان نربي الطفل على مبادئ الحرية
والمساواة والتسامح وهي مبادئ اساسية تكفل حقوقه وتضمن حريته ، ولقد وردت هذه
الحقوق في (اتفاقية حقوق الطفل) التي صادقت عليها هيئة الامم المتحدة في 20
نونبر 1989 ، وأصبح تعليم الطفل موجها الى تنمية شخصيته ومواهبه وقدراته
العقلية والبدنية الى اقصى امكاناتها
.
فلا يمكن ان ننظر الى الطفل نظرة استصغار ،
كما كان يحدث في الماضي او نقلل من شأنه لانه اصبح يتمتع بحقوق تحفظ كرامته وتؤمن
له العيش الكريم.
I- الشكل
أنقل النص وأشكل من بداية النص الى امكاناتها
اقرأ النص جيدا ثم اجب عن الاسئلة
القراءة و الفهم :
1- اشرح ما يلي : مبادئ – قدراته –
كرامته
2- ما مفرد : مواهب قدرات
3- ما ضد – التسامح - المساواة
4- اوجد عنوانا مناسبا للنص
5- لماذا لا يمكن لنا ان ننظر للطفل نظرة
استصغار او نقلل من شأنه ؟
II ) التراكيب
1- صل بسهم بين الكلمة والظاهرة التركيبية
المناسبة
-
انها اوراق بيضاء صفحاتها - توكيد
-
اطربني العصفور صوته - نعت حقيقي
-
اسعدت بقدوم خالي سعيد - نعت سببي
-
قرأت قصة قصيرة - بدل مطابق
-
جاء المدعوون جميعهم - بدل اشتمال
2- استخرج من النص مابه من نعت / مفعول مطلق
3- اعرب ماتحته خط : هيئة – تنمية
III ) الصرف والتحويل
1- استخرج من النص اسم منقوص و اسم مقصور
2- اجرد الافعال التالية من حروف الزيادة
-
انقضى – ساعد - تقدم – استخرج
3- حول الجملة حسب الضميرين (يقوم بواجبه )
-
هم :
-
هن :
IV ) الاملاء
1- اتمم بتاء مناسبة :
-
هذه فتا.... مجد.....
-
اصبح..... المدرسـ...... المجلا.......
2- اكتب (ابن او (بن) في المكان المناسب :
-
محمد....... يوسف
-
يا..... عمي لا تعجل عند عبور الطريق
-
..... خلدون صاحب كتاب
المقدمة
V ) الانشاء :
التعليم حق ضروري ، تحدث عن اهمية هذا الحق
مستثمرا ما تعلمته في دروس الانشاء.
إرسال تعليق