السلطات
الإدارية والعلمية في الجامعة : مجلس التعليم
العالي ووزير التعليم ومدير الجامعة ووكلاؤها وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام
والمجالس العلمية : ونتناول اختصاصات بعض هذه السلطات على النحو التالي :
أولاً
: مجلس التعليم العالي : مجلس التعليم العالي هو السلطة العليا
المسؤولة عن شؤون التعليم فوق المستوى الثانوي والإشراف عليه والتنسيق بين مؤسساته
عدا التعليم العسكري ، وبالنسبة للجامعات له على الخصوص:
1-
توجيه
التعليم الجامعي بما يتفق والسياسة المرسومة لذلك.
2-
الإشراف
على تطوير التعليم الجامعي في جميع قطاعاته.
3-
تحقيق
التنسيق بين الجامعات وبخاصة في مجال الأقسام العلمية والدرجات الجامعية.
4-
الموافقة
على إنشاء كليات ومعاهد وأقسام علمية ومراكز بحث وعمادات مساندة في الجامعات
القائمة وللمجلس دمج هذه الكليات والمعاهد والأقسام والمراكز والعمادات بعضها ببعض
أو إلغاء ما يقتضي الأمر إلغاؤه.
5-
إقرار
القواعد الخاصة بإنشاء المتاحف والجمعيات العلمية وإصدار الدوريات.
6-
إصدار
اللوائح المشتركة للجامعات.
7-
إصدار
اللوائح المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات من السعوديين والمتعاقدين بمن فيهم أعضاء
هيئة التدريس ، بعد
إعدادها من قبل كل من وزارة التعليم العالي ووزارة المالية
ووزارة الخدمة المدنية.
8-
إصدار
القواعد المنظمة لتعيين أعضاء هيئة التدريس من السعوديين وترقياتهم وإعارتهم
وندبهم ونقلهم إلى وظائف أخرى داخل الجامعة أو خارجها وعودتهم إلى وظائفهم
الأكاديمية ، وذلك بعد إعدادها من قبل كل من وزارة التعليم العالي ووزارة الخدمة
المدنية .
9- إصدار اللائحة المنظمة للشؤون المالية
في الجامعات بما في ذلك القواعد المنظمة لمكافآت وإعانات الطلبة وغيرهم، وذلك بعد
إعدادها من قبل كل من وزارة التعليم العالي ووزارة المالية .
10-
إقرار
القواعد اللازمة لتشجيع الكفاءات السعودية المتوفرة خارج الجامعات للقيام بالتدريس
في كليات الجامعة ومعاهدها أو القيام بإجراء بحوث محددة بمراكز البحث العلمي
وتحديد مكافآتهم.
11-
اقتراح
تعديل نظام مجلس التعليم العالي والجامعات.
12-
مناقشة
التقرير السنوي لكل جامعة ورفعه إلى رئيس مجلس الوزراء.
13-
إقرار
القواعد اللازمة لاستحداث البرامج والتخصصات، والقواعد المنظمة للتقويم الذاتي
والاعتماد الأكاديمي الخارجي لبرامج الدراسات الجامعية والعليا.
14-
إقرار
القواعد المنظمة لإنشاء مؤسسات أهلية للتعليم فوق الثانوي والترخيص لها والإشراف
عليها.
Post a Comment