نظام المحاسبة في الادارة
المحاسبة نظام معلومات يهدف بالدرجة الأولى إلى تجميع ثم إعداد ثم تزويد متخذي القرارات بالمعلومات الأساسية اللازمة لتلك القرارات، ووفقَ جمعية المحاسبة الأمريكية American Accounting Association) (AAA)) فإنَّ المحاسبة هي : عملية تحديد وقياس وإيصال المعلومات الاقتصادية لاستخدامها في تقرير حكمٍ مبني على أسسٍ علميةٍ من قبلِ مستخدمِ المعلوماتِ :
"The process of identifying, measuring and communicating economic information to permit informed judgements and decisions by users of the information"[1] 7
"The provision of information in financial terms that will help in decisions concerning resource allocation, and the preparation of reports in financial terms describing the effects of past resource allocation decisions"[1]8
فالمحاسبة تُعتبرُ في جانبٍ من جوانبِها إحدى الأدوات / المناهج / الطرق التي تستخدمها الإدارة في تزويدِها بمعلوماتٍ، خاصةً تلكَ المتعلقةُ بالمنشأةِ، وغالباً ما تكون هذه المعلومات كمية مالية، تساعدُ على إدارةِ المنظمةِ واتخاذُ القراراتِ المُسيّرة لها .
وتتعدَّد المجالات التي يتمُّ فيها استخدام المحاسبة؛ لذلك يُمكنُ تصنيفها إلى تصنيفات متعدِّدة حسب المعيار المستخدم، ومن بينِ هذه التصنيفات ما يلي :
1.     محاسبة إدارية management accounting / managerial accounting، ومحاسبة مالية  financial accounting، ومحاسبة تكاليف cost accounting.
2.     محاسبة في المؤسسات العامة (محاسبة حكومية وقومية)، ومحاسبة في المؤسسات الخاصة، ومحاسبة في المؤسسات غير الحكومية NGOs.
3.      محاسبة في المؤسسات التجارية، ومحاسبة في المؤسسات الصناعية، ومحاسبة في المؤسسات الخدمية. وهكذا تصنيفات مختلفة.

Post a Comment

Previous Post Next Post