تعريف الجريمة والانحراف:
هي محظورات شرعية زجر الله عنها
بحد أو قصاص أو تعزير
أقسام الجرائم من حيث مقدار
العقوبة: تنقسم
الجرائم من حيث مقدار العقوبة ونوعها إلى ثلاثة أقسام
:
الحدود: الحد عقوبة مقدرة شرعا لا يجوز إسقاطها أو تغييرها لأنها حق لله
تعالى :وهي موضحة في الجدول:
الحد وتعريفه
|
عقوبته
|
الدليل
|
وجه الإجرام
|
1.حد الردة: هي الخروج عن الإسلام
|
يناقش ويستتاب
فإن أبى حكم عليه القاضي بالقتل
|
قال النبي(ص) من بدّل دينه فاقتلوه)
وأجمع الصحابة على قتال المرتدين(حروب الردة)
|
هو عبث و
تلاعب بالدين وعقيدة الإسلام
|
2.حد الزنا: هي الاتصال الجنسي بغير رباط
شرعي
|
1-البكر:الذي سبق له الزواج :100 جلدة + النفي عام
2-الثيب: الذي سبق له الزواج : الرجم الحجارة حتى
الموت
|
قال تعالى-(والزانية والزاني....فاجلدوا كل واحد منهما
مائة جلدة)
قال النبي(ص)-(البكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام) مسلم
-رجم النبي (ص) ماعز والغامدية - البخاري ومسلم
|
1-التعدي على الأعراض
2-هدم الروابط الشرعية
3-نشر الشك داخل المجتمع
4-اختلاط الأنساب
|
3.حد القذف: وهو اتهام الناس بالزنا أو نفي النسب عنهم
|
الحد: 80 جلدة + سقوط الشهادة
|
قال تعالى(والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة
شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا..) سورة النور(4)
|
|
4.حد الخمر: هو تناول كل شراب أعد للإسكار سواء
صنع من الشعير أو من العنب أو من غيرهما
|
الحد هو ثمانون
جلدة)
|
(جلد النبي في الخمر أربعين وجلد عمر ثمانين قياسا على
القذف وتعزيرا لتساهل الناس
|
1.إهدار وإضاعة العقل وهو جوهر التكليف وأداة فهم
الشريعة والكون والحياة فالخمر ضياع للعقل والدين
|
5.حد السرقة: هي أخذ مال الغير المحروز
(المخفي) خفية بلا شبهة
|
قطع اليد
|
قال تعالى: (والسارق
والسارقة فاقطعوا أيديهما...) سورة المائدة
|
1-إهدار المال و هو نعمة أمرنا الله بالمحافظة عليها
2-ضياع الأمن بين الناس وانتشار الخوف
3- إضعاف قيمة العمل في نفوس الناس لأن السرقة تمكن
الناس من الحصول على المال دون عمل
|
6.حد الحرابة:
خروج
فرد أو جماعة إلى الطريق العام بنية أخذ
الأموال أو الاعتداء أو نشر الرعب و
الخوف
|
القتل
والصلب وقطع الأيدي والأرجل من خلاف والنفي من الأرض وذلك على حسب ما ارتكب المحارب
|
قال
تعالى(إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتّلوا أو
يصلّّبوا أو تقطّّع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض)
|
1.نشر الرعب والخوف في المجتمع.
2. نشر الفتن والخروج على السلطان بغير حق.
3.تهديد مصالح العباد ومقاصد الشريعة
|
إرسال تعليق