تعريف الجريمة والانحراف:  هي  محظورات شرعية زجر الله عنها بحد أو قصاص أو تعزير             

أقسام الجرائم من حيث مقدار العقوبة:  تنقسم الجرائم من حيث مقدار العقوبة ونوعها إلى ثلاثة أقسام : 
الحدود: الحد عقوبة مقدرة  شرعا لا يجوز إسقاطها أو تغييرها  لأنها حق لله تعالى  :وهي موضحة في الجدول:
الحد وتعريفه
عقوبته
الدليل
وجه الإجرام
1.حد الردة: هي الخروج عن الإسلام
يناقش  ويستتاب فإن أبى حكم عليه القاضي بالقتل
قال النبي(ص) من بدّل دينه فاقتلوه) 
وأجمع الصحابة على قتال المرتدين(حروب الردة)
هو عبث  و تلاعب بالدين وعقيدة الإسلام
2.حد الزنا: هي الاتصال الجنسي بغير رباط شرعي
1-البكر:الذي سبق له الزواج  :100 جلدة + النفي عام
2-الثيب: الذي سبق له الزواج : الرجم الحجارة حتى الموت
قال تعالى-(والزانية والزاني....فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة) 
قال النبي(ص)-(البكر بالبكر جلد مائة  وتغريب  عام)  مسلم
-رجم النبي (ص) ماعز والغامدية - البخاري ومسلم

1-التعدي على الأعراض

2-هدم الروابط الشرعية

3-نشر الشك داخل المجتمع

4-اختلاط الأنساب

3.حد القذف: وهو اتهام الناس  بالزنا أو نفي النسب عنهم  
الحد: 80 جلدة + سقوط الشهادة
قال تعالى(والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا..) سورة  النور(4)
4.حد الخمر: هو تناول كل شراب أعد للإسكار سواء صنع من الشعير أو من العنب أو من غيرهما
الحد هو ثمانون  جلدة)

(جلد النبي في الخمر أربعين وجلد عمر ثمانين قياسا على القذف  وتعزيرا لتساهل الناس
1.إهدار وإضاعة العقل وهو جوهر التكليف وأداة فهم الشريعة والكون والحياة فالخمر ضياع للعقل والدين
5.حد السرقة: هي أخذ مال الغير المحروز (المخفي) خفية  بلا شبهة
قطع اليد
 قال تعالى: (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما...) سورة المائدة
1-إهدار المال و هو نعمة أمرنا  الله بالمحافظة عليها
2-ضياع الأمن بين الناس وانتشار الخوف
3- إضعاف قيمة العمل في نفوس الناس لأن السرقة تمكن الناس من الحصول على المال دون عمل
6.حد الحرابة:
خروج فرد أو جماعة  إلى الطريق العام بنية أخذ الأموال أو الاعتداء  أو نشر الرعب و الخوف
القتل والصلب وقطع الأيدي والأرجل من خلاف والنفي من الأرض وذلك على حسب ما  ارتكب المحارب
قال تعالى(إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتّلوا أو يصلّّبوا أو تقطّّع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض)
1.نشر الرعب والخوف في المجتمع.
2. نشر الفتن والخروج على السلطان بغير حق.
3.تهديد مصالح العباد ومقاصد الشريعة

Post a Comment

أحدث أقدم