الأعداد من 0 إلى 39 و الكتابات المختلفة


                   المهارات والقدرات المستهدفة : ينشئ التلميذ الأعداد من0 إلى 39 باستعمال المربعات و القضبان .
·  يكتب عدد عناصر مجموعة باستعمال التجميعات بعشرة ;  
يمثل التجميعات ويستعملها لكتابة عدد عناصر مجموعة بكتابة جمعية أو اعتيادية           



أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم:
نشاط تمهيدي:  العد من 10الى0 2.  – إملاء الأعداد ومطالبة التلاميذ بكتابتها على الألواح.
يتكلف طفل بتمثيل العدد بواسطة المربعات ووضع البطاقات .

          20                   15               3 
عشرون
خمسة عشر
ثلاثة

النشاط المقترح: إنشاء الأعداد من 10 إلى 39 باستعمال المربعات و القضبان.
صيغة العمل  :ثنائي
نطالب كل طفل يجلس على يسار الطاولة بوضع قضيب على الطاولة ونطالب زميله بملء الجدول التالي على اللوحة أو على ورقة :

الوحدات
العشرات
0
1
وبعد المراقبة والتصحيح يتكلف طفل بملء الجدول على السبورة:

الوحدات
العشرات
0
1
 نطالب التلاميذ بوضع قضيب آخر وملء جدول آخر

الوحدات
العشرات
0
2
نطالب التلاميذ بوضع قضيب ثالث وملء جدول آخر:
الوحدات
العشرات
0
3
يتم إلصاق البطاقات العددية مكتوبة بالحرف وتتم قراءتها :

عشرة
عشرون
ثلاثون
نطالب التلميذ بوضع مربع قرب القضبان.
يتم التعبير عن هذا التمثيل بالعبارات.
* وحدة وثلاث عشرات هي واحد وثلاثون
* 31  هي وحدة وثلاث عشرات.
يكتب التلاميذ على الالواح1+30=31      1+10+10+10=31.
لننجز العمل بالنسبة للأعداد الأخرى: ,22,23,24,25,26,27,28,29…21
أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم:  
خمس مجموعات من 6 أطفال تتوفر المجموعة الأولى على 29قرصا والمجموعة الثانية على 34 قرصا والثالثة على 36 قرصا أما الرابعة فعلى 37 قرصا والخامسة على 39 قرصا . بعد ذلك نطالب كل مجموعة بتعداد الأقراص وتدوين النتيجة على الجدول على الشكل التالي : الفريق الأول : 29-    تسعة وعشرون  -    9 +10+10  -    9+20- تمثيل العدد29 بالمربعات والقضبان .وهكذا مع باقي المجموعات .

أنشطة تقويمية : انجاز التمارين: 1و2و3 بكراسة التلميذ مع التصحيح الجماعي والفردي

أنشطة داعمة : انجاز التمارين : 1و2و3 بكراسة التلميذ مع التصحيح الجماعي والفردي.

Post a Comment

أحدث أقدم