الأعداد
من 0 إلى 39 و الكتابات المختلفة
المهارات والقدرات المستهدفة : ينشئ
التلميذ الأعداد من0 إلى 39 باستعمال المربعات و القضبان .
· يكتب عدد عناصر مجموعة باستعمال التجميعات بعشرة ;
يمثل التجميعات ويستعملها
لكتابة عدد عناصر مجموعة بكتابة جمعية أو اعتيادية
أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم:
|
نشاط تمهيدي: العد من
10الى0 2. – إملاء الأعداد ومطالبة
التلاميذ بكتابتها على الألواح.
يتكلف طفل بتمثيل
العدد بواسطة المربعات ووضع البطاقات .
20 15 3
عشرون
|
خمسة عشر
|
ثلاثة
|
النشاط المقترح: إنشاء الأعداد من 10 إلى 39
باستعمال المربعات و القضبان.
صيغة العمل :ثنائي
نطالب كل طفل يجلس على
يسار الطاولة بوضع قضيب على الطاولة ونطالب زميله بملء الجدول التالي على اللوحة أو
على ورقة :
الوحدات
|
العشرات
|
0
|
1
|
وبعد المراقبة
والتصحيح يتكلف طفل بملء الجدول على السبورة:
نطالب
التلاميذ بوضع قضيب آخر وملء جدول آخر
نطالب التلاميذ بوضع
قضيب ثالث وملء جدول آخر:
يتم إلصاق البطاقات
العددية مكتوبة بالحرف وتتم قراءتها :
نطالب التلميذ بوضع
مربع قرب القضبان.
يتم التعبير عن هذا
التمثيل بالعبارات.
* وحدة وثلاث عشرات
هي واحد وثلاثون
* 31 هي وحدة وثلاث عشرات.
يكتب التلاميذ على
الالواح1+30=31 1+10+10+10=31.
لننجز العمل بالنسبة
للأعداد الأخرى: ,22,23,24,25,26,27,28,29…21
أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم:
خمس مجموعات من 6
أطفال تتوفر المجموعة الأولى على 29قرصا والمجموعة الثانية على 34 قرصا والثالثة
على 36 قرصا أما الرابعة فعلى 37 قرصا والخامسة على 39 قرصا . بعد ذلك نطالب كل
مجموعة بتعداد الأقراص وتدوين النتيجة على الجدول على الشكل التالي : الفريق
الأول : 29- تسعة وعشرون -
9 +10+10 - 9+20- تمثيل العدد29 بالمربعات والقضبان
.وهكذا مع باقي المجموعات .
|
أنشطة تقويمية : انجاز التمارين: 1و2و3 بكراسة التلميذ مع التصحيح الجماعي والفردي
أنشطة داعمة : انجاز التمارين
: 1و2و3 بكراسة التلميذ مع التصحيح الجماعي والفردي.
إرسال تعليق