تاج محل ، من عجائب الدنيا الحديثة والتي تستحق البحث والدراسة ، بناه ملك مسلم لزوجته المسلمة تكريما وحبا لها ، وهو في تصميمه يأخذ العمارة الإسلامية التي تأثر بها كل من على هذه الكرة الأرضية ، والآن هو من أشهر المعالم السياحية في الهند ، ولا يمكن لأحد الزوار أن يزور الهند دون العبور على هذا الصرخ .
هذا المعلم الحضاري الجميل هو عبارة عن مقبرة أمر ببنائها أحد ملوك المغول  واسمه  شاه جيهان  تكريماً لزوجته وشريكة حياته والتي كان اسمها ممتاز محل (ومعناها مختارة القصر ) حيث كان الإمبراطور يحب زوجته الحسناء المحبة والذكية التي جعلها مرشدته ورفيقته الدائمة كثيراً لأنها كافحت معه وكانت مخلصة له وأنجبت له ستة أولاد ( وقيل 14 )، ولما توفيت في عام 1630 حزن عليها زوجها الإمبراطور حزناً شديداً وكان أن يتخلى عن منصبه من شدة الحزن , وقرر أن يقيم لها أجمل مقبرة يمكن أن يشاهدها إنسان،
تاج محل عبارة عن ضريح رائع الصنع، أنيق العمارة من الرخام الأبيض يوجد بالهند. شيده الملك شاه جهان الإمبراطور المغولي (1630 – 1648) ليضم رفات زوجه أرجمند بانوبيگم " الزوجة الثالثة وتعرف بممتاز محل والتي تدله في عشقها تخليدا لذكراها. وكلمة تاج محل محرفة عن الاسم الذي كانت تحمله الأميرة، وهو ممتاز محل. وضع تصميمه المهندس المعروف بالأستاذ عيسى شیرازی وامان الله خان شیرازی. شيد بالمرمر الأبيض المجلوب من جدهابور على مصطبة يغطى سطحها بالمرمر الأبيض، وأقيمت عند كل زاوية من زوايا المصطبة مئذنة متناسقة الأجزاء ارتفاعها 37 م. يحيط بدائر كل منها ثلاث شرفات، وفي وسط المصطبة يرتفع الضريح في شكل رباعي، وتشغل الجزء الأوسط من البناية القبة الرئيسية، وقطرها 17 م. وارتفاعها 22.5 م. ولكل من واجهات البناية الأربع مدخل عال مغطى بعقد، وتحت القبة الكبرى التي تعلو وسط البناية ضريح الأميرة، وإلى جانبه ضريح زوجها، وكلاهما مزخرف بالنقوش الكتابية. ويعتبر من أجمل نماذج طراز العمارة الإسلامي حيث يعرف على نطاق واسع بأنه "جوهرة الفن الإسلامي في الهند وإحدى الروائع الخالدة في العالم".[]
يعتبر تاج محل من اروع الامثله على تطور فن المعمار عند المغول حيث انه يجمع فى تناغم جميل بين العماره الهنديه و الفارسيه الاسلاميه. اعلنت اليونيسكو سنة 1983م ان تاج محل موقع تراث عالمى ووصفته بإنه: "درة الفن الاسلامى فى الهند و من اجمل نماذج التراث العالمى الفنى و الذي يتفق الكل على روعته".
بدء بناء تاج محل سنة 1632م و انتهى من بناءه سنة 1653م و المهندس الذي صممه(فى الغالب) فارسى اسمه " أستاذ احمد لاهورى ". اضافة : تاج محل أحد أجمل المباني المشبعة بالطراز الإسلامي في الهند من حيث الروعة والزخرفة والتصميم الهندسي ، وأحد أجمل العناصر الأثرية في العالم ، والمصنف كإحدى عجائب الدنيا السبع . مبنى عملاق ينتصب وسط مساحات شاسعة من الحدائق على ضفة نهر يامونا ، يشرف على مدينة ( أكرا ) الهندية ، مدينة أباطرة المغول والتي كانت عاصمتهم في ذلك الحين ، إلى أن قام الإمبراطور ( شاه جهان ) الذي حكم الهند قبل أكثر من 300 سنة بنقل العاصمة من( أكرا ) إلى مدينة ( دلهي ) التي تبعد عنها حوالي 204 كم ، والتي غدت عاصمة الهند حتى يومنا هذا . ومع أن أشهر ركن في هذا الصرح التاريخي هو ضريح الزوجة (ممتاز محل) بقبته الرخامية البيضاء إلا أن هذا المجمع الضخم الذي يمتد على مساحة 42 فداناً يتضمن أيضاً مساجد ومآذن ومباني أخرى ولبناء هذه التحفة المعمارية الفاتنة حرص شاه جيهان على استخدام أعلى المهارات المتوفرة في عصره لبناء هذا الصرح العظيم . وقد تم جلب المعماريون والحرفيون إلى أكرا من بغداد ومن القصور العثمانية في تركيا وقدم مصممو الحدائق من كشمير والخطاطون من شيراز والحجارون والنحاتون وحرفيو الجص ومصممو القباب والبناؤون من بخارى والقسطنطينية وسمرقند.

محل..الضريح الذي قرر شاه جيهان أن يبنيه لزوجته وحبيبته ممتاز محل واستغرق بناءه عشرين عاما ليعمل فيه 20 ألف فنان وخطاط ونقاش ومعماري. وأصبح تاج محل من معجزات الدنيا السبع الخالدة.
 كما يعد من أجمل المباني الإسلامية في الهند من حيث الروعة والزخرفة والتصميم الهندسي.وهو مبنى عملاق يشرف على مدينة أكرا بالهند، والتي كانت عاصمة المغول في ذلك الحين إلى أن قام الإمبراطور شاه جهان الذي حكم الهند قبل أكثر من 300 سنة بنقل العاصمة من أكرا إلى مدينة دلهي والتي هي عاصمة الهند حتى اليوم.
يتغير تاج محل بتغير فصول السنة وأوقات اليوم. فالزهور تظهر بعد الفجر بلون وردي وخلال فترة الظهيرة بلون أبيض ناصع ثم تتحول إلى اللون الرمادي قبل الغروب.
وجاء تاج محل عمارة بيضاء صافية من الرخام والجرانيت. وكان الفن المعماري قد بلغ قمة الابداع حتي قال المهندسون "ان نقاء الخطوط في العمارة من نقاء الأمواج".

تاج محل أجلى صرح خلفه عهد إمبراطورية مغول الهند المسلمين، مثالا على فن عمارة مغول الهند. أصوله شاهدة على العصر الذي حكم فيه جيل من المغول معظم الهند. فاجعا على وفاة زوجته الفضلى ممتاز محل، قرر الإمبراطور المغولي شاه جهان أن يضرح لزوجته ضريحا مخلدا. اليوم، صار ضريح تاج محل من أشهر بنايات العالم.

Post a Comment

Previous Post Next Post