1- الوجاهية في:
أ- قراءة الدرس قراءة
نموذجية من قبل المعلمة.
ب- قراءة الدرس من قبل
الطلاب.
ج- تحليل كلمات على اللوح.
2- حوار ونقاش حول أحداث النص بشكل
شفوي وكتابي.
3- حل أوراق العمل.
4- ألعاب جماعية تعليمية تربوية في
مجموعات:
أ- لعبة المفرد والجمع.
ب- لعبة المقاطع.
ج- لعبة ترتيب الجمل.
هذه الألعاب مشروحة في تنفيذ الدرس
ومرفقة بالملحق.
الزمن المقترح – أسبوع
اليوم الأول أبدأ بالتمهيد للدرس
حيث أضع الحرف أمام الطلاب وأسأل الطلاب عن اسم الحرف وصوته وأسأل من يبدأ اسمه
بحرف "اللام" ثم أسأل عن كلمات أخرى فيها حرف "اللام" وبعد
ذلك أقوم بكتابة الحرف على اللوح بأشكاله الثلاثة مع الحركات الطويلة والقصيرة
لَـ لُـ
لِـ لا لو
لي بعد ذلك أعرض الكلمات الرئيسية مع صور كلمة
كلب مع الصورة وكلمة حمل مع الصورة (مرفقة بالملحق).
بعد ذلك أقوم بقراءة الدرس وكتابة كل
كلمة على اللوح مع مراعاة كتابة المقاطع بالألوان فإذا كانت الكلمة مقطع واحد
أكتبها بلون واحد, وإذا كانت مقطعين تكون بلونين, بعد الإنتهاء من كتابة الكلمات
على اللوح وتهجئتها مع الطلاب أطلب من طالبة متمكنة بقراءة الدرس مع التهجئه, ومن
ثم نقرأ بشكل جماعي ثم أقوم بإعطاء الطلاب
ورقة عمل رقم 1 فيها تلوين حرف "ل", وبعد الانتهاء من تلوين الحرف
وكتابته أطلب نسخ الدرس على الورق حيث هناك أسطر معدة لذلك.
وظيفة بيتيه ورقة عمل رقم 2, قراءة
ونسخ الدرس.
اليوم الثاني تمهيد عن طريق السؤال عن
الحرف الذي تعلموه, ومن ثم مراجعة وكتابة الكلمات على اللوح وتدريب الطلاب على تقطيع الكلمات كتابيا على
اللوح وإعطاء مقاطع مختلفة والعمل على تركيبها والسؤال عن جمع كلمات من الدرس
وتعلم كلمات جديدة أيضًا فيها حرف اللام (ص 85). ومن ثم تعطى للتلاميذ ورقة عمل
رقم 3 ومن ثم أطلب من بعض الطلاب قراءة الدرس. بعدها أقوم بإعطاء الطلاب ألعاب
جماعية, 3 مجموعات تأخذ لعبة المفرد والجمع, و3 مجموعات تأخذ لعبة المقاطع ويتم
تبادل الفعالية بعد ذلك يتم عرض ما قام به الطلاب.
لعبة المفرد والجمع: بطاقات فيها كلمات من مفرد وبطاقات فيها كلمات
من جمع يتم الملائمة بين المفرد والجمع ويمكن اللعب بهذه البطاقات لعبة الذاكرة
حيث يقوم الطالب بسحب بطاقة من الكومة الأولى (المفرد) ثم يسحب بطاقة أخرى من
المجموعة الثانية (الجمع), فإذا جاءت البطاقتين متلائمة يأخذهما وإلا فعليه إعادة
البطاقة إلى الكومة , الطالب الفائز هو الذي يجمع أكبر عدد ممكن من بطاقات المفرد
والجمع.
لعبة المقاطع: تعطى كل مجموعة علبة فيها بطاقات وتطلب من كل
فرقة تكوين كلمات في وقت محدد الفرقة الفائزة هي التي كونت كلمات أكثر, من ينتهي
يأخذ ورقة عمل رقم 4. وبهذا الوقت يتم تصحيح النسخ.
وظيفة قراءة الدرس ص 84 + رقم 1 ص 75 +
ورقة عمل رقم 5
اليوم الثالث مراجعة الدرس عن طريق استدعاء الطلاب لكتابة
الكلمات على اللوح وتحليلها وتركيب كلمات من أحرف ومقاطع على اللوح وحل الوظيفة
البيتية بعد ذلك أبدأ بالنص رقم 2 ص 85 حيث أقوم بقراءة النص ومن ثم أطلب من خمسة
طلاب بقراءة الدرس وبعدها أبدأ بالمحادثة, ماذا يوجد في بيتي؟ ماذا فعل كلب جاري
كامل؟ ماذا يوجد في بيت جاري كامل؟ من أخرج حصاني؟ ومن ثم أقوم بكتابة النص على
اللوح وتهجئة النص, بعد ذلك أقوم بإعطائهم ورقة عمل رقم 6, حيث أطلب من التلاميذ
إحاطة حرف اللام وبعد ذلك أطلب نسخ النص الثاني على الورقة ثم أقوم بقراءة الدرس
بشكل فردي كل طالب على حدة.
وظيفة إملاء النص الأول ص 84.
اليوم الرابع الحصة الأولى مراجعة الدرس وتقطيع الكلمات على
اللوح وإملاء ص 84. بعدها نعيد المحادثة للنص الثاني كما بينت سابقًا+ إضافة أسئلة
أخرى كإعطاء عنوانا للنص وسؤال تذكر وتسلسل أحداث, بعد ذلك أقوم بإعطاء التلاميذ
لعبة إكمال الجمل حيث تكتب جمل ناقصة على بطاقات وتكتب الكلمات المكملة لها على
بطاقة أخرى على الطالب أن يجد البطاقة الملائمة للجملة.
وظيفة ورقة عمل رقم 7 + قراءة النص رقم
2 ص 85.
اليوم الخامس حل الوظيفة البيتية ومراجعة الدرس + حل تمارين
الكتاب ص 86 + 87
وظيفة ورقة عمل رقم 8 + نسخ رقم 2 ص 85
Post a Comment