اكتشاف
المجسمات
المهارات والقدرات المستهدفة : - يصنف
التلاميذ المجسمات حسب بعض الخاصيات .
* يتعرف
المتعلمون بعض المجسمات .
أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم:
النشاط الأول : تصنيف المجسمات حسب بعض
الخاصيات كالقابلية للتدحرج .أو الشكل الهندسي للوجوه .
|
اللوازم : كرات ; كلل ; علب الطباشير ; علب أحدية
; قطع خشب و غيرها من اللوازم التي تفي نفس الغرض .
صيغة العمل : يعمل الأطفال في المجموعات من 4 إلى 6 بشكل يتيح
توفر كل مجموعة على اللوازم الضرورية .
سير الانجاز : بعد توزيع اللوازم على كل مجموعة ; يطلب الأستاذ من الأطفال مشاهدة ومناولة مختلف
المجسمات من أجل ملاحظة تنوع أشكالها و إجراء مقارنات فيما بينها .
-
يراقب الأستاذ الانجازات و يقدم المساعدات عند الضرورة .
-
يعبر الأطفال عن النتائج التي
توصلوا .
-
يتقبل الأستاذ و الأستاذة مختلف الاقتراحات و تناقش و تعطي أهمية للمعايير
الهندسي للوجوه .
النشاط الثاني : تصنيف المجسمات حسب بعض الخاصيات كالقابلية للتدحرج
أو الشكل الهندسي للوجوه .
يطلب الأستاذ من
الأطفال تصنيف المجسمات حسب خاصية
القابلية للتدحرج في مرحلة أولى و يتم تجميع عناصر كل مجموعة و التعبير عن
ذلك و التأكد من التدحرج بإجراء تجارب .
تقوم المجموعات بنفس
بالعمل فيما يتعلق بتصنيف المجسمات حسب الشكل الهندسي للوجه .
ملاحظة : فيما يتعلق بتسمية المجسمات يتم الاكتفاء بالكرة
والمكعب .
أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم:
النشاط المقترح
: تعيين
مجسم انطلاقا من بعض خاصياته
- تحتفظ كل مجموعة بنفس
لوازم الحصة الأولى .
قاعدة اللعبة :
-
يحاول أحد أفراد كل مجموعة كشف المجسم الذي تم تعيينه من طرف باقي أفراد مجموعة وذلك بطرح أسئلة تتم الإجابة
عنها فقط ب (نعم ) أو (لا) .
-
يعتبر فائزا من كشف المجسم بطرح أقل عدد ممكن من الأسئلة .
سير الانجاز :
-
يختبئ طفل من كل مجموعة .
-
يتفق باقي أطفال كل مجموعة على تعيين مجسم من بين اللوازم التي يتوفرون عليها .
-
يتأكد الأستاذ و الأستاذة من فهم
الأطفال لقاعدة اللعبة ويلاحظ ما تم الاتفاق عليه .
-
يلتحق كل طفل مختبئ بمجموعته و يشرع في طرح أسئلة حسب قاعدة اللعبة للكشف
عن المجسم .
-
يتم الإعلان عن الفائز .
-
تتم إعادة اللعبة بتغيير المجموعات .
أنشطة تقويمية :
انجاز التمارين: 1و2
بكراسة التلميذ مع التصحيح الجماعي والفردي.
أنشطة داعمة :
انجاز التمارين : 3و4 بكراسة التلميذ مع التصحيح الجماعي والفردي .
انجاز
التمارين1و2و3و4 بكراسة التلميذ مع التصحيح
الجماعي والفردي
|
Post a Comment