اكتشاف المجسمات


                   المهارات والقدرات المستهدفة : - يصنف التلاميذ المجسمات حسب بعض الخاصيات  .
* يتعرف المتعلمون بعض المجسمات .            


أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم:
النشاط الأول : تصنيف المجسمات حسب بعض الخاصيات كالقابلية للتدحرج .أو الشكل الهندسي للوجوه .
اللوازم : كرات ; كلل ; علب الطباشير ; علب أحدية ; قطع خشب و غيرها من اللوازم التي تفي نفس الغرض .
صيغة العمل : يعمل الأطفال في المجموعات من 4 إلى 6 بشكل يتيح توفر كل مجموعة على اللوازم  الضرورية .
سير الانجاز : بعد توزيع اللوازم على كل مجموعة  ; يطلب الأستاذ من الأطفال مشاهدة ومناولة مختلف المجسمات من أجل ملاحظة تنوع أشكالها و إجراء مقارنات فيما بينها .
-         يراقب الأستاذ الانجازات و يقدم المساعدات عند الضرورة .
-         يعبر الأطفال عن  النتائج التي توصلوا .
-         يتقبل الأستاذ و الأستاذة مختلف الاقتراحات و تناقش و تعطي أهمية للمعايير الهندسي للوجوه .  
النشاط الثاني : تصنيف المجسمات حسب بعض الخاصيات كالقابلية للتدحرج أو الشكل الهندسي للوجوه .
يطلب الأستاذ من الأطفال تصنيف المجسمات حسب خاصية  القابلية للتدحرج في مرحلة أولى و يتم تجميع عناصر كل مجموعة و التعبير عن ذلك و التأكد من التدحرج بإجراء تجارب .
تقوم المجموعات بنفس بالعمل فيما يتعلق بتصنيف المجسمات حسب الشكل الهندسي للوجه .
ملاحظة : فيما يتعلق بتسمية المجسمات يتم الاكتفاء بالكرة والمكعب .  
                  
أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم:
النشاط المقترح : تعيين مجسم انطلاقا من بعض خاصياته
                        - تحتفظ كل مجموعة بنفس لوازم الحصة الأولى .
قاعدة اللعبة :
-         يحاول أحد أفراد كل مجموعة كشف المجسم الذي تم تعيينه من طرف باقي  أفراد مجموعة وذلك بطرح أسئلة تتم الإجابة عنها فقط ب (نعم ) أو (لا) .
-         يعتبر فائزا من كشف المجسم بطرح أقل عدد ممكن من الأسئلة .
سير الانجاز :
-         يختبئ طفل من كل مجموعة .
-         يتفق باقي أطفال كل مجموعة على تعيين مجسم من بين اللوازم  التي يتوفرون عليها .
-         يتأكد  الأستاذ و الأستاذة من فهم الأطفال لقاعدة اللعبة ويلاحظ ما تم الاتفاق عليه .
-         يلتحق كل طفل مختبئ بمجموعته و يشرع في طرح أسئلة حسب قاعدة اللعبة للكشف عن المجسم .
-         يتم الإعلان عن الفائز .
-         تتم إعادة اللعبة بتغيير المجموعات .
  

أنشطة تقويمية :
 انجاز التمارين: 1و2 بكراسة التلميذ مع التصحيح الجماعي والفردي.

 




أنشطة داعمة :
انجاز التمارين : 3و4 بكراسة التلميذ مع التصحيح  الجماعي والفردي .




انجاز التمارين1و2و3و4 بكراسة التلميذ مع التصحيح  الجماعي والفردي


 

Post a Comment

Previous Post Next Post