المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 49
  الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                      الأسبــوع:   20
  الموضــــــوع:    الشرطي في خدمتنا  (الحصة الأولى و الثانية)
  الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
  الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة سليمة –علامات الترقيم – إغناء الحصيلة برصيد
                معجمي و أفكار تدور حول الخدمات الاجتماعية- فهم المقروء و التفاعل معه.

الحصة الأولى (القراءة و الفهم)
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        -أثير فضول المتعلمين لملاحظة الصورة و قراءتها قراءة بصرية و ذلك بأسئلة من مثل:
*أين يقف الشرطي؟ لماذا؟      وقوف الشرطي في المدار لينظم المرور.
القراءة       تسميع النص (قراءتي السماعية)
-قراءة المتعلمين الفردية، و خلالها يتعاون المتعلمون على تصويب أخطائهم مستعينين بتوجيهاتي.        -أحرص على التزام التلاميذ بسلامة التعبير و بمبادئ النطق الفصيح.
-و تلفظ [ما أشد حرصه على ان يعبر الراجلون من الأماكن المخصصة لهم! ]
الفهم  - أساعد المتعلمين أثناء القراءة الفردية على فهم الرصيد المروج و معاني النص. و ذلك بأسئلة من مثل:
-كيف وقف الشرطي وسط الدارة؟
-على ماذا يحرص شرطي المرور؟
-لم يقوم رجال الشرطة بدوريات منتظمة؟   الرصيد المعجمي: المدار،يقظة، يعبر...

-...في يقظة و انتباه.
-... على ان يمر الراجلون من الأماكن المخصصة لهم . -...للحفاظ على امن المواطنين و ممتلكاتهم.

1 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم