تخطيط فصلي في " قواعد الّلغة العربيّة "
* للصّف التاسع * الفصل الأول
ألجديد في القواعد العربيّة – حصّتان تعليميّتان .

 
طرق قياس مدى نجاح الطلاّب ,ومدى تنفيذ الأهداف ...    
ألأهداف المقرّر تنفيذها  من خلال الوحدة التدريسيّة         
ألفعاليّات/المهارات المختلفة ( قواعد - تمارين – إعراب ). 
ألشّهر
/عدد الحصص        
ألمادّة المقرر تدريسها

* ورقة عمل في الموضوع : تعريف للموضوع – ألقاعدة – تمارين تطبيقيّة – تمارين في الأعراب .
* اختبار في موضوع " مواضع فتح همزة إنّ وكسرها ".( نسبة الاختبار تدخل ضمن العلامة النّهائيّة للامتحان الفصلي).      

* أن يعلم الطالب أن : همزة أنّ تفتح إذا كونت هي ومعمولاها مصدراً مؤولاً ذا وظيفة نحوية معينة .

* أن يعلم الطالب أن : همزة أنّ التي لا علاقة لها بتكوين المصدر المؤول في حالات عديدة ، أهمها : أن تكون في أول الجملة الابتدائية أو الاستئنافية ، أو أن تقع بعد القول أو أحد مشتقاته .      

* ألعمل بشكل مجموعات : يقسّم الصّف إلى أربعة مجموعات , بحيث تعمل كل مجموعة على عدّة تمارين الّتي تمكّنهم من التّمييز بين مواضع فتح همزة إنّ وكسرها .

* ألتّركيز على تمارين تطبيقيّة في الإعراب.

* تحضير ورقة عمل ( من قبل الطّلاب ) .

" – تمارين تطبيقيّة + نماذج في حالات إعراب


* ألعمل في " ورقة عمل : "
الاسم المقصور والمنقوص والممدود " – تمارين تطبيقيّة + نماذج في حالات إعراب ".

* اختبار في التّمييز بين " الاسم المقصور والمنقوص والممدود .
        
* أن يعلم الطالب أن الهمزة في أول الكلمة نوعان : همزة قطع وهمزة وصل .
* أن يعلم الطالب أن همزة الحروف : همزة قطع .
أن يعلم الطالب أن : همزة أسماء ألذات همزة قطع .



* أن يعلم الطالب أن : الاسم الذي ينتهي بألف لازمة يسمى إسماً مقصوراً.

* أن يعلم الطالب أن الاسم الذي ينتهي بياء لازمة غير مشددة ، مكسور ما قبلها يسمى إسماً منقوصاً .

* أن يعلم الطالب أن : تحذف ياء المنقوص وينون الحرف الذي قبلها بتنوين كسر إذا كان نكرة غير مضاف ، وذلك حين تكون له إحدى الوظائف التالية : فاعل ، نائب فاعل ، مبتدأ ، خبر ، إسم كان وأخواتها ، خبر إنّ وأخواتها ، أو كان مسبوقاً بحرف جر أو بمضاف .


* تمارين تساعد الطّالب على التّمييز بين : همزة الوصل وهمزة القطع ".
* تمارين تطبيقيّة .

* ألعمل بشكل مجموعات : كل مجموعة تقوم باختيار: همزة الوصل / همزة القطع  وعرضها أمام طلاّب  الصّف..



* ألعمل بشكل مجموعات : يقسّم الصّف إلى أربعة مجموعات , بحيث تعمل كل مجموعة على عدّة تمارين الّتي تمكّنهم من التّمييز بين " الاسم المقصور والمنقوص والممدود 

* ألتّركيز على تمارين تطبيقيّة في الإعراب.

* تحضير ورقة عمل ( من قبل الطّلاب ) .


* اختبار في الموضوع .

* ورقة عمل بشكل فردي .
        


* أن يعلم الطّالب بأنّ  الفعل الصحيح هو ما كان كل حرف من حروفه الأصلية صحيحة .        

* أن يدرك الطّالب بأنّ الفعل المعتل هو ما احتوت حروفه الأصلية على حرف أو اثنين من حروف العلة .
*) أن يعرف الطّالب بأن الفعل الصحيح ثلاثة أقسام : السالم ,. المهموز والمضعف .





* أن يعلم الطالب أن الاسم من حيث الجنس قسمان : مذكر ومؤنث .
* أن يعلم الطالب أن الاسم من حيث العدد ثلاثة أقسام : مفرد ومثنى وجمع
* أن يعلم الطالب أن الجمع نوعان : جمع مذكر سالم ، وهو ما سلم ترتيب حروفه من التغيير عند الجمع ، جمع تكسير ، وهو ما تغير ترتيب حروفه عند الجمع .   


* بطاقات تعلّم عن طريق المجموعات : في التّعرّف والتّفريق بين " أنواع الجمع " .

* تمارين تطبيقيّة في حالات إعراب أنواع الجمع .





* بطاقات تعلّم عن طريق المجموعات : في التّعرّف والتّفريق بين " الاسم الجامد والاسم المشتق " .

* تمارين تساعد الطّالب على التّمييز بين الأسماء الجامدة والمشتقة " .    

Post a Comment

Previous Post Next Post