تخطيط فصلي في " قواعد
الّلغة العربيّة "
* للصّف التاسع * الفصل الأول
ألجديد في القواعد العربيّة –
حصّتان تعليميّتان .
طرق قياس مدى نجاح الطلاّب
,ومدى تنفيذ الأهداف ...
ألأهداف المقرّر تنفيذها من خلال الوحدة التدريسيّة
ألفعاليّات/المهارات المختلفة (
قواعد - تمارين – إعراب
).
ألشّهر
/عدد الحصص
ألمادّة المقرر تدريسها
* ورقة عمل في الموضوع : تعريف للموضوع –
ألقاعدة – تمارين تطبيقيّة – تمارين في الأعراب .
* اختبار في موضوع " مواضع فتح همزة إنّ
وكسرها ".( نسبة الاختبار تدخل ضمن العلامة النّهائيّة للامتحان الفصلي).
* أن يعلم الطالب أن : همزة أنّ تفتح إذا كونت
هي ومعمولاها مصدراً مؤولاً ذا وظيفة نحوية معينة .
* أن يعلم الطالب أن : همزة أنّ التي لا علاقة
لها بتكوين المصدر المؤول في حالات عديدة ، أهمها : أن تكون في أول الجملة
الابتدائية أو الاستئنافية ، أو أن تقع بعد القول أو أحد مشتقاته
.
* ألعمل بشكل مجموعات : يقسّم الصّف إلى أربعة
مجموعات , بحيث تعمل كل مجموعة على عدّة تمارين الّتي تمكّنهم من التّمييز بين
مواضع فتح همزة إنّ وكسرها .
* ألتّركيز على تمارين تطبيقيّة في الإعراب.
* تحضير ورقة عمل ( من قبل الطّلاب
) .
" – تمارين تطبيقيّة + نماذج في حالات إعراب
* ألعمل في " ورقة عمل
: "
الاسم المقصور والمنقوص
والممدود " – تمارين تطبيقيّة + نماذج في حالات إعراب ".
* اختبار في التّمييز بين " الاسم المقصور
والمنقوص والممدود .
* أن يعلم الطالب أن الهمزة في أول الكلمة
نوعان : همزة قطع وهمزة وصل .
* أن يعلم الطالب أن همزة الحروف : همزة قطع
.
أن يعلم الطالب أن : همزة أسماء
ألذات همزة قطع .
* أن يعلم الطالب أن : الاسم الذي ينتهي بألف
لازمة يسمى إسماً مقصوراً.
* أن يعلم الطالب أن الاسم الذي ينتهي بياء
لازمة غير مشددة ، مكسور ما قبلها يسمى إسماً منقوصاً .
* أن يعلم الطالب أن : تحذف ياء المنقوص وينون
الحرف الذي قبلها بتنوين كسر إذا كان نكرة غير مضاف ، وذلك حين تكون له إحدى
الوظائف التالية : فاعل ، نائب فاعل ، مبتدأ ، خبر ، إسم كان وأخواتها ، خبر إنّ
وأخواتها ، أو كان مسبوقاً بحرف جر أو بمضاف .
* تمارين تساعد الطّالب على التّمييز بين :
همزة الوصل وهمزة القطع ".
* تمارين تطبيقيّة .
* ألعمل بشكل مجموعات : كل مجموعة تقوم
باختيار: همزة الوصل / همزة القطع وعرضها
أمام طلاّب الصّف..
* ألعمل بشكل مجموعات : يقسّم الصّف إلى أربعة
مجموعات , بحيث تعمل كل مجموعة على عدّة تمارين الّتي تمكّنهم من التّمييز بين
" الاسم المقصور والمنقوص والممدود
* ألتّركيز على تمارين تطبيقيّة في الإعراب.
* تحضير ورقة عمل ( من قبل الطّلاب
) .
* اختبار في الموضوع .
* ورقة عمل بشكل فردي .
* أن يعلم الطّالب بأنّ الفعل الصحيح هو ما كان كل حرف من حروفه
الأصلية صحيحة .
* أن يدرك الطّالب بأنّ الفعل المعتل هو ما
احتوت حروفه الأصلية على حرف أو اثنين من حروف العلة
.
*) أن يعرف الطّالب بأن الفعل الصحيح ثلاثة
أقسام : السالم ,. المهموز والمضعف .
* أن يعلم الطالب أن الاسم من حيث الجنس قسمان
: مذكر ومؤنث .
* أن يعلم الطالب أن الاسم من حيث العدد ثلاثة
أقسام : مفرد ومثنى وجمع
* أن يعلم الطالب أن الجمع نوعان : جمع مذكر
سالم ، وهو ما سلم ترتيب حروفه من التغيير عند الجمع ، جمع تكسير ، وهو ما تغير
ترتيب حروفه عند الجمع .
* بطاقات تعلّم عن طريق المجموعات : في
التّعرّف والتّفريق بين " أنواع الجمع " .
* تمارين تطبيقيّة في حالات إعراب أنواع الجمع
.
* بطاقات تعلّم عن طريق المجموعات : في
التّعرّف والتّفريق بين " الاسم الجامد والاسم المشتق " .
* تمارين تساعد الطّالب على التّمييز بين
الأسماء الجامدة والمشتقة " .
Post a Comment