الظل فضاء تقل فيه أو تكاد تنعدم فيه شدة الضوء، ويرتبط وجوده بوجود مصدر ضوئي وحاجز. ويتكون الظل عندما تصطدم الأشعة الضوئية بحاجز يعيق مسارها، فتنعكس في اتجاه آخر مخلفة وراءها فضاء غير مضاء نظرا لأن الأشعة الضوئية تنتشر في مسار مستقيمي. وليس تكوين الظلال الظاهرة الوحيدة المرتبطة بالانتشار المستقيمي للضوء، بل قد تحدث ظواهر أخرى حسب نفاذية الضوء عبر المادة كالانعكاس والانكسار وفق قانوني ديكارت للإنعكاس والانكسار بالاضافة إلى ظواهر أخرى كتبدد الضوء وحيوده وتداخلاته. وتجدر الاشارة إلى أن مقاربة انتشار الضوء عبر مفهوم الظل من خلال دراسة مبسطة لشكل وموضع الظل بالنسبة للجسم وللمصدر الضوئي تخلص إلى أن الجسم الشفاف ليس له ظل والجسم المعتم له ظل.  وهكذا يطرح اشكال يتعلق بتعريف الأجسام شبه المعتمة أو النصف الشفافة، علما أن الجسم النصف الشفاف يتيح رؤية الأجسام عبره لكن بشكل غير دقيق وغير واضح. لذا، ونظرا للصعوبات العلمية والبيداغوجية التي يطرحها تعريف الجسم النصف الشفاف، نقترح انجاز تجارب إن أمكن ذلك دون تعميق المقاربة أو ارجاء التطرق إلى هذا المفهوم إلى المستويات اللاحقة.
كفاية المجال : المعارف: -معرفة معنى الظل – معرفة أمثلة لمصادر ضوئية – معرفة العلاقة بين المصدر الضوئي والحاجز والظل – معرفة طبيعة بعض الأجسام( شفافة – معتمة).  المهارات: تصنيف أجسام إلى شفافة ومعتمة – تحديد خاصيات الظل(الشكل – اتجاه) باعتبار موضع المصدر الضوئي – ربط خاصيات الظل بأوقات محددة.  السلوكات: الوقاية ضد الأشعة الضوئية(تجنب التعرض لها – الاعتماد على النظارات أو مظلات...).
الامتدادات : أهمية الضوء عند الكائنات الحية – فصول السنة (شدة الضوء).
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – ممحاة – مصادر ضوئية

ملاحظات     الأنشطة والممارسات     المراحل
           - يذكر الأستاذ المتعلمون بموضوع المجال (الضوء) وذلك عن طريق أسئلة حول :
       - معنى الظل.
       - أمثلة لمصادر ضوئية.
       - العلاقة بين المصدر الضوئي والحاجز والظل.
       - طبيعة بعض الأجسام(شفافة – معتمة).

- ربط الجسم بظله.
- ربط الظل بالمصدر الضوئي.
- ربط طول ظلي بموقع الشمس.
- ذكر أجسام شفافة وأخرى معتمة.
         تذكير
الأنشطة المقترحة

Post a Comment

أحدث أقدم