إنطلاقا من القيم التي تم إعلانهـا كمرتكزات ثابتة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين، والمتمثلة فـي:
-
قيـم العقيدة الإسلامية؛
-
قيـم الهوية الحضارية ومبادئها الأخلاقية والثقافية؛
-
قيـم المواطنـة؛
-
قيـم حقوق الإنسان ومبادئها الكونيـة.
وانسجاما مع هذه القيم، يخضع نظام التربية والتكوين للحاجات المتجددة للمجتمع المغربي على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي من جهة، وللحاجات الشخصية الدينية و الروحية للمتعلمين من جهة أخرى.
ويتوخى من أجل ذلك الغايات التالية:
-
ترسيخ الهوية المغربية الحضارية والوعي بتنوع وتفاعل وتكامل روافدها؛
-
التفتح على مكاسب ومنجزات الحضارة الإنسانية المعاصرة؛
-
تكريس حب الوطن وتعزيز الرغبة في خدمته؛
-
تكريس حب المعرفة وطلب العلم والبحث والاكتشاف؛
-
المساهمة في تطوير العلوم والتكنولوجيا الجديدة؛
-
تنمية الوعي بالواجبـات والحقوق؛
-
التربية على المواطنة وممارسة الديموقراطية؛
-
التشبع بروح الحوار والتسامح وقبول الاختلاف؛
-
ترسيخ قيم المعاصرة والحداثة؛
-
التمكن من التواصل بمختلف أشكاله وأساليبه؛
-
التفتح على التكوين المهني المستمر؛
-
تنمية الذوق الجمالي والإنتاج الفني والتكوين الحرفي في مجالات الفنون والتقنيات؛
-
تنميـة القدرة على المشاركة الإيجابية في الشأن المحلي والوطني.
يعمل نظام التربية والتكوين بمختلف الآليات والوسائل للاستجابة للحاجات الشخصية للمتعلمين المتمثلة فيما يلي:
-
الثقة بالنفس والتفتح على الغير؛
-
الاستقلالية في التفكير والممارسة؛
-
التفاعل الإيجابي مع المحيط الاجتماعي على اختلاف مستوياته؛
-
التحلي بروح المسؤولية والانضباط؛
-
ممارسة المواطنة والديموقراطية؛
-
إعمال العقل واعتماد الفكر النقدي؛
-
الإنتاجية والمردودية؛
-
تثمين العمل والاجتهاد والمثابرة؛
-
المبادرة والابتكار والإبداع؛
-
التنافسية الإيجابية؛
-
الوعي بالزمن والوقت كقيمة أساسية في المدرسة وفي الحياة؛
-
احترام البيئة الطبيعية والتعامل الإيجابي مع الثقافة الشعبية والموروث الثقافي والحضاري المغربي.

Post a Comment

أحدث أقدم