بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة: الثانية                                                                                                                                                      الأستاذ:                                            جذ:.......
المجال:  القيم الوطنية والإنسانية                                                                                                                              الكفايات المستهدفة:
المكون: النص التطبيقي                                 الموضوع: نص تطبيقي الوطن ص- 70                                المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الوطنية والإنسانية
المستوى:           الثانية إعدادي                                                                                                                                 المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل (المفعول المطلق).
المدة: ساعة                                                                                                                                               الاستراتيجية: التعرف على أهم القيم المرتبطة بالتسامح والمحبة.
المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم
التمهيد

كتابة النص على السبورة

تطبيقات



التصحيح


التعيين

تذكر التلاميذ لقواعد الدروس السابقة:المفعول به والمطلق..


يطلب من التلاميذ كتابة النص المستهدف شكله ثم قراءته قبل بدء ضبطه.


الحث على الإجابة عن الأسئلة.






- تصحيح التلميذ لأخطائه بالتعاون مع زملائه  وتقويم القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.



تكليف التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل والاطلاع عليه.


ما هو المفعول به؟ كيف يأتي؟
ما هو المفعول المطلق؟ ما هي أغراضه، ما ينوب عنه؟

ما هو الجزء غير المشكول؟
إذن نكتبه ونشكله.
تدوين الأسئلة على السبورة.


الأسئلة:
أسئلة الفهم:
1- اشرح الكلمات الآتية: مضجع- جهابذة- كساح.
2- ما الوطن في نظر الكاتب؟
لمن يوجه الخطاب في الفقرة الأخيرة؟ لماذا؟
أسئلة التطبيق:
1- اشكل النص.
2- عين المفعول المطلق وغرضه في الفقرة ألأولى.
3- استخرج من النص جملا ناب فيها عن المفعول المطلق ما ناب عنه.
4- بين أصل الجمل التالية:
حمدا لله- صبرا على الشدائد- شكرا لك- حبا وتقديرا للوطن.
5- أعرب: انتفعوا بالعلم كل الانتفاع.

الاستعداد لنص تطبيقي حول الدروس السابقة.

يجيب التلاميذ على الأسئلة مستعينين بما درسوه في الحصتين السالفتين.

يكتب التلاميذ النص الذي سيشكل:
فيا جيل المستقبل، سعيا للمعرفة، حاربوا الأمية محاربة جذرية، فإنها كساح الأمم وسرطانها، والثغرة التي تؤتي منها أوطانها، وتمكنوا من العلم الصحيح تمكن العالم، اطلبوه في المدارس والجامعات، وخذوه من جهابذته وثقاته أخذا لم يأخذه غيركم، واعلموا أن أنصاف الجهال لا الجهل دفعوا كل الدفع، ولا بقليل العلم انتفعوا بعض الانتفاع.

ينجز التلاميذ التطبيقات في دفاترهم، والاستعانة ببعض التوجيهات من الأستاذ.



- يقومون بعملية التصحيح بشكل جماعي وتدون الأجوبة على السبورة.



- يراحعون الدروس السابقة

تذكر التلاميذ القواعد.
فهم النص.














ضرورة إنهاء العمل في الوقت المحدد.

1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post