مدرسة الأمل – ألمشهد -
*تخطيط فصلي في موضوع
" اللغة العربية *** أدب المختار *
* للصف التاسع * - الفصل
الأول
2010 - 9- 5 طرق قياس
النجاح المهارات المقرر
تنميتها الملاحظات
/الأهداف العامة الأهداف الخاصة
للوحدة التدريسية الشهر
/عدد الحصص
المادة التعليمية اللون الأدبي
- مناقشة أسئلة
الفهم بمشاركة الطلاب.
- اختبار في معاني الكلمات
.
-قراءة جزء من النص / قراءة توقع .
- توقع الأحداث : شفهيا وكتابيا.
- التعرف على هوية النص
.
- تحليل عناصر القصة: الحادثة, السرد,الشخصيات,الزمان ,
المكان, الفكرة المركزية.
* أن يعلم الطالب أن هنالك أمور يجب انتقادها في مجتمعنا ،
ومنها القضية التي يعرضها الكاتب : عمل الأطفال بأعمال شاقة في سن مبكر .
- تحضير عن حياة المؤلف. - استخراج معاني من السياق.
- تحديد عناصر القصة. - التعرف على معاني الكلمات من
السياق .
* مساعدة المساكين ، ولو بأمر لطيف : كما فعل الكاتب مع
الطفلة في القصة
عندما طلبت منه تعديل الحمل
الذي على رأسها .
-
حل تمارين تتعلق بمضمون القصة - تحديد أركان القصة.
- قرأه القصة من قبل الطلاب.
- تحديد هوية النص+ عدد أسطره وفقراته. - أن يعرف الطالب
المركبات/ الأركان التالية للنص:
راوي, حبكة, نقطة تحول,
أنواع الشخصيات, حوار.
* أن يدرك الطالب ويشعر كيف يكون شعور من لا طفولة له .......-
- اختبار فيما يتعلق بنوع النص وأسئلة الفهم المتعلقة بأحداث
القصة. -
تحديد الفكرة المركزية للفقرة , ثم للنص كاملا.
- تذويت
قيم أخلاقية سامية لدى الطالب.
تدريب الطالب على توسيع فكره.
- تحديد العلاقات بين بعض الجمل : (سبب ونتيجة, جملة
وعكسها, سؤال وجواب, توضيح, توسيع فكرة معينة..)
- إكساب الطالب مهارات لغوية
:
قراءة , إملاء , تمييز أنواع
كلمات .
- مناقشة أراء الطلاب فيما يتعلق بالأحداث والشخصيات (
الحيوانات في القصة)
- ماذا كنت تفعل لو كنت مكان ........؟
- سؤال موجه : ما هي " ألأمثولة " ؟ أين نجدها عادة , وما هي مميزاتها ؟
بأي أسلوب يكتبها الكاتب ؟
أي نوع من التعبير نجد فيها
؟
- قراءة النص قراءة صامته
.
- أوراق عمل تشمل مهارات لغوية
.
- أن يقارن الطالب بين الأمثولة أو الأدب الرمزي وبين
القصة والمسرحية- والتعرف على عناصره.
- إكساب الطالب قيما أخلاقية رفيعة.
- أن يعرف الطالب العلاقة بين الأمثولة وأبن المقفع.
- أن يتعرف الطالب على كتاب كليلة ودمنة, وأنوع المثل.
- أن يدرك الطّالب بأنّ الحيوانات في القصص يمكن أن تكون
رموز أو رسائل للتّعبير عن آراء النّاس
.
- أن يدرك الطّالب بأنّه لا يجب استغلال الضّعفاء من أجل الحصول
على أهداف شخصيّة خاصّة .
والغيلم
/
ابن المقفّع
ألأمثال والحكم
/
ألأمثولة
- بطاقات اسئلة يتعلق بمضمون القصيدة .
- أسئلة محادثة بمشاركة الطلاب
.
- ورقة عمل بشكل فردي
– اسئلة في الفهم
- مناقشة أسئلة تدور حول مضمون القصيدة بمشاركة الطلاب .
- اسئلة موجهة شفهيا للطالب : ما هو نوع النص؟
ماذا نلاحظ في تركيبه؟
بماذا يختلف عن النثر ؟
- قراءة القصيدة من قبل أحد الطلاب.
- قراءة شعرية معبرة للمعلم
.
-تحديد هوية النص
.
- شرح الأبيات – معاني كلمات.
- التعرف على خصائص الشعر وأنواعه .
- مبنى القصيدة.
- أن يستمتع الطالب بقراءة الشعر
.
- أن يتعرف الطالب على
العناصر البلاغية الموجودة
في القصيدة.
- أن يميز الطالب بين المقطوعة والقصيدة.
- تذويت قيم أخلاقية سامية في نفس الطالب
* أن يعلم الطالب أن الحياة هي العمل ، والعمل
هو الذي يعطي نتيجة للبشر .
*
أن يعلم الطالب
أنه لا وجود للإنسان الحاقد الأناني في الحياة ، فالحياة المعطاءة الكريمة تحضن من
يبادلها عطاء بعطاء .
* أن ندرك مدى أهمية موقف الشاعر : أن نكون كالشمعة التي
تحترق لتضيْ الآخرين. -
- امتحان فصلي في مادة أدب المختار .( مع قطعة خارجية من
الفهم المقروء ) .
- مقدمة تحليل – سؤال موجه – توقعات .
- ما معنى سيرة +ذاتية
.
- هل تحب أن تكتب سيرتك الذاتية / مذكراتك , لماذا؟
- قراءة صامتة + توزيع أوراق عمل تشمل مهارات مختلفة .
- استخراج معاني كلمات من السياق
.
- إحضار كتاب الأيام وقراءة مقتطفات منه .
- تعرف الطالب على هذا اللون الأدبي – مميزاته – مصادره .
- إكساب الطالب كلمات وتعبير جديدة , وتدريبه على
استخدامها .
- أن يعطي الطالب رأيه في اختيار الكاتب للأسلوب وفي عرض
اللون الأدبي ومدى التزامه بهذا اللون
.
* أن يعلم الطالب
بأن " ابن سينا" تميز منذ صغره بترتيب في الفكر وحدّة في الذكاء وقوة في
الذاكرة .-
* أن نطمع بأن نسير في درب " ابن سينا " فبحدة
ذكائه وكثرة إطلاعه حصل على قسط كبير من العلم
.-
راضي عبد الهادي
ألسير
واليوميات
- بطاقات اسئلة يتعلق بمضمون القصيدة .
- أسئلة محادثة بمشاركة الطلاب
.
- ورقة عمل بشكل فردي
– أسئلة في الفهم
- مناقشة أسئلة تدور حول مضمون القصيدة بمشاركة الطلاب .
- أسئلة موجهة شفهيا للطالب : ما هو نوع النص؟
ماذا نلاحظ في تركيبه؟
بماذا يختلف عن النثر ؟
- قراءة القصيدة من قبل أحد الطلاب.
- قراءة شعرية معبرة للمعلم
.
-تحديد هوية النص
.
- شرح الأبيات – معاني كلمات.
- التعرف على خصائص الشعر
وأنواعه .
- مبنى القصيدة.
- أن يستمتع الطالب بقراءة الشعر
.
- أن يتعرف الطالب على
العناصر البلاغية الموجودة
في القصيدة.
- أن يميز الطالب بين المقطوعة والقصيدة.
- تذويت قيم أخلاقية سامية في نفس الطالب
* أن يدرك الطالب بأن الأساليب البلاغية والصور
الفنية تعطي القصيدة تألقاُ في المعاني
......
*
أن يعلم الطالب
مدى أهمية التشابيه بأنواعها في تصوير أي منظر ولا سيما إن كان من الطبيعة .
*روعة وجمال فصل الربيع-
- مناقشة أراء الطلاب فيما يتعلق بالآراء أللتي يعرضها
الكاتب
بالنّسبة للتسامح ........
- سؤال موجه : ماذا تعرف عن "المقالة" – أين
نجدها عادة , وما هي مميزاتها ؟
بأي أسلوب يكتبها الكاتب ؟
أي نوع من التعبير نجد فيها
؟
- قراءة النص قراءة صامته
.
- أوراق عمل تشمل مهارات لغوية
.
- أن يتعرف الطالب على مميزات هذا اللون الأدبي بنشأته
وتطويره وعناصره .
- تعرف الطالب على الأشكال المختلفة في التعبير :
موضوعي , انفعالي .
- أنواع الجمل , حقيقة ورأي , وفرضية .
- تمرين الطالب على المهارات اللغوية المختلفة .
- أن يعلم الطالب بأن التسامح ضرورة ملحة لتجانس هذه
المجتمعات المختلفة .
أن يدرك الطالب
بأنه يجب أن يكون متسامحاُ مع الآخرين ، ليكون الآخرين متسامحين معه .
- أن التسامح ضروري لأنه يستطيع أن يحقق لنا ما نريد-
إرسال تعليق