مدرسة الأمل – ألمشهد -
*تخطيط فصلي في موضوع
" اللغة العربية *** أدب المختار *
* للصف التاسع * - الفصل الأول
2010 - 9- 5 طرق قياس
النجاح       المهارات المقرر
تنميتها       الملاحظات
/الأهداف العامة    الأهداف الخاصة
للوحدة التدريسية الشهر
 /عدد الحصص   
المادة التعليمية    اللون الأدبي
- مناقشة أسئلة الفهم بمشاركة الطلاب.

- اختبار في معاني الكلمات .  
-قراءة جزء من النص / قراءة توقع .
- توقع الأحداث : شفهيا وكتابيا.     
- التعرف على هوية النص .
- تحليل عناصر القصة: الحادثة, السرد,الشخصيات,الزمان , المكان, الفكرة المركزية.
* أن يعلم الطالب أن هنالك أمور يجب انتقادها في مجتمعنا ، ومنها القضية التي يعرضها الكاتب : عمل الأطفال بأعمال شاقة في سن مبكر .
       

- تحضير عن حياة المؤلف.    - استخراج معاني من السياق.
- تحديد عناصر القصة.  - التعرف على معاني الكلمات من السياق .
       
 * مساعدة المساكين ، ولو بأمر لطيف : كما فعل الكاتب مع الطفلة في القصة
عندما طلبت منه تعديل الحمل الذي على رأسها .
                       

-  حل  تمارين تتعلق بمضمون القصة       - تحديد أركان القصة.
- قرأه القصة من قبل الطلاب.
- تحديد هوية النص+ عدد أسطره وفقراته.        - أن يعرف الطالب المركبات/ الأركان التالية للنص:
راوي, حبكة, نقطة تحول, أنواع الشخصيات, حوار.    
 * أن يدرك الطالب ويشعر كيف يكون شعور من لا طفولة له .......-                      

- اختبار فيما يتعلق بنوع النص وأسئلة الفهم المتعلقة بأحداث القصة.     - تحديد الفكرة المركزية للفقرة , ثم للنص كاملا.


        -       تذويت قيم أخلاقية سامية لدى الطالب.
تدريب الطالب على توسيع فكره.                            
       
- تحديد العلاقات بين بعض الجمل : (سبب ونتيجة, جملة وعكسها, سؤال وجواب, توضيح, توسيع فكرة معينة..)    
- إكساب الطالب مهارات لغوية :
قراءة , إملاء , تمييز أنواع كلمات .                         

- مناقشة أراء الطلاب فيما يتعلق بالأحداث والشخصيات ( الحيوانات في القصة)  
- ماذا كنت تفعل لو كنت مكان ........؟

       
- سؤال موجه : ما هي " ألأمثولة " ؟  أين نجدها عادة , وما هي مميزاتها ؟
بأي أسلوب يكتبها الكاتب ؟
أي نوع من التعبير نجد فيها ؟

- قراءة النص قراءة صامته .

- أوراق عمل تشمل مهارات لغوية .
- أن يقارن الطالب بين الأمثولة أو الأدب الرمزي وبين القصة والمسرحية- والتعرف على عناصره.
- إكساب الطالب قيما أخلاقية رفيعة.
- أن يعرف الطالب العلاقة بين الأمثولة وأبن المقفع.
- أن يتعرف الطالب على كتاب كليلة ودمنة, وأنوع المثل.     
- أن يدرك الطّالب بأنّ الحيوانات في القصص يمكن أن تكون رموز أو رسائل للتّعبير عن آراء النّاس .

- أن يدرك الطّالب بأنّه لا يجب استغلال الضّعفاء من أجل الحصول على أهداف شخصيّة خاصّة .
       
والغيلم
/

ابن المقفّع
       


ألأمثال والحكم

/

ألأمثولة

- بطاقات اسئلة يتعلق بمضمون القصيدة .
- أسئلة محادثة بمشاركة الطلاب .
- ورقة عمل بشكل فردي
 اسئلة في الفهم
- مناقشة أسئلة تدور حول مضمون القصيدة بمشاركة الطلاب .     
- اسئلة موجهة شفهيا للطالب : ما هو نوع النص؟
ماذا نلاحظ في تركيبه؟
بماذا يختلف عن النثر ؟


- قراءة القصيدة من قبل أحد الطلاب.
- قراءة شعرية معبرة للمعلم .
-تحديد هوية النص .
- شرح الأبيات – معاني كلمات.      
- التعرف على خصائص الشعر وأنواعه .
- مبنى القصيدة.
- أن يستمتع الطالب بقراءة  الشعر .
- أن يتعرف الطالب على
العناصر البلاغية الموجودة في القصيدة.
- أن يميز الطالب بين المقطوعة والقصيدة.
- تذويت قيم أخلاقية سامية في نفس الطالب      
 *  أن يعلم الطالب أن الحياة هي العمل ، والعمل هو الذي يعطي نتيجة للبشر .
*  أن يعلم الطالب أنه لا وجود للإنسان الحاقد الأناني في الحياة ، فالحياة المعطاءة الكريمة تحضن من يبادلها عطاء بعطاء .
 * أن ندرك مدى أهمية موقف الشاعر : أن نكون كالشمعة التي تحترق لتضيْ الآخرين.  -   

- امتحان فصلي في مادة أدب المختار .( مع قطعة خارجية من الفهم المقروء ) .
       
- مقدمة تحليل – سؤال موجه – توقعات .
- ما معنى سيرة +ذاتية .
- هل تحب أن تكتب سيرتك الذاتية / مذكراتك , لماذا؟
- قراءة صامتة + توزيع أوراق عمل تشمل مهارات مختلفة .
- استخراج معاني كلمات من السياق .
- إحضار كتاب الأيام وقراءة مقتطفات منه .
       
- تعرف الطالب على هذا اللون الأدبي – مميزاته – مصادره .

- إكساب الطالب كلمات وتعبير جديدة , وتدريبه على استخدامها .

- أن يعطي الطالب رأيه في اختيار الكاتب للأسلوب وفي عرض اللون الأدبي ومدى التزامه بهذا اللون .      
  * أن يعلم الطالب بأن " ابن سينا" تميز منذ صغره بترتيب في الفكر وحدّة في الذكاء وقوة في الذاكرة .-
* أن نطمع بأن نسير في درب " ابن سينا " فبحدة ذكائه وكثرة إطلاعه حصل على قسط كبير من العلم .-
       

راضي عبد الهادي


ألسير

 واليوميات


- بطاقات اسئلة يتعلق بمضمون القصيدة .
- أسئلة محادثة بمشاركة الطلاب .
- ورقة عمل بشكل فردي
 أسئلة في الفهم
- مناقشة أسئلة تدور حول مضمون القصيدة بمشاركة الطلاب .     
- أسئلة موجهة شفهيا للطالب : ما هو نوع النص؟
ماذا نلاحظ في تركيبه؟
بماذا يختلف عن النثر ؟


- قراءة القصيدة من قبل أحد الطلاب.
- قراءة شعرية معبرة للمعلم .
-تحديد هوية النص .
- شرح الأبيات – معاني كلمات.      
- التعرف على خصائص الشعر
وأنواعه .
- مبنى القصيدة.
- أن يستمتع الطالب بقراءة  الشعر .
- أن يتعرف الطالب على
العناصر البلاغية الموجودة في القصيدة.
- أن يميز الطالب بين المقطوعة والقصيدة.
- تذويت قيم أخلاقية سامية في نفس الطالب      
 *  أن يدرك الطالب بأن الأساليب البلاغية والصور الفنية تعطي القصيدة تألقاُ في المعاني ......
*  أن يعلم الطالب مدى أهمية التشابيه بأنواعها في تصوير أي منظر ولا سيما إن كان من الطبيعة .
*روعة وجمال فصل الربيع-          


- مناقشة أراء الطلاب فيما يتعلق بالآراء أللتي يعرضها الكاتب
بالنّسبة للتسامح ........


       
- سؤال موجه : ماذا تعرف عن "المقالة" – أين نجدها عادة , وما هي مميزاتها ؟
بأي أسلوب يكتبها الكاتب ؟
أي نوع من التعبير نجد فيها ؟

- قراءة النص قراءة صامته .

- أوراق عمل تشمل مهارات لغوية .
- أن يتعرف الطالب على مميزات هذا اللون الأدبي بنشأته وتطويره وعناصره .
- تعرف الطالب على الأشكال المختلفة في التعبير :
موضوعي , انفعالي .
- أنواع الجمل , حقيقة ورأي , وفرضية .
- تمرين الطالب على المهارات اللغوية المختلفة .       
 - أن يعلم الطالب بأن التسامح ضرورة ملحة لتجانس هذه المجتمعات المختلفة .
    أن يدرك الطالب بأنه يجب أن يكون متسامحاُ مع الآخرين ، ليكون الآخرين متسامحين معه .
 - أن التسامح ضروري لأنه يستطيع أن يحقق لنا ما نريد-
       

Post a Comment

أحدث أقدم