المجال : الطفل والأسرة الأسبوع :
الأول
المادة : الكتابة
المستوى : الأول ابتدائي
الموضوع : حرف السين
مدة
الحصة : 30 د
الحصة : 1
– 2 – 3 رقم
الجذاذة
:
الأهداف : اكتساب مبادئ الكتابة – التدريب على كتابة
الحرف مجردا وضمن كلمات – التدريب على نقل جملة بسيطة نقلا سليما مع استعمال علامة
الترقيم – اكتساب القدرة على تحويل المنطوق إلى المكتوب.
الحصة
الثانية(نقل) الحصة الأولى(خط)
الأنشطة
والممارسات المراحل الأنشطة والممارسات المراحل
-يستخرج المتعلمون الجملة انطلاقا من أسئلة أو
مشاهدة صور.
من جلس إلى المائدة؟
الجملة
: جلست سلمى.
1- قراءة الجملة : يكتب المدرس الجملة مع إبراز
الحرف المدروس بلون مغاير ثم قراءتها ، بعد ذلك يطلب من بعض المتعلمين قراءتها.
2- نقل الجملة: مطالبة المتعلمين بكتابة الجملة على
الدفاتر مع مراعاة علامة الترقيم ويراقب المدرس الإنجازات مع تنبيه المتعثرين ومساعدتهم.
- يقوم المتعلمون إنجازاتهم وذلك بملاحظة الجملة
على السبورة بعد تصحيح الأخطاء جماعيا على السبورة
.
تمهيد
التصحيح -يقرأ المدرس وبعض المتعلمين النص القاعدي ثم
مطالبة المتعلمين بتعيين الكلمات المتضمنة للحرف المدروس.
النص القاعدي: جلست سلمى مع أسرتها إلى المائدة أكلت
سلمى خبزا وزبدة وشربت حليبا.
1- تجريد الحرف: بعد كتابة جملة على السبورة
المستخلصة من الكلمات المتضمنة للحرف التي تم تعيينها سابق ، بعد ذلك تقرأ الجملة
من طرف المدرس ثم من طرف بعض المتعلمين، ثم يطالب المدرس من المتعلمين تعيين الحرف
وكتابته بلون مغاير ثم تجريده وتعيين موقعه وحركته.
شربت سلمى كأس حليب.
2- التدريب على الرسم: بعد كتابة المدرس الحرف على
الشبكة المسطرة على السبورة مع شرح تقنيات الكتابة، يطالب المتعلمين بالتدريب على
كتابته في الهواء ثم على الألواح(على الرمل إن وجد) لمحاكاة المدرس اعتمادا على
نموذج الشبكة.
3- الكتابة على الدفاتر: -مطالبة المتعلمين بفتح
الكتاب المدرسي ثم قراءة الجملة ثم تعيين الحرف تبعا لموقعه وحركته ثم في الأخير
يكتبون وفق النموذج.
الحصة
الثالثة(إملاء)
الأنشطة
والممارسات المراحل
- يستخرج المتعلمون الكلمات المتضمنة للصورة
التوليفية بالكتاب المدرسي للمتعلم ومطالبتهم بتكوين جمل مفيدة باستعمال هذه
الكلمات.
سترة – ستار – أسرة – كأس – ساحة – غسيل.
1- التدريب على الرسم : مطالبة المتعلمين بكتابة
الكلمات المشتملة على الحرف نقلا على السبورة وذلك على الألواح.
2- الكتابة على الدفاتر: يتدرب المتعلمون على تحويل
المنطوق إلى المكتوب(الكتابة على الدفاتر للكلمات أو الجمل المملاة من طرف المدرس).
- يقوم المتعلمون إنجازاتهم وذلك بملاحظة الجملة
على السبورة بعد تصحيح الأخطاء جماعيا على السبورة. تمهيد
إرسال تعليق