المستوى الثالث            قــراءة (نص شعري)                    الجذاذة: 45

    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   18
    الموضــــــوع:   مهن مفيدة      (الحصة الأولى)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة شعرية سليمة – إدراك بعض الصور الجميلة
                       فيه و تذوقها- تمثل اهمية الفلاح و النجار و الحداد و كل المهنيين
                       في حياتنا- حفظ بعض المقاطع منه و استظهارها                       

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم)
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم      محتوى التعلم
التمهيد        توجه أنظار التلاميذ على الصور المصاحبة للنص. ماذا تمثل هذه الصور؟   - صورة فلاح – صورة نجار – صورة نجار
القراءة       -أدعو التلاميذ إلى إغلاق الكتب و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما مركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم و قدرتهم على الالتقاط.
-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات من النص. محافظين على مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
(عاشت لنا الزراعة – و أختها الصناعة)
الفهم  استدرج المتعلمين إلى فهم مضامين النص عن طريق الحوار، من مثل:
 *ما الحرفة التي يقوم بها كل واحد من الموجودين في الصورة؟
*ما فائدة عمل الفلاح؟
*ماذا نستفيد من النجارة؟ومن الحدادة؟       يقوم الأول بالفلاحة.
و الثاني بالنجارة.
و الثالث بالحدادة
.............

Post a Comment

أحدث أقدم