المستوى الثالث الصرف و التحويل
الجذاذة: 19
الوحدة: 5. الخدمات
الاجتماعية الأسبــوع: 19
الموضــــــوع: الفعل المضعف
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على الفعل المضعف- استعماله في تراكيب
مختلفة
مفيدة.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد أشخص الرصيد المعرفي المكتسب من خلال الدرس السابف (الفعل
السالم) و أقومه.
القراءة و الملاحظة أقرأ نص الانطلاق ثم يقرأ بعض التلاميذ، مع
تركيز النظر على الكلمات المكتوبة بلون مغاير
. نص
الانطلاق.
الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
التحليل -أحاور التلاميذ حول الفعل المضعف مستثمرا الخطاطات التحليلية
الموجودة بكتاب التلميذ.
تفكيك كل فعل إلى حروفه الأصلية قبل
دخول الإدغام ، و التركيز على أن الحرفين الثاني و الثالث من جنس واحد. -دقّ.
-مدّ.
الاستنتاج أستدرج التلاميذ لاستقراء القاعدة، بأسئلة مثل: ماذا يسمى الفعل
الذي حرفاه الثاني و الثالث من جنس واحد؟ إذن، ما الفعل المضعف؟ الفعل المضعف هو الفعل الذي حرفاه الثاني و
الثالث من جنس واحد.
التطبيق أعتمد التمارين التطبيقية المدرجة بكتاب التلميذ على سبيل
الاستئناس ، و تتعلق بوضع إطار حول الفعل المضعف، و تركيب أفعال مضعفة في جمل
مفيدة، و يواكب التصحيح عملية الإنجاز. -الأفعال
المضعفة: مر، ظل، فر، شد، حل، حج، جف، جر، رن، سد.
-الأفعال المطلوب تركيبها في جمل
مفيدة: حن، فك، سل، رد.
-تركيب جمل مفيدة.
إرسال تعليق