المستوى الثالث              الصرف و التحويل                         الجذاذة: 19
   الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   19
    الموضــــــوع:  الفعل المضعف
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على الفعل المضعف- استعماله في تراكيب مختلفة  
                          مفيدة.                    

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        أشخص الرصيد المعرفي المكتسب من خلال الدرس السابف (الفعل السالم) و أقومه.
القراءة و الملاحظة        أقرأ نص الانطلاق ثم يقرأ بعض التلاميذ، مع تركيز النظر على الكلمات المكتوبة بلون مغاير .      نص الانطلاق.
الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
التحليل       -أحاور التلاميذ حول الفعل المضعف مستثمرا الخطاطات التحليلية الموجودة بكتاب التلميذ.
تفكيك كل فعل إلى حروفه الأصلية قبل دخول الإدغام ، و التركيز على أن الحرفين الثاني و الثالث من جنس واحد.    -دقّ.
-مدّ.
الاستنتاج    أستدرج التلاميذ لاستقراء القاعدة، بأسئلة مثل: ماذا يسمى الفعل الذي حرفاه الثاني و الثالث من جنس واحد؟ إذن، ما الفعل المضعف؟    الفعل المضعف هو الفعل الذي حرفاه الثاني و الثالث من جنس واحد.
التطبيق      أعتمد التمارين التطبيقية المدرجة بكتاب التلميذ على سبيل الاستئناس ، و تتعلق بوضع إطار حول الفعل المضعف، و تركيب أفعال مضعفة في جمل مفيدة، و يواكب التصحيح عملية الإنجاز.      -الأفعال المضعفة: مر، ظل، فر، شد، حل، حج، جف، جر، رن، سد.
-الأفعال المطلوب تركيبها في جمل مفيدة: حن، فك، سل، رد.
-تركيب جمل مفيدة.

Post a Comment

أحدث أقدم