المجال     :  الطفل والأسرة                                    الأسبوع        :   الأول
           المادة      :  القراءة                                                  المستوى      :  الأول ابتدائي
           الموضوع :   حرف السين                                        مدة الحصة    :  30 د
           الحصة    :   1 – 2 – 3 – 4                                      رقم الجذاذة   :
           الأهداف  :  اكتساب القدرة على القراءة الاجمالية لنص بسيط وفهم مضمونه – تعرف الكلمات المتضمنة للحرف – تعرف صورة
                                        الحرف المستهدف – قراءة الحرف مع الحركات والمدود.
الحصة الثانية(أقرأ وأتعرف )    الحصة الأولى(أبني وأقرأ)
الأنشطة والممارسات     المراحل      الأنشطة والممارسات     المراحل
    -استرجاع جمل النص القاعدي انطلاقا من أسئلة واضحة يوجهها المدرس للمتعلمين.
   مع من جلست سلمى؟ إلى ماذا جلست؟ ماذا أكلت؟

  -قراءة المدرس للنص القاعدي قراءة معبرة ثم يفسح المجال لبعض المتعلمين لقراءة النص بترتيب و بدونه (الوقوف على كلمات تشتمل الحرف الجديد).

  -فسح المجال لملاحظة الصورة التوليفية لاستخراج كلمات تتضمن الحرف المدروس تبعا لأسئلة(ما هذا؟ – ما هذه؟....).
   مدرسة – سترة – ساحة – سور – ستار – غسيل – مساكة – أسرة ....

  -بعد كتابة الحرف على السبورة من طرف المدرس ، يطلب من المتعلمين كتابته مجردا ثم ضمن كلمات على الألواح نقلا على السبورة(ربط القراءة بالكتابة).

  -يتدرب المتعلمون على القراءة في الكتاب المدرسي حول ما ورد حول الحرف المدروس.

النص القاعدي: جلست سلمى مع أسرتها إلى المائدة أكلت سلمى خبزا وزبدة وشربت حليبا.
        تمهيد

استعمال الكتاب
           -يبدي المتعلمون آراءهم ومشاعرهم حول ما توحي به قراءة الصورة انطلاقا من أسئلة دقيقة يطرحها المدرس، هذه الاجابات هي نفسها جمل النص القاعدي المدرج في كتاب المتعلم).
   مع من جلست سلمى؟ إلى أين جلست؟ ماذا أكلت؟ وماذا شربت؟
   1-قراءة المدرس: يقرأ المدرس النص القاعدي على السبورة مستعملا المسطرة مع الحرص على القراءة الجيدة دون اغفال متابعة المتعلمين.
    2- قراءة المتعلمين: تدريب المتعلمين على القراءة الإجمالية مع مراقبة الأداءات والتصحيح وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المتعلمين للقراءة.

  1- تعرف مكونات النص: التدريب على قراءة الجمل دون ترتيب حيث يوجه المدرس أسئلة لعزل بعض الكلمات لقراءتها وتكوين جمل منها وذلك لتكسير القراءة الإجمالية المعتمدة على الحفظ.
  2- تعرف الحرف الجديد: انطلاقا من أسئلة موجهة من طرف المدرس يستخرج المتعلمون كلمات تتضمن الحرف الجديد، تكتب بعض هذه الكلمات، تقرأ ويطالبهم المدرس بتعيين الحرف وكذلك بالبحث عن كلمات أخرى مشتملة على الحرف الجديد.
   مع من جلست سلمى؟ مع من جلست؟ (جلست سلمى مع أسرتها).
 -يتدرب المتعلمون على القراءة في الكتاب المدرسي(احترام علامات الترقيم – التركيز على قراءة كلمات النص ).     تمهيد
الاستئناس بالكتاب
الحصة الرابعة(أقرأ وأكتشف)  الحصة الثالثة(أقرأ وأفهم)
الأنشطة والممارسات     المراحل      الأنشطة والممارسات     المراحل
   -يفسح المدرس المجال للمتعلمين للتعامل مع نص الاستكشاف وذلك بالتعرف على الكلمات التي تم استيعابها سابقا ، ثم توظف الصورة لاستكشاف الكلمات الأخرى والتي تشكل عائقا في فهم النص وذلك بتوجيه من المدرس عن طريق أسئلة دقيقة وواضحة.
كم عمر سلمى؟ أين جلست؟ ماذا أكلت؟ من ساعدت؟ متى أكلت خبزا ؟
نص الاستكشاف : أنا سلمى عمري ست سنوات جلست إلى المائدة وأكلت في الفطور خبزا وعسلا أنا أساعد أمي في البيت.
  

   1-قراءة المدرس: يقرأ المدرس نص الاستكشاف مع الحرص على القراءة الجيدة دون إغفال متابعة المتعلمين.
   2- قراءة المتعلمين: تدريب المتعلمين على القراءة الإجمالية مع مراقبة الأداءات والتصحيح وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المتعلمين للقراءة.
   3- الإجابة عن نشاط (أقرأ وأجيب) لاستيعاب مضمون النص.
  لون العصفور إذا كان الجواب صحيحا: أكلت سلمى ورغيفا – أكلت سلمى عسلا وخبزا.        التعامل مع نص الاستكشاف


القراءة والفهم




            -استرجاع جمل النص القاعدي انطلاقا من أسئلة واضحة يوجهها المدرس للمتعلمين.
    مع من جلست سلمى؟ إلى ماذا جلست؟ ماذا أكلت؟

  -قراءة المدرس للنص القاعدي قراءة معبرة ثم يفسح المجال لبعض المتعلمين لقراءة النص بترتيب و بدونه (الوقوف على كلمات تشتمل الحرف الجديد).

  - يفهم المتعلمون مضمون النص القاعدي (يوجه المدرس أسئلة متنوعة حول النص – انجاز النشاط (أقرأ وأفهم)).
صحيح أو خطأ:
أكلت سلمى عسلا وخبزا
جلست سلمى على المائدة
شربت سلمى حليبا وأكلت خبزا.

Post a Comment

أحدث أقدم