المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                            الجذاذة: 19
   الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   19
   الموضــــــوع:  الهمزة في آخر الكلمة  ( تطبيق)
   الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: التعرف على الكيفية التي تكتب بها الهمزة في آخـــــــــر الكلمة،
                        و شروط ذلك..
   الوســـــــــائل:   الألواح - السبورة – الأنشطة التطبيقية بالكتاب المدرسي.

تطبيق
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        أشخص الرصيد المكتسب من خلال الحصة الأولى و أقومه، مع دعم الإجابات بالأمثلة الشاهدة.      كتابة الهمزة التي ما قبلها ساكن ( في آخر الكلمة)
 كتابة الهمزة التي ما قبلها متحرك ( في آخر الكلمة)            
التذكير       أذكر بشروط كتابة الهمزة المتطرفة و ينجز التلاميذ نشاط التذكير على الألواح.     قرأ-جرُء –ضوْء –دفْء –صدِئ –خضراء.
الإنجاز       - أقرأ نص الإملاء على التلاميذ و ادعوهم إلى الإنصات.
-أملي النص التطبيقي مع تتبع أعمال التلاميذ و مساعدتهم.        نص الإملاء:
ياسر قارئ نشيط، قرأ ذات مرة غعلانا يطلب فيه أحد المرضى المساعدة، فوضؤ وجهه فرحا، و أسرع إلى عنوان المريض، و في جيبه شيء من الدراهم. دق بابه وسلمه النقود، ثم دعا له بالشفاء العاجل، فشكره المريض على المساعدة..
التصحيح    تصحيح جماعي ثم فردي إنجازات المتعلمين- الخطاء المرتكبة

Post a Comment

أحدث أقدم