أهداف الحصة : معرفة معنى الظل – معرفة
أمثلة لمصادر ضوئية – تحديد خاصية الظل باعتبار موضع المصدر
.
المحتوى العلمي : الظل فضاء تقل فيه أو تكاد تنعدم فيه شدة الضوء، ويرتبط وجوده
بوجود مصدر ضوئي وحاجز. ويتكون الظل عندما تصطدم الأشعة الضوئية بحاجز يعيق مسارها،
فتنعكس في اتجاه آخر مخلفة وراءها فضاء غير مضاء نظرا لأن الأشعة الضوئية تنتشر في
مسار مستقيمي. وليس تكوين الظلال الظاهرة الوحيدة المرتبطة بالانتشار المستقيمي للضوء،
بل قد تحدث ظواهر أخرى حسب نفاذية الضوء عبر المادة كالانعكاس والانكسار وفق قانوني
ديكارت للإنعكاس والانكسار بالاضافة إلى ظواهر أخرى كتبدد الضوء وحيوده وتداخلاته.
وتجدر الاشارة إلى أن مقاربة انتشار الضوء عبر مفهوم الظل من خلال دراسة مبسطة لشكل
وموضع الظل بالنسبة للجسم وللمصدر الضوئي تخلص إلى أن الجسم الشفاف ليس له ظل والجسم
المعتم له ظل. وهكذا يطرح اشكال يتعلق بتعريف
الأجسام شبه المعتمة أو النصف الشفافة، علما أن الجسم النصف الشفاف يتيح رؤية الأجسام
عبره لكن بشكل غير دقيق وغير واضح. لذا، ونظرا للصعوبات العلمية والبيداغوجية التي
يطرحها تعريف الجسم النصف الشفاف، نقترح انجاز تجارب إن أمكن ذلك دون تعميق المقاربة
أو ارجاء التطرق إلى هذا المفهوم إلى المستويات اللاحقة.
كفاية المجال : المعارف: -معرفة معنى الظل – معرفة أمثلة لمصادر ضوئية – معرفة
العلاقة بين المصدر الضوئي والحاجز والظل – معرفة طبيعة بعض الأجسام( شفافة – معتمة). المهارات: تصنيف أجسام إلى شفافة ومعتمة – تحديد
خاصيات الظل(الشكل – اتجاه) باعتبار موضع المصدر الضوئي – ربط خاصيات الظل بأوقات محددة. السلوكات: الوقاية ضد الأشعة الضوئية(تجنب التعرض
لها – الاعتماد على النظارات أو مظلات...).
الامتدادات : أهمية الضوء عند الكائنات الحية – فصول السنة (شدة الضوء).
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – ممحاة – مصادر ضوئية(شموع
– مصابيح – شمس...) – أجسام ذات أشكال مختلفة – كأس من زجاج شفاف – رمل – عصا – رسوم
كراسة المتعلم.
ملاحظات الأنشطة والممارسات
المراحل
-تتضمن هذه المرحلة
وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل
دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد
و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- التعرف على بعض المصادر الضوئية (الشمس – المصباح الجيبي)
واستنتاج أن وجود الظل في ارتباطه بوجود مصدر ضوئي وحاجز(إنسان – حيوان – نبات – جماد).
- تستهدف هذه المرحلة
إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة،
و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها
في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
- تعتمد الأنشطة
المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير
عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف
الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين
أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- اكتشاف الخطأ في الوضعيات التي تتعلق بوجود أو عدم وجود الظل،
وذلك بشطبه أو وضع علامة عليه(ظل علبة الوقيد قد يثير جدلا حول مدى صحة هذه الوضعية
ومهما يكن فإن المهم هو ربط الاهتمام باتجاه الظل).
- تهدف هذه المرحلة
إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي
تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم
في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين
إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- استحضار الترابط بين العناصر الثلاثة (المصدر الضوئي – الحاجز
– الظل) بحيث إن وجود العنصرين رهين بوجود العنصر الثالث.
- تذيل الحصة بأنشطة
تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات
أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق
مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو
كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
- استثمار المكتسبات (وجود الظل متعلق بوجود المصدر الضوئي
وللتخلص من الظل يجب التخلص من المصدر الضوئي).
إرسال تعليق