مميزات المناهج التعليمية في السلك الإعدادي
يعتبر السلك الإعدادي امتدادا للتعليم الابتدائي الذي تنتظم فيه الدراسة على شكل أنشطة تربوية مندمجة في مناهج تركز على تربية المتعلمين على القيم وتنمية مختلف كفاياتهم، ومرحلة إعداد المتعلمين لولوج السلك التأهيلي الذي يعتمد التنظيم المجزوءاتي للدراسة بمناهج مبنية على مقاربة التخصص التدريجي. وتتميز المناهج التربوية للسلك الإعدادي بتركيزها على تربية المتعلم على الاختيار واتخاذ القرار وعلى الكفايات التواصلية والكفايات المنهجية والكفايات التكنولوجية لما لهذه الجوانب من أهمية في التدريب على التعلم الذاتي وفي توسيع هامش استقلالية المتعلم في البحث عن مصادر المعرفة وفي استعمال التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال.
وقد حرصت لجان مراجعة المناهج التربوية على أن تجد مختلف شعب الأقطاب الخمسة للسلك التأهيلي جذورا لها في التعليم الابتدائي ودعامات في مناهج السلك الإعدادي يلجأ إليها الأساتذة وأطر الإستشارة والتوجيه التربوي لاستخراج مؤشرات مؤهلات وميولات المتعلمين ابتداء من السنة الدراسية الثانية من هذا السلك.
وتجدر الإشارة إلى أن التوفيق المتوازن بين التلقين والتفاعل والتحويل في إنجاز المناهج التربوية وتقويم التعلم، تكوينيا كان أم إجماليا، يستوجب اعتبار كون المتعلم في بداية سن المراهقة وفي أوج الفضول المعرفي والرغبة في إثبات الذات.
وإذا كان لابد من التلقين في مختلف مناهج هذا السلك، فإن المبالغة في نسبته على حساب الحيز الزمني والإبداع البيداغوجي المخصصين لجعل المتعلم يتفاعل مع المعرفة والتكنولوجيا موضوع التلقين ومع مصادرهما وابستمولوجيا بنائهما سوف تحول دون بلوغ التحويل التدريجي للمتعلم ليبلغ المواصفات المنتظرة في نهاية السلك والمؤهلة لولوج السلك التاهيلي. ويكفي تحليل مناهج مختلف المواد الدراسية للسلك التأهيلي لتعميق فهم إشارات ومرجعيات هذا التقديم.

Post a Comment

Previous Post Next Post