المجال :
الطفل والأسرة
الأسبوع : الأول
المادة :
القراءة
المستوى : الأول ابتدائي
الموضوع :
حرف التاء
مدة الحصة : 30 د
الحصة
: 5 – 6 – 7 – 8 – 9
رقم الجذاذة :
الأهداف : اكتساب القدرة على القراءة الاجمالية لنص
بسيط وفهم مضمونه – تعرف الكلمات المتضمنة للحرف – تعرف صورة
الحرف المستهدف – قراءة الحرف
مع الحركات والمدود.
الحصة
السادسة(أقرأ وأتعرف) الحصة الخامسة(أبني وأقرأ)
الأنشطة
والممارسات المراحل الأنشطة والممارسات المراحل
-استرجاع جمل النص القاعدي انطلاقا من أسئلة واضحة
يوجهها المدرس للمتعلمين.
بماذا أجابت سلمى العصفور؟ ماذا قال لها؟ من يغني
في الحديقة؟
-قراءة المدرس للنص القاعدي قراءة معبرة ثم يفسح
المجال لبعض المتعلمين لقراءة النص بترتيب و بدونه (الوقوف على كلمات تشتمل الحرف
الجديد).
-فسح المجال لملاحظة الصورة التوليفية لاستخراج
كلمات تتضمن الحرف المدروس تبعا لأسئلة(ما هذا؟ – ما هذه؟....).
مكتب – تفاح – ستار – توت – تلفاز – كتكوت – تبن
– مرتبة – تين.
-بعد كتابة الحرف على السبورة من طرف المدرس ،
يطلب من المتعلمين كتابته مجردا ثم ضمن كلمات على الألواح نقلا على السبورة(ربط
القراءة بالكتابة).
-يتدرب المتعلمون على القراءة في الكتاب المدرسي
حول ما ورد حول الحرف المدروس.
النص
القاعدي : اسمي سلمى وأنت ما اسمك؟ اسمي توتو أغني كل صباح في الحديقة
.
تمهيد
استعمال
الكتاب
-يبدي
المتعلمون آراءهم ومشاعرهم حول ما توحي به قراءة الصورة انطلاقا من أسئلة دقيقة
يطرحها المدرس، هذه الاجابات هي نفسها جمل النص القاعدي المدرج في كتاب المتعلم).
سأل العصفور سلمى عن اسمها؟ ماذا قالت؟ بماذا
أجاب العصفور؟ هل أجابت سلمى العصفور؟
1-قراءة المدرس: يقرأ المدرس النص القاعدي على
السبورة مستعملا المسطرة مع الحرص على القراءة الجيدة دون اغفال متابعة المتعلمين.
2- قراءة المتعلمين: تدريب
المتعلمين على القراءة الإجمالية مع مراقبة الأداءات والتصحيح وإتاحة الفرصة لأكبر
عدد ممكن من المتعلمين للقراءة.
1- تعرف مكونات النص: التدريب على قراءة الجمل دون
ترتيب حيث يوجه المدرس أسئلة لعزل بعض الكلمات لقراءتها وتكوين جمل منها وذلك
لتكسير القراءة الإجمالية المعتمدة على الحفظ.
2- تعرف الحرف الجديد: انطلاقا من أسئلة موجهة من
طرف المدرس يستخرج المتعلمون كلمات تتضمن الحرف الجديد، تكتب بعض هذه الكلمات،
تقرأ ويطالبهم المدرس بتعيين الحرف وكذلك بالبحث عن كلمات أخرى مشتملة على الحرف
الجديد.
بماذا أجاب العصفور سلمى؟
-
يتدرب المتعلمون على القراءة في الكتاب
المدرسي(احترام علامات الترقيم – التركيز على قراءة كلمات النص ). تمهيد
الاستئناس
بالكتاب
الحصة
الثامنة(أقرأ وأكتشف) الحصة السابعة(أقرأ وأفهم)
الأنشطة
والممارسات المراحل الأنشطة والممارسات المراحل
-يفسح المدرس المجال للمتعلمين للتعامل مع نص
الاستكشاف وذلك بالتعرف على الكلمات التي تم استيعابها سابقا ، ثم توظف الصورة
لاستكشاف الكلمات الأخرى والتي تشكل عائقا في فهم النص وذلك بتوجيه من المدرس عن
طريق أسئلة دقيقة وواضحة. ما اسم
صديق سلمى؟ من لعبت مع توتو؟ أين لعبت سلمى مع توتو؟ متى؟
نص
الاستكشاف : توتو صديق سلمى الجديد لعبت سلمى مع توتو في الحديقة.
1-قراءة المدرس: يقرأ المدرس نص الاستكشاف مع الحرص
على القراءة الجيدة دون إغفال متابعة المتعلمين.
2- قراءة المتعلمين: تدريب المتعلمين على القراءة
الإجمالية مع مراقبة الأداءات والتصحيح وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المتعلمين
للقراءة.
3- الإجابة عن نشاط (أقرأ وأجيب) لاستيعاب مضمون
النص. اختر الكلمة المناسبة لتحصل على
جملة: سمعت سلمى(كلبا-عصفورا) يغرد قرب النافذة / لعبت سلمى مع توتو
في(الحديقة-المدرسة). التعامل مع نص الاستكشاف
-استرجاع
جمل النص القاعدي انطلاقا من أسئلة واضحة يوجهها المدرس للمتعلمين.
بماذا أجابت سلمى العصفور؟ ماذا قال لها؟ من يغني
في الحديقة؟
-قراءة المدرس للنص القاعدي قراءة معبرة ثم يفسح
المجال لبعض المتعلمين لقراءة النص بترتيب و بدونه (الوقوف على كلمات تشتمل الحرف
الجديد).
- يفهم المتعلمون مضمون النص القاعدي (يوجه المدرس
أسئلة متنوعة حول النص – انجاز النشاط (أقرأ وأفهم)).
صحيح
أم خطأ:
يغني
توتو كل مساء
يعيش
توتو في الحديقة
سألت
سلمى توتو عن اسمه.
تمهيد
الحصة
التاسعة(تثبيت الحرفين)
الأنشطة
والممارسات المراحل
-التذكير بالحرفين المدروسين سابقا ومطالبة
المتعلمين بالبحث عن كلمات وجمل تشتمل على الحرفين أو أحدهما.
-يفسح المدرس المجال للمتعلمين لممارسة مجموعة من
الألعاب القرائية مثل التلوين والوصل بخط والإحاطة والإتمام بحرف أو كلمة والتشطيب
والكتابة وذلك باستعمال السبورة أو البطاقات.
تذكير
ألعاب
قرائية
Post a Comment