اخبار الأفراد بنتائج تقييم الأداء:
كيف يتم إخبار المرؤوسين بنتيجة التقييم؟
هناك مجموعة من القواعد التي يجب ان يتبعها أي رئيس عند عقد اداره لمقابلات تقييم الاداء واهم هذه القواعد مايلي :
أ – الصراحه في تقديم المعلومات من المرؤوس.
ب- تقديم أكبر قدر ممكن المعلومات إلى المرؤوس كوسيلة للعلم عن مدى تقدمه في الانجاز.
ج- اقناع المرؤوس بالنتيجه وذلك من خلال الادله والبراهين الخاصه بالعمل والحسم في ادارة المقابلة .
د- الديمقراطية , وذلك من خلال اعطاء الفرصه للمرؤوس للتعبير عن رأيه.
هـ- المقابله هي وسيلة لحل المشاكل وتطوير وتحسين الأداء وهي وسيله ايضا الى تنمية المرؤوس في عمله.
لزيادة فعالية مقابلات التقييم  فإننا نقترح الخطوات التاليه للمقابلات:
1.  يفضل ان تكون مدة المقابله في حدود 15- 20 دقيقة.
2.  تبدأالمقابلة بتحية قصيرة  ودية وغير رسمية لأمتصاص أي مشاعر سيئه او توتر.
3.  يتم عرض الجوانب الحسنة اولا.
4. يلي ذلك عرض الجوانب الضعيفة في الاداء التي تحتاج الى تطوير ويتم ذلك باستخدام اكبر قدر من الأدله ويراعى عدم استخدام النقد.
5.  اعطاء فرصه للمرؤوس ان يشرح وجهة نظرخ والاستماع له .
6. يتم التركيز  على تصحيح الأخطاء  وأوجه الضعف بتبادل وجهات النظر فيما يجب ان يحدث مستقبلا.
7.  تلخيص المقابله في شكل خطه مستقبليه لتحسين الاداء .

Post a Comment

Previous Post Next Post