v  استراتيجيات نمو المنظمة
à تحسين المنتجات الحالية .
à إضافة منتجات جديدة

حالة عملية (1)

تقوم احدى المنشأت العاملة في مجال الطباعة والنشر للصحف والمجلات الصحية باصدار صحيفة ، هذه الصحيفة تحقق مبيعات اسبوعية تقدر بحوالي 2 مليون نسخة .
هذه المنشاة تحاول وضع استراتيجية نمو لها باتباع تحليل من ثلاثة مستويات وهي كالتالي :
المستوى الأول: الفرص الحالية المتاحة أمام المنشأة ( فرص النمو المكثف ).
المستوى الثاني: الفرص المتاحة من خلال التكامل مع شركات أخرى ( النمو الإندماجي ).
المستوى الثالث: الفرص الموجودة خارج قناة التسويق ( النمو المتنوع ).
وبالتالي فإن تلك المنشأة يمكنها أن تأخذ نمطاً واحداً من إستراتيجيات النمو التالية
النمو المكثف
يمكن للمنشأة زيادة مبيعاتها من خلال مايلي:
النمو التكاملي (الاندماجي)
يمكن للمنشأة زيادة مبيعاتها من خلال مايلي:
النمو المتنوع
يمكن للمنشأة زيادة مبيعاتها من خلال مايلي:
1-التغلغل في السوق.
2-تطوير السوق.
3-تطوير المنتج.
1-التكامل الخلفي
2-التكامل الأمامي.
3-التكامل الأفقي
1-التنوع المتراكز.
2-التنوع الأفقي.
3-التنوع المختلط.

حالة عملية (2)

مؤسسة الرحاب /
تقوم مؤسسة الرحاب بانتاج غذاء الرحاب للأطفال وهومسحوق لبعض الخضروات والبذور والفيتامينات والمكونات الأخرى حيث يبلغ وزنه حوالى 500 جرام ويباع بسعر 20 ريال للمستهلك الأخير في المملكة ، وبسعر 15 ريال للموزعين ، وقد بلغت قيمة المبيعات للمؤسسة حوالي نصف مليار في العام حيث يفكر مدير المؤسسة في تصدير الرحاب إلى لبنان ؟
المطلوب .....
1.   ما هي البيانات التي يجب جمعها من سوق لبنان قبل التصدير ؟ وما هي طرق جمعها ؟
2. ما هي المشاكل التسويقية التي تواجه مؤسسة الرحاب من تصدير انتاجها إلى لبنان وكيف يمكن معالجتها ؟
à البيانات التي يجب جمعها من لبنان (البيئة الخارجية )قبل التصدير
        أ‌-   بيانات عن تعداد المستهلكين ، وهذه البيانات هي بيانات ثانوية يمكن الحصول عليها من مكاتب الاحصاء في لبنان
        ب‌-  بيانات عن نسبة المواليد لكل منطقة بلبنان. وهي بيانات ثانوية ايضاً يمكن الحصول عليها من سجلات وزارة الصحة .
        ت‌-  بيانات عن الشركات المنافسة التي تعمل في انتاج غذاء الاطفال . وهي بيانات ثانوية ايضاً يمكن الحصول عليها من الغرفة التجارية بلبنان .
        ث‌-  بيانات عن اذواق وعادات ودخول المستهلكين وقدرتهم الشرائية . وهذه البيانات هي بيانات أولية يمكن الحصول عليها من خلال الاستبيان او الاستقصاء او الملاحظة .
à المشاكل التسويقية
        أ‌-   زيادة تكاليف النقل التي سوف تنعكس على سعر المنتج ، ويمكن علاج ذلك عن طريق تحسين جودة المنتج وزيادة الحملة الأعلانية .
        ب‌-  اختيار وسيلة الاعلانات عن المنتج والرقابة عليها . ويمكن علاج ذلك عن طريق اختيار وكالة إعلانية لبنانية هي التي تقوم بالعلان والرقابة عليها .
        ت‌-  المنافسة . ويمكن علاج ذلك عن طريق تخفيض السعر بقدر الامكان ورفع جودة المنتج وزيادة الحملة الاعلانية وعدم التركيز على الربح في البداية .





Post a Comment

أحدث أقدم