v
استراتيجيات نمو المنظمة
Ã
تحسين المنتجات الحالية .
Ã
إضافة منتجات جديدة
حالة عملية (1)
تقوم
احدى المنشأت العاملة في مجال الطباعة والنشر للصحف والمجلات الصحية باصدار صحيفة
، هذه الصحيفة تحقق مبيعات اسبوعية تقدر بحوالي 2 مليون نسخة .
هذه
المنشاة تحاول وضع استراتيجية نمو لها باتباع تحليل من ثلاثة مستويات وهي كالتالي
:
المستوى الأول:
الفرص الحالية المتاحة أمام المنشأة ( فرص النمو
المكثف ).
المستوى الثاني: الفرص
المتاحة من خلال التكامل مع شركات أخرى ( النمو
الإندماجي ).
المستوى الثالث: الفرص
الموجودة خارج قناة التسويق ( النمو المتنوع
).
وبالتالي فإن
تلك المنشأة يمكنها أن تأخذ نمطاً واحداً من إستراتيجيات النمو التالية
النمو المكثف
يمكن للمنشأة زيادة
مبيعاتها من خلال مايلي:
|
النمو
التكاملي (الاندماجي)
يمكن للمنشأة زيادة
مبيعاتها من خلال مايلي:
|
النمو المتنوع
يمكن للمنشأة زيادة
مبيعاتها من خلال مايلي:
|
1-التغلغل في السوق.
2-تطوير السوق.
3-تطوير المنتج.
|
1-التكامل الخلفي
2-التكامل الأمامي.
3-التكامل الأفقي
|
1-التنوع المتراكز.
2-التنوع الأفقي.
3-التنوع المختلط.
|
حالة عملية (2)
مؤسسة
الرحاب /
تقوم
مؤسسة الرحاب بانتاج غذاء الرحاب للأطفال وهومسحوق لبعض الخضروات والبذور
والفيتامينات والمكونات الأخرى حيث يبلغ وزنه حوالى 500 جرام ويباع بسعر 20 ريال
للمستهلك الأخير في المملكة ، وبسعر 15 ريال للموزعين ، وقد بلغت قيمة المبيعات
للمؤسسة حوالي نصف مليار في العام حيث يفكر مدير المؤسسة في تصدير الرحاب إلى
لبنان ؟
المطلوب .....
1. ما هي
البيانات التي يجب جمعها من سوق لبنان قبل التصدير ؟ وما هي طرق جمعها ؟
2. ما هي
المشاكل التسويقية التي تواجه مؤسسة الرحاب من تصدير انتاجها إلى لبنان وكيف يمكن
معالجتها ؟
Ã
البيانات التي يجب جمعها
من لبنان (البيئة الخارجية )قبل التصدير
أ- بيانات عن تعداد المستهلكين ، وهذه البيانات هي بيانات ثانوية يمكن
الحصول عليها من مكاتب الاحصاء في لبنان
ب- بيانات عن نسبة المواليد لكل منطقة بلبنان. وهي بيانات ثانوية ايضاً يمكن الحصول
عليها من سجلات وزارة الصحة .
ت- بيانات عن الشركات المنافسة التي تعمل في انتاج غذاء الاطفال . وهي بيانات ثانوية ايضاً
يمكن الحصول عليها من الغرفة التجارية بلبنان .
ث- بيانات عن اذواق وعادات ودخول المستهلكين وقدرتهم الشرائية . وهذه البيانات هي بيانات
أولية يمكن الحصول عليها من خلال الاستبيان او الاستقصاء او الملاحظة .
Ã
المشاكل التسويقية
أ- زيادة تكاليف النقل التي سوف تنعكس على سعر المنتج ، ويمكن علاج ذلك عن طريق
تحسين جودة المنتج وزيادة الحملة الأعلانية .
ب- اختيار وسيلة الاعلانات عن المنتج والرقابة عليها . ويمكن علاج ذلك عن طريق
اختيار وكالة إعلانية لبنانية هي التي تقوم بالعلان والرقابة عليها .
ت- المنافسة .
ويمكن علاج ذلك عن طريق تخفيض السعر بقدر الامكان ورفع جودة المنتج وزيادة الحملة
الاعلانية وعدم التركيز على الربح في البداية .
إرسال تعليق