رسالة المنظمة:
v  مفهوم الرسالة :الرسالة هي جملة توضح ما يميز عمل المنظمة من مميزات تنافسية عن غيرها من المنضمات ، فهي توضح السبب الحقيقي لوجود المنظمة .
v  أسباب الاهتمام بوضع صياغة مكتوبة للرسالة :
من الاسباب التي تدعو المنظمات إلى صياغة مكتوبة للرسالة مايلي :
1.   لترجمة الأهداف العامة والفرعية إلى برامج عمل .
2.   لتطوير معيار لتخصيص الموارد.
3.   لانشاء مناخ تنظيمي مناسب .
4.   لضمان تناسق الهدف العام للمنظمة .
5.   لتحفيز استخدام الموارد داخل المنظمة .
v  خصائص الرسالة الجيدة  :
حتى يمكن صياغة الرسالة بصورة جيدة يجب أن يتوافر فيها مجموعه من المواصفات وهي كالتالي :
1.   أن تميز عمل المنظمة عن غيرها من المنضمات
2.   أن تعمل على تقييم كلاَ من الأنشطة الحالية والمستقبلية .
3.   أن تحدد بوضوح الوضع الراهن للمنظمة ، وما يجب أن تكون عليه مستقبلاً .
4.   أن تصاغ الرسالة بوضوح وبشكل مفهوم في كافة ارجاء المنظمة
v  دور الرسالة في مواجهه التحديات البيئية المتزايدة  :
يتحدد الدور الرئيسي لرسالة المنظمة في مواجهه التحديات البيئية المتزايدة في توجية دفة المنظمة بحكمة في مواجهه التحديات البيئية وذلك لملاحقة التغيرات المتلاحقة في البيئية الخارجية التي من ابرازها مايلي  :
1.   عولمة العملية الانتاجية .
2.   ابقاء روح المنافسة الحادة .
3.   التغيير السريع في تكنولوجيا المعلومات .
4.   زيادة قيمة المعرفة .
v  اطار عامل لصيغة وتقييم رسالة المنظمة  :
يمكن النظر إلى الرسالة الفعالة لأي منظمة أو منشأة لمدى توافر (10) مكونات رئيسية تمثل إجابات على الاسئلة التالية بمعنى أنه إذا كانت الإجابة لأي عنصر (نعم) فهذا يعني أن الرسالة كافية وجيدة ، أما إذا كانت الإجابة لأي عنصر (لا ) فإن هذا يعني أن رسالة المنظمة لن تتحدد بوضوح وغير كافية ، ومن هنا يمكن وضع إطار لمعايير وتقييم الرسالة من خلال الإجابة على الأسئلة العاشرة التالية :
1.   العملاء : من هم عملاء الشركة بالتحديد ؟
2.   المنتج أو الخدمة : ما هو المنتج أو الخدمة الرئيسية الذي تقدمة الشركة؟
3.   الأسواق : أين تنافس الشركة جغرافياً ؟
4.   التكنولوجيا : ما هي التكنولوجيا المستخدمة في الشركة ؟
5.   النمو والبقاء : ما هو اتجاة الشركة نحو الأهداف الاقتصادية لها ؟
6.   فلسفة الشركة : ما هي أهم قيم ومعتقدات الشركة حالياً ؟
7.   فهم الذات : ما هي نقاط القوة بالشركة والفرص المتاحة أمامها ؟
8.   الصورة الذهنية : ما هي الصورة الذهنية التي ترغب الشركة في إرسالها إلى العملاء ؟
9.   التوافق : هل تعبر الرسالة الحالية عن رغبات جميع الأطراف ؟
10.                  الإلهام : هل تعمل الرسالة تحفيز قارئها على التعامل مع الشركة ؟


v  فيما يلي بعض الرسائل الخاصة بالمنظمات :

à رسالة شركة تعمل في مجال الكيماويات :
تظم إحدى الشركات التي تعمل في مجال الكيماويات مضنع لإنتاج السماد ، رسالة هذا المصنع
(محاربة مشكلة الجوع ) وبالتالي لتحقيق هذه الرسالة نجد أن هدف هذا المصنع (زيادة الأرباح) ، من هنا لابد لكي نحقق الرسالة البحث عن نوع معين من السماد يؤدي إلى زيادة الرقعه الزراعية ، لذلك يجب أن نستخدم الأرباح في عملية البحث العلمي عن هذا السماد المطلوب حتى يمكن استخدامه في زيادة الرقعه الزراعية وبالتالي زيادة الأنتاج .
à رسالة قناة العربية
هي أن تعرف أكثر .
à رسالة قناة الجزيرة :
هي الرأي والرأي الآخر .

Post a Comment

Previous Post Next Post