الثقافة
الجماهيرية :
ولها
كذلك عدة تعريفات فمنها :
1. " الثقافة المميزة للمجتمع
الجماهيري الذي يصاحب المدنية الحضرية والصناعية الحديثة " .
2. " البرامج
والمواد والفقرا ت المختلفة التي تقدم عبر قنوات الاتصال الجماهيري التي تتبع
المؤسسات الخاصة والمؤسسات الحكومية المتخصصة بالإعلام الجماهيري " .
الفكرة
الرئيسية :
كرست
وسائل الاتصال الجماهيري جهدها إلى تحويل الجماهير إلى جماعة نمطية واحدة وإلى
إيجاد حالة من التوحد الثقافي
عبر تنميط الرسالة الإعلامية الموجهة لهم . وهذا
يتضمن خلطا بين " الثقافة الموجهة للجماهير " و " ثقافة الجماهير
" إذ حتى لو جرى تنميط الرسالة الإعلامية فإن هذا لا يؤدي بالضرورة إلى تنميط
المستقبل ؛ لأن المستقبل يأخذ بطريقة انتخابية وسيفسر هذه الرسالة الإعلامية ويعيد
تأويلها حسب ثقافته .
الثقافة
الطبقية :
الفكرة
الرئيسية : منظومات القيم ونماذج السلوك
ومبادئ التربية تتنوع بشكل ملموس من طبقة لأخرى وهذه الاختلافات الثقافية يمكن
ملاحظتها حتى في الممارسات اليومية العادية
Post a Comment