الثقافة الجماهيرية :
ولها كذلك عدة تعريفات فمنها :
1.   " الثقافة المميزة للمجتمع الجماهيري الذي يصاحب المدنية الحضرية والصناعية الحديثة " .
2.   " البرامج والمواد والفقرا ت المختلفة التي تقدم عبر قنوات الاتصال الجماهيري التي تتبع المؤسسات الخاصة والمؤسسات الحكومية المتخصصة بالإعلام الجماهيري " .
الفكرة الرئيسية :
كرست وسائل الاتصال الجماهيري جهدها إلى تحويل الجماهير إلى جماعة نمطية واحدة وإلى إيجاد حالة من التوحد الثقافي عبر تنميط الرسالة الإعلامية الموجهة لهم . وهذا يتضمن خلطا بين " الثقافة الموجهة للجماهير " و " ثقافة الجماهير " إذ حتى لو جرى تنميط الرسالة الإعلامية فإن هذا لا يؤدي بالضرورة إلى تنميط المستقبل ؛ لأن المستقبل يأخذ بطريقة انتخابية وسيفسر هذه الرسالة الإعلامية ويعيد تأويلها حسب ثقافته .

الثقافة الطبقية :
الفكرة الرئيسية : منظومات القيم ونماذج السلوك ومبادئ التربية تتنوع بشكل ملموس من طبقة لأخرى وهذه الاختلافات الثقافية يمكن ملاحظتها حتى في الممارسات اليومية العادية 

Post a Comment

Previous Post Next Post